تنطلق فعاليات مهرجان سماع الدولى للانشاد والموسيقى الروحية بدورته الـ16، غدًا الجمعة 22 سبتمبر، فى تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، بمسرح السور الشمالى بالقاهرة التاريخية بجوار بوابة النصر.

وكان الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس مهرجان سماع الدولى للانشاد والموسيقى الروحية بدورته الـ 16، قد نشر الجدول الزمنى لانطلاق المهرجان، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

ويقام المهرجان تحت شعار(رسالة سلام الى العالم)، وقال الفنان انتصار، إن المهرجان يعد بمثابة رسالة سلام تعبر عن شخصية مصر المتنوعة والمتفردة بعمقها الثقافى والحضاري بهدف نشر ثقافة التسامح والمحبة والسمو من خلال فن السماع الذي يشدو مخاطبا وجدان البشرية أينما كانت في تناغم إنساني متخطيا  حدود اللغة ومتوحدا مع ثقافات الشعوب المختلفة للتأكيد على التواصل الإنسانى بين الشعوب بالموسيقى الروحية بمشاركة مجموعة كبيرة من الفرق التي تمثل ثقافات العالم.

ويشارك في المهرجان من الفرق والدول 30  فرقة، منهم الكونغوبرازفيل وتتارستان وباكستان والبوسنة والصين وجيبوتي والجزائر واليونان ورومانيا وجنوب السودان وأندونسيا واليمن وقبرص ومصر، بالإضافة الى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر، مشيرا أن ضيف شرف المهرجان دولة الكونغوبرازفيل.

كما ستقام احتفالية دولية كبرى بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تحت عنوان "دعوني أناجي حبيبي"  يوم 26 سبتمبر، كما ستقام احتفالية ملتقى الأديان"هنا نصلى معا" الذي يعد أكبر ملتقى دولي لفن السماع والرقص الصوفى المولوى والختام يوم 28  سبتمبر ضمن فعاليات مهرجان سماع الدولي،ومن أماكن عروض المهرجان مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر ، وقبة الغورى وبيت السنارى كما يكرم المهرجان من جنوب افريقيا الأسقف المتمرد ديزموند توتو، ومن إيطاليا د. جوزيبي سكاتولين، ومن أمريكا توماس ميرتون اوكسو، بالاضافة الى متحف الذاكرة والتسامح بالمكسيك، ودير سانت كاترين بجنوب سيناء. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الثقافة مهرجان سماع

إقرأ أيضاً:

الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية بدورته 32

أعلنت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، (رئيس المهرجان والمؤتمر)، عن المحاور البحثية للمؤتمر العلمى المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ ٣٢ والمقام فى الفترة من ١١ إلى ٢٤ أكتوبر المقبل والذى يديره الدكتور خالد داغر (مدير المهرجان والمؤتمر)، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وإنطلاقا من ضرورة التباحث حول قضايا التأثير  والتأثر فى الموسيقى العربية خاصة فى ظل المتغيرات والظروف الراهنة ومايعرف بتيارات العولمة والحداثة وأثرها على المشهد الموسيقى بعالمنا العربى.

 أعدت اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتورة شيرين بدر، أربعة محاور رئيسية تندرج تحت عنوان "الموسيقى العربية بين التأثير والتأثر"

 وجاءت على النحو التالى :-


المحور الأول : الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية.
(Cultural Tributaries and the Reality of Arabic Music)


المحور الثانى :  الأغنية العربية المعاصرة .. مصادر موسيقية متنوعة.
(The Contemporary Arabic Song... Varied Musical Sources)


المحور الثالث : تأثير الموسيقى الشعبية على الإبداع العربى المعاصر.
(The Impact of Folk Music on Contemporary Arabic Music Creativity)


المحور الرابع:  الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمى .. التأثيرات المتبادلة.
(Arabic Music and Western Global Composition Mutual Influences)

كما يتم تقديم عدة تجارب موسيقية جديدة تتسق مع موضوع المؤتمر ومحاوره بالإضافة الى عرض بعض الأفكار البحثية لشباب الباحثين فى صورة ملصق أكاديمى .


و تبدأ اللجنة العلمية للمؤتمر تلقى الأوراق البحثية التي تعالج إشكالية ومحاور المؤتمر وفقا لضوابط محددة وهى :-


أن يكون البحث جديدا ومرتبطا بمحاور المؤتمر، ولم يسبق تقديمه في أي منتدى أو مؤتمر أو نشره في دورية علمية أو على مواقع الإنترنت، لا يزيد البحث عن ١٥ صفحة،
 ضرورة أن يتضمن البحث المراجع والتدوين الموسيقي للنماذج التى استعان بها الباحث ويراعى فيه التدقيق اللغوي.

 ويختتم البحث بملخص باللغة العربية والإنجليزية يوضح موضوعه فيما لا يزيد عن صفحة واحدة بنفس مواصفات البحث،
كما يرفق بالبحث نموذج ملخص للسيرة الذاتية للباحث فيما لا يزيد عن 5 أسطر.


بالإضافة لضرورة أن يتضمن العرض التقدمى للبحث الأمثلة الموسيقية والنماذج السمعية أو المرئية المرتبطة بالموضوع في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة للعرض و يرسل البحث على البريد الإلكتروني للمهرجان في موعد غايته السابع من أغسطس ٢٠٢٤، حتى يتسنى عرضه على اللجنة العلمية للمؤتمر.

وسوف تقوم دار الأوبرا المصرية، بإرسال دعوة رسمية للباحثين الذين تمت الموافقة على تقديم أبحاثهم بالمؤتمر على أن يكون الاشتراك فى المؤتمر حضوريا.

مقالات مشابهة

  • موعد حفل ويجز في مهرجان العلمين بدورته الثانية.. يختتم الفاعليات
  • موعد حفل عمرو دياب في مهرجان العلمين بدورته الثانية
  • موعد حفل الكينج محمد منير في مهرجان العلمين بدورته الثانية
  • انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات
  • مهرجان العلمين 2024| كاظم الساهر من جديد مع الجمهور المصري.. الموعد والمكان
  • تفاصيل انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان"ويستمر الوعد" للدورة ال 38
  • أنشطة رياضية في مهرجان العلمين بدورته الثانية.. منها السلة والطائرة
  • مسرحية التليفزيون.. انطلاق العرض الأول للعمل بمهرجان العلمين
  • الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية بدورته 32
  • انطلاق فعاليات الخيمة النجرانية ضمن مهرجان “صيفنا هايل 2024”