السومرية نيوز – الطقس

أكد المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الخميس 21 أيلول/سبتمبر 2023، أن الموسم "الصفري" قد بدأ في العراق، فيما بين أنه "موسم الحساسية والزكام".
وقال عطية، في منشور على حسابه في فيسبوك: "يوم غد الجمعة هو آخر يوم من ايام الصيف (فلكيا) وبعدها يصادف الاعتدال الخريفي الذي سيصادف يوم السبت 23 أيلول الساعة 09:49 صباحا بتوقيت بغداد".



وأضاف: "كذلك يصادف اليوم هو أول ايام موسم (الصفري) او (الاصفري) المعروف شعبيا في مناطق جنوب العراق وعدد ايامه 26 يوما"، مبينا أن هذا اليوم "تكثر فيه امراض الحساسية والانفلونزا والزكام".

وتابع باللهجة الدارجة: "ومن اهم علاماته الجدال على المكيفات والسبالت بين طفوها وشغلوها".  

وفي هذا الموسم تنكسر حدة الحرارة نهارًا وتعتدل آخر الليل، وتكثر فيه مشاهدة الطيور المهاجرة نحو الجزيرة العربية. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى صفرة السماء أو لاصفرار الأجسام نتيجة إصابتها بأمراض الخريف.

في المقابل، نفت الهيئة العامة للأنواء الجويَّة والرصد الزلزالي تأشيرها حتى الآن، وجود موسم مبكر للأمطار والعواصف في البلاد، معلنة انحسار تأثير المنخفض الحراري الموسمي (جمرة القيظ) على البلاد.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إنَّ الهيئة لم تصدر أيَّ تقرير يتناول بدء موسم مبكر للأمطار والعواصف في البلاد وما يتم تداوله مجرد تكهنات فردية ليست الهيئة مصدرها، نافياً إصدار دائرته أيَّ تقرير رسمي يتعلق ببدء موسم الأمطار والعواصف، وفي حال تسجيلها أيَّ معلومات تتعلق بهذا الأمر، ستصدر تقريراً مسبقاً للحدث.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

المسجد النبوي يستقبل 1.3 مليون حاج منذ بدء موسم الحج

زار المسجد النبوي أكثر من 1.3 مليون حاج منذ بداية قدوم ضيوف الرحمن لأداء فريضة الحج لهذا العام 1445هـ.

وسخرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين إمكانياتها لتقديم خدمات ذات جودة عالية وعلى أكمل وجه لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي لتهيئة بيئة آمنة للمصلين، وفق خطتها التشغيلية لموسم الحج لهذا العام بالتكامل مع جميع القطاعات العاملة في الحج.

وضاعفت خدماتها في تطهير المسجد النبوي ومرافقه بأكثر من 5 مرات يومياً، وعملت على تطييب المسجد النبوي وسجاده بأجود أنواع الورد والبخور الفاخر، وتهيئة جميع المصليات داخل المسجد وساحاته وسطحه بأكثر من 18 ألف سجادة يتم العمل على تطهيرها والعناية بها على مدار الساعة لسلامة ضيوف الرحمن.

وعملت الهيئة على توفير خدمات التنقل لضيوف الرحمن في ساحات المسجد النبوي والمناطق المحيطة به عبر عربات الجولف، إضافة لتوفير خدمة الكراسي المتحركة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وخصصت لهم 10 مواقع للصلاة على مقربة من أبواب المسجد النبوي؛ لتسهيل وصولهم إليها.

كما عملت على الممرات المؤدية للمصليات داخل المسجد النبوي بالتعاون مع الجهات الأمنية لتسهيل حركة الحشود من وإلى المسجد النبوي، وتسهيل الزيارة والصلاة في الروضة الشريفة لضيوف الرحمن وفق المواعيد المحددة عبر تطبيق نسك.

وعملت أيضًا على تخفيف حرارة الجو داخل المسجد النبوي وساحاته عبر التكييف المتلائم مع الكثافة البشرية خلال موسم الحج بما يحقق الراحة لضيوف الرحمن، إضافة لدور 250 مضلة و 436 مروحة رذاذ، لتلطيف الأجواء في ساحات المسجد النبوي، وتحرص الهيئة على توفير مياه زمزم للقاصدين في جميع أروقة المسجد النبوي وساحاته، ومواقع الكثافة البشرية خارج ساحات المسجد النبوي.

مقالات مشابهة

  • رامي جمال يبدأ حفلاته الصيفية في مهرجان العلمين 2024
  • المسجد النبوي يستقبل 1.3 مليون حاج منذ بدء موسم الحج
  • الخلود يبدأ مفاوضاته مع نجم منتخب مصر
  • هام .. وزارة بنموسى تفرج عن لائحة عطل موسم 2024 - 2025
  • كاف يبدأ النظر في أحقية مشاركة بيراميدز بأبطال أفريقيا الموسم المقبل
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • الأهلي يجدد عقد عمرو السولية لمدة موسم
  • 35 هزة ارضية لقطتها المراصد في حزيران.. حوالي 50% منها داخل العراق- عاجل
  • اشتراط كتابة البيانات بالعربية.. تعديل اللائحة الفنية لسلامة أدوات المطبخ