ساركوبينيا هي الخسارة التدريجية المرتبطة بالعمر لكتلة العضلات وقوتها. العرض الرئيسي للحالة هو ضعف العضلات، وساركوبينيا هو نوع من ضمور العضلات الناجم في المقام الأول عن عملية الشيخوخة الطبيعية، ويعتقد العلماء أن عدم النشاط البدني وتناول نظام غذائي غير صحي يمكن أن يسهم في المرض

 

يؤثر ساركوبينيا على جهازك العضلي الهيكلي وهو عامل رئيسي في زيادة الضعف والسقوط والكسور، ويمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى دخول المستشفى والعمليات الجراحية، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات بما في ذلك الوفاة.

 

يمكن أن تؤثر ساركوبينيا أيضا على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، في حالة تسمى السمنة sarcopenic، والأشخاص الذين يعانون من السمنة والساركوبينيا لديهم خطر أكبر للمضاعفات من السمنة أو ساركوبينيا وحدها.

 

 

من الذي يؤثر على ساركوبينيا؟

يؤثر ساركوبينيا بشكل أكثر شيوعا على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فما فوق، وتزداد المعدلات مع تقدم العمر، ويصيب المرض كلا الجنسين على قدم المساواة، والدراسات حول الأعراق المتأثرة غير متسقة، وتزداد معدلات الإصابة بالمرض لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

 

ما هي أعراض ساركوبينيا؟

الأعراض الأكثر شيوعا للساركوبينيا هي ضعف العضلات وقد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

فقدان القدرة على التحمل.

 

صعوبة أداء الأنشطة اليومية.

 

المشي ببطء.

 

مشكلة في تسلق السلالم.

 

ضعف التوازن والسقوط.

 

انخفاض في حجم العضلات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عملية الشيخوخة الشيخوخة ضعف العضلات السمنة أمراض مزمنة

إقرأ أيضاً:

ميتا تُحدث تحولا كبيرا..  السماح باستخدام كلمة 'شهيد' على فيسبوك وإنستغرام

ميتا: الشركة قبلت توصية مجلس الإشراف بالسماح باستخدام كلمة "شهيد"

أعلنت شركة ميتا الثلاثاء، عن تعديل سياستها بحيث سيتم اعتبار كلمة "شهيدة" كلمة محايدة، مما سيسمح باستخدامها على منصتي فيسبوك وإنستغرام دون أن يؤدي ذلك بالضرورة إلى إزالة المحتوى. كانت السياسة المتبعة سابقًا تنص على أن كلمة "شهيد" ترتبط بمن تعتبرهم ميتا "إرهابيين"، مما جعل استخدامها مخالفًا للسياسات.

اقرأ أيضاً : تحديث من واتساب.. إجراء مكالمات دون حفظ جهات الاتصال

وأوضح الإعلان أن الشركة قبلت توصية مجلس الإشراف بالسماح باستخدام كلمة "شهيد" في جميع المواقف والحالات، باستثناء المحتوى الذي يخالف سياسة الشركة أو يتضمن واحدة أو أكثر من ثلاثة إشارات عنف. هذه الإشارات تتضمن عرضًا مرئيًا لسلاح أو تسليح، أو تصريحًا يشجع على تسليح أو استخدام السلاح، أو إشارة إلى حدث عنيف معين.

المجلس الإشرافي لشركة ميتا، الذي يضم عضوة إسرائيلية والمديرة العامة السابقة لوزارة القضاء، إيمي بالمر، كان قد أوصى في آذار/مارس الماضي بالسماح باستخدام كلمة "شهيد". وفي رأيه، أشار المجلس إلى أن "نهج ميتا في إدارة المحتوى الذي يشير فيه استخدام عبارة 'الشهيد' إلى الأشخاص الذين تم تعريفهم على أنهم خطرون يقيد بشكل كبير وغير متناسب حرية التعبير".

وأكد المجلس، وهو الهيئة التي تقدم المشورة لميتا بشأن تغييرات السياسة، أن "ميتا كانت تفسر جميع استخدامات كلمة 'شهيد' على أنها تشير إلى الأشخاص الذين حددتهم على أنهم 'خطرون'، وتزيل المحتوى بناءً على ذلك. وعلى الرغم من أن كلمة 'شهيد' تُستخدم أحيانًا بطريقة متطرفة لتمجيد الأشخاص الذين ماتوا أثناء تنفيذ أعمال عنف، إلا أن رد ميتا على هذا التهديد يجب أن يسترشد أيضًا باحترام جميع حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير".

 

مقالات مشابهة

  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • البدانة في المراهقة قد تورث للجيل التالي: دراسة دنماركية تكشف حقائق مقلقة
  • ميتا تُحدث تحولا كبيرا..  السماح باستخدام كلمة 'شهيد' على فيسبوك وإنستغرام
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ”كوفيد طويل الأمد”
  • اكتشاف أسباب جديدة للإصابة بكوفيد طويل الأمد
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة