زنقة 20. الرباط

قال كاتب الدولة البرتغالي للشباب والرياضة، جواو باولو كوريا، إن الترشح المشترك بين إسبانيا والمغرب والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 يمثل فرصة لتعزيز قيم “التضامن والسلام بين الشعوب و”اتحاد الثقافات من خلال الرياضة”.

وسلط كاتب الدولة البرتغالي، في مداخلة له، أمس الأربعاء بإشبيلية، خلال القمة العالمية لكرة القدم 2023، الضوء على نقاط القوة في هذا المشروع القوي للترشح المشترك لكأس العالم 2030، مؤكدا أنه يشكل “أول ترشح من نوعه بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، إفريقيا وأوروبا”.

وأشار في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام إلى أن “البلدان الثلاث متحدة في ترشيح جاء بمبادرة من اتحاداتها الوطنية لكرة القدم، وبدعم من حكوماتها”، مبرزا ثقافة كرة القدم “المنتشرة” في هذه البلدان وجودة مرافقها الرياضية.

وبالنسبة للمسؤول الحكومي البرتغالي، فإن هذا المشروع المشترك يهدف إلى المساهمة في الاحتفاء بقيم الرياضة، من خلال كأس عالم يركز على الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والرياضية.

وبحسب السيد كوريا، فإن الأمر يتعلق بتوحيد الثقافات المختلفة من خلال الرياضة، التي تظل “قوة اجتماعية تكسر الحدود والحواجز اللغوية”، مضيفا أن التزام الحكومات والاتحادات الرياضية والمجتمع بشكل عام أمر ضروري في هذا السياق.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن عن ترشح المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

وأوضح جلالة الملك، في رسالة بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي منحت لجلالته بالعاصمة الرواندية، أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

وأضاف جلالته أن هذا الترشيح سيجسد، أيضا، أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات.

يذكر أن اللجنة الثلاثية الإسبانية- المغربية- البرتغالية لتنظيم كأس العالم 2030 قد عقدت اجتماعها الأول نهاية الأسبوع الماضي في مدريد. ومن المقرر أن يعقد اجتماع العمل المقبل يوم 4 أكتوبر بالرباط بحضور رؤساء الاتحادات الثلاثة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: کأس العالم 2030

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يؤازر منتخب اليد قبل سفرهم لمعسكرهم بكرواتيا وسلوفينيا

حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة علي زيارة تدريبات  المنتخب الاول لكرة اليد رجال اليوم والتي تقام بالصالة  المغطاة بنادي النادي بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك قبل  سفرهم الي كرواتيا وسلوفينيا يوم الأربعاء المقبل لخوض مباراتين وديتين امام منتخبي كرواتيا وسلوفينيا علي التوالي استعداداً لمنافسات أولمبياد باريس 2024

ومن جانبه تحدث الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة للاعبي منتخبنا الوطني والجهاز الفني انه قد ان الأوان ان يتوج منتخبا القومي لكرة اليد بميدالية اولمبية خاصة وان هذا المنتخب  من الأربعة الكبار علي مستوي العالم وأنكم كنتم قاب قوسين او ادني من تحقيق ميدالية اولمبية بالأولمبياد السابق لولا صادفكم سوء حظ غريب ، مضيفا "صبحي" ان الجمهور المصري يضع امالا عريضة عليكم لتحقيق حلم الميدالية الاولمبية لمنتخب كرة اليد وبخاصة أنكم تملكون من الإمكانيات علي المستوي الفني والخططي الكثير والتي تؤهلكم للحصول علي الميدالية الاولمبية حيث يملك المنتخب المصري جهاز فني علي اعلي مستوى بقيادة الأسباني كارلوس باستور ولاعبين محترفين بأقرب الدوريات العالمية .

وأوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة ان منظومة كرة اليد المصرية دوما ما ترسم البسمة علي شفاه الجماهير المصرية منً خلال تقديم افضل المستويات ودائما يكون لاعبي المنتخب المصري لكرة اليد  وجهازه الفني علي قدر الحدث والموعد من خلال منافستهم المستمرة والدائمة في جميع البطولات المشاركين بها.
فيما توجه الدكتور محمد الأمين رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد بالشكر الي وزير الرياضة علي تواجده الدائم والداعم لجميع فرق المنتخبات القومية لكرة اليد .
ويتواجد منتخبنا القومي لرجال 
كرة اليد بأولمبياد باريس 2024  في  المجموعة الثانية بجانب منتخبات كل من فرنسا والدنمارك والنرويج والمجر والأرجنتين. 
ويستعد رجال اليد للسفر الي كرواتيا ومنها الي سلوفينيا يوم الأربعاء القادم الموافق ٣يوليو لخوض مباراتين وديتين في إطار الاستعدادات التي يجريها منتخبنا القومي لأولمبياد باريس 2024.

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة: تفعيل الجهات الشبابية في المجتمع المصري أولوية
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • لقجع يدعو سلطات فاس إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030
  • الوزير لفتيت: وضع مخطط عمل طموح في إطار تحضيرات مدينة فاس لكأس العالم 2030
  • المونديال ينتشل فاس من العبث…لفتيت يعلن عن “مخطط مارشال” تحضيراً لكأس العالم 2030
  • فاس.. لقجع يدعو إلى التنسيق الأفقي من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030
  • لقجع يدعو من فاس كافة القطاعات إلى التجند والتنسيق الأفقي من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030
  • وزير الرياضة يؤازر منتخب اليد قبل سفرهم لمعسكرهم بكرواتيا وسلوفينيا
  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030