قال المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، إن هناك معايير لتسجيل المواقع في قائمة التراث العالمي الطبيعي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

معايير تسجيل المواقع في قائمة التراث العالمي

وقالت الحياة الفطرية، عبر حسابها الرسمي على منصة اكس «تويتر سابقًا»، إن قائمة التراث العالمي الطبيعي التابعة لليونسكو تعتبر أحد أهم قوائم المنظمة، ويتم التسجيل فيها ضمن معايير وشروط دقيقة من أجل تقدير القيمة العالمية الاستثنائية للمواقع، وتتضمن المعايير ما يلي:

1-     أن تحتوي ظاهرة طبيعية متفردة أو مناطق ذات جمال طبيعي استثنائي.

2-     أن تكون من الأمثلة البارزة التي تمثل نظم بيئية وأنواع خاصة من النباتات والحيوانات الفطرية.

3-     أن تحتوي على أهم وأكبر الموائل الطبيعية لحفظ التنوع الأحيائي بالموقع، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الأنواع المهددة بالانقراض وذات القيمة العالمية الفريدة.

4-     أن يضم الموقع المعالم الطبيعية المتشكلة من التكوينات الفيزيائية أو الأحيائية التي لها قيمة عالمية استثنائية.

5-     أن يضم الموقع تكوينات جيولوجية فريدة ومناطق تشكل موائلا لأنواع حيوانية ونباتية فطرية لها قيمة عالمية استثنائية.

6-     أن تعبر عن المراحل الرئيسية من تاريخ الأرض وسجل الحياة، والعمليات الجيولوجية لتطور التضاريس وملامح شكل الأرض.

تعتبر قائمة التراث العالمي الطبيعي التابعة لليونسكو أحد أهم قوائم المنظمة، وتخضع لمعايير وشروط دقيقة لتقدير القيمة العالمية الاستثنائية للمواقع.#محافظة_تنمية_استدامة pic.twitter.com/WhyrYztL91

— المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية (@NCW_center) September 20, 2023

إدراج محمية عروق بني معارض

 

كما أعلنت لجنة التراث العالمي، التابعة لـ«يونيسكو»، إدراج محمية عروق بني معارض إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو، وبذلك تعد المحمية سابع مواقع التراث العالمي، وأول موقع تراث طبيعي عالمي في المملكة.

وتتمتع المحمية بحالة بيئية جيدة، حيث تنهض خلالها الحياة الفطرية النباتية والحيوانية في تمثيل بديع للبيئات القاحلة، كما تحظى الحيوانات الموجودة فيها بفرصة التكاثر والاحتفاظ بصورة التراث الطبيعي المزدهر، وسط الصحراء، مثل الذئب والقط الرملي والثعلب الرملي، والضبع والأرنب البري، وغيرها الحيوانات والطيور، التي تزيّن الطبيعة القاحلة للمحمية.

لجنة التراث العالمي

الجدير بالذكر أن لجنة التراث العالمي تواصل اجتماعاتها في مدينة الرياض، لتحديد مصير مجموعة من المواقع التراثية، ومراجعة أهليّتها للإدراج في قوائم التراث الدولية، وحمايتها بوصفها ممتلكات ثقافية وطبيعية ذات قيمة عالمية استثنائية، حيث تنتظم جلسات الوفود الدولية المشكَّلة لـ«لجنة التراث العالمي» للتصويت على إدراج مواقع جديدة مؤهَّلة، وفق المعايير للدخول في القائمة، حتى الـ25 من الشهر الحالي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: قائمة التراث العالمي الطبيعي قائمة التراث العالمی لجنة التراث العالمی الحیاة الفطریة

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي

يشارك معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم، في حوار برلين العالمي يومي 1 و 2 أكتوبر في العاصمة الألمانية برلين، وذلك بحضور رؤساء ووزراء الدول وقادة المنظمات الدولية، إلى جانب الرؤساء التنفيذيين في القطاعات الصناعية والأكاديميين.
وسيقام حوار برلين العالمي تحت عنوان “بناء أرضية مشتركة”، حيث سيركز على إيجاد مسارات جديدة للتعاون بين دول العالم، بهدف تعزيز وجهات النظر الدولية والحوار التفاعلي، والدفع برؤى قابلة للتنفيذ بشأن القضايا الحاسمة بما في ذلك التحولات الجيوسياسية وتغير المناخ والابتكار التقني وأثر التحديات في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي.
وسيشارك معاليه في جلسة حوارية تحت عنوان “إعادة تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي: الفرص المتاحة للأسواق النامية والناشئة” لاستكشاف الفرص الاقتصادية الجديدة.
كما سيعقد مجموعة من الاجتماعات الثنائية مع عدد من كبار المسؤولين من القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني
  • من المغرب.. الترويج لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل
  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟
  • تفاصيل الاجتماع التنسيقي للجنة العليا لإدارة مواقع التراث العالمي بحضور محافظ أسوان
  • دراسة حديثة: المواقع الطبية الرسمية تتصدر قائمة مصادر المعلومات حول كورونا
  • توفيق السيد: إبراهيم نور الدين هو من وضع القائمة الدولية
  • توفيق السيد: إبراهيم نور الدين هو من وضع القائمة الدولية 
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي