تحل اليوم الخميس، الذكرى الثانية لوفاة المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس العسكرى ووزير الدفاع الأسبق.

ولد المشير طنطاوى فى 31 أكتوبر 1935، والتحق بالكلية الحربية سلاح مشاة، وتخرج فى الدفعة 35 حربية فى 1 إبريل عام 1956.

في البداية تولى منصب قائد فصيلة في أحد كتائب المشاه، ثم تدرج في المناصب وأصبح عضو هيئة التدريس بالكلية الحربية حتى وصل للفرقة 16 مشاة ميكانيكى في حرب أكتوبر.

شغل أيضاً منصب الملحق العسكرى في باكستان، ورئيس فرع العمليات بالجيش الثانى الميدانى وصولاً لرئيس أركان الجيش الثانى، ثم قيادة قوات الحرس الجمهورى عام 1988.

عام 1991 تولى منصب وزير الدفاع برتبة فريق ثم فريق أول حتى عام 1993 ثم رتبة مشير، وشغل منصب رئيس المجلس العسكرى فى 2011، وظل في المنصب حتى خروجه من الخدمة في يونيو 2012، وعقب خروجه من الجيش عين مستشارا لرئيس الجمهورية.

توفى المشير طنطاوى في 21 سبتمبر 2021 عن عمر يناهز 85 عامًا، وتم تسمية قاعدة الهايكستب العسكرية باسمه .

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجيش الثاني الميداني المشير محمد حسين طنطاوي المشير طنطاوي المجلس العسكري

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة في النواب لمواجهة ظاهرة إعلانات بيع الأراضي عبر الإنترنت

أشاد النائب خالد طنطاوى عضو مجلس النواب بتحذير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المواطنين والمزارعين من التعامل مع الشركات الوهمية والصفحات المجهولة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تدعي بيع مساحات من الأراضي الزراعية أو أراضي استصلاح تابعة للوزارة معلناً اتفاقه التام مع سياسات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق لمواجهة مثل هذه الظواهر الخطيرة واصدار الوزارة لبيان رسمي أكدت فيه عدم وجود أي صلة بينها وبين تلك الجهات.

انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبا


وطالب " طنطاوى " فى طلب احاطة تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية بضرورة اتخاذ جميع الاجراءات لمواجهة مافيا المتاجرة فى الاراضى الزراعية بطرق غير شرعية متسائلاً : أين دور المحافظين وقيادات المحليات ومديرى مديريات وادارات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على مستوى الجمهورية ؟
كما تساءل النائب خالد طنطاوى عن دور الأجهزة الحكومية المختصة عن حماية الأراضى الزراعية مطالباً بتطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد كل من تسول له نفسه النصب والاحتيال على المواطنين فى مثل هذه القضايا
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي كانت قد أكدت أن طرح الأراضي الزراعية أو أراضي الاستصلاح يتم بشكل قانوني ورسمي، حيث تتم جميع العمليات المتعلقة بالأراضي من خلال مزادات علنية أو إجراءات قانونية موثقة، ويتم الإعلان عنها عبر القنوات الإعلامية الرسمية الخاصة بالوزارة. وأشارت إلى أن الجهاز الإعلامي لوزارة الزراعة هو الجهة الوحيدة المخولة بنشر الأخبار المتعلقة بطرح الأراضي.
وناشدت وزارة الزراعة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تحري الدقة في نقل الأخبار والمعلومات المتعلقة بهذا الشأن. كما دعت إلى التواصل مع الجهات المعنية للتحقق من صحة المعلومات قبل نشرها، بهدف تجنب نشر معلومات غير دقيقة قد تؤدي إلى تعرض المواطنين للنصب أو الخداع من قبل تلك الشركات الوهمية.
 

مقالات مشابهة

  • نجمة الأدوار الصغيرة.. محطات في حياة سامية شكري
  • وزارة الكهرباء تحقق تقدماً في تطوير شبكة كهرباء حي المشير
  • في عيد ميلادها الـ57.. محطات فنية في حياة الفنانة صابرين
  • خبير: «حياة كريمة» مشروع متكامل يحقق كرامة الإنسان المصري (فيديو)
  • طلب إحاطة في النواب لمواجهة ظاهرة إعلانات بيع الأراضي عبر الإنترنت
  • مؤسسة فاهم بالشراكة مع نستلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدشن المرحلة الثانية لمبادرة «أطفالنا حياة» لتقديم الدعم النفسي لأطفال غزة
  • انطلاق أول نسخة لدوري الدرجة الثانية للسيدات بمشاركة 25 فريقًا
  • اتحاد الجمعيات الأهلية: إطلاق المرحلة الثانية من «حياة كريمة» خلال شهو
  • المستشار الإعلامي لرئيس حكومة لبنان يكشف تفاصيل لقاء ميقاتي وبري وجنبلاط(فيديو)
  • رئيس ليبيريا يوجه رسالة إلى “المشير حفتر”