قامت وزاة الزراعة ممثلة في معهد بحوث التناسليات الحيوانية وهيئة الخدمات البيطرية بتنفيذ قافلة بيطرية في شمال سيناء من يوم  ١٩ حتي ٢١ سبتمبر ٢٠٢٣ وقد جابت العيادة المتنقلة قري ونواحي العريش والشيخ زويد وبئر العبظ لعلاج مواشي واغنام وماعز وابل ودواب صغار المزارعين والمربين لتوائم انماط التربية في البيئة الصحراوية والمحافظات الحدودية حيث تعتبر سيناء بوابة مصر الشرقية.

‏وقال الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية أن القافلة كانت بالتعاون بين المعهد ومديرية الطب البيطرى  وصندوق التأمين على الماشية معاهد الثروة الحيوانية بالمركز وأضاف أنه تم اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار  بعدد ١٣٣ حالة وتم الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع لعدد ٤٨٣  وعلاج الطفيليات الدخلية والخارجية لعدد ٣٣١٠ حالة  وتم عمل ٢٩ عمليات جراحية وتم تحصين ٢٥٢ بالتحصينات الغير سيادية بعدد اجمالي ٤٢٠٧ حاله لدي ٢٩٥ مستفيد من صغار مربي الماشية والاغنام والابل بالمحافظة.

وكان اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء كان قد حرص على استقبال اعضاء القافلة في اول ايام عملها وتكريمها وتوجيه الشكر لوزير الزراعة على استجابته السريعة لاحتياجات مزارعي المحافظة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الطب البيطري التناسليات الحيوانية الطفيليات

إقرأ أيضاً:

الأردن يسير قافلة مساعدات إلى شمال قطاع غزة نظرا للنقص الحاد في الغذاء والدواء

القافلة حملت طرودا غذائية أساسية ووجبات غذائية للأطفال ومستهلكات ومستلزمات طبية والأدوية

أعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، أنه تم تسيير قافلة مكونة من 50 شاحنة من قبل القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والهيئة الخيرية وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) وبدعم عدد من المنظمات والمؤسسات المختلفة.

اقرأ أيضاً : صحة غزة: 58 شهيدا و179 جريحا حصيلة مجازر ارتكبها الاحتلال بيوم واحد

وأفادت الهيئة في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، أن القافلة حملت طرودا غذائية أساسية ووجبات غذائية للأطفال ومستهلكات ومستلزمات طبية والأدوية، ليصار توزيعها من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع.

من جهته قال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي، إن الجهود الأردنية مستمرة في إرسال وإيصال المساعدات الإنسانية المتنوعة لأهلنا في قطاع غزة.

وأشار إلى أنه تم إرسال القافلة إلى شمال القطاع نظرا للنقص الحاد في الغذاء والدواء والماء؛ لضمان استمرارية نواحي الحياة لديهم.

وأوضح الشبلي أن العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت قطاع غزة حتى اليوم بلغ 2424 شاحنة فضلا عن 53 طائرة عبر العريش.

 

مقالات مشابهة

  • إصابة 6 أشخاص في انقلاب سيارة بشمال سيناء
  • تغيب 26 طالبًا وطالبة عن أداء امتحاني الكيمياء والجغرافيا بشمال سيناء
  • إصابة 6 أشخاص فى انقلاب سيارة بشمال سيناء
  • شوشه يستقبل محافظ شمال سيناء الجديد
  • الثانوية العامة 2024.. تعليم شمال سيناء: الطلاب أدوا امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا دون مشكلات
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • الأردن يسير قافلة مساعدات إلى شمال قطاع غزة نظرا للنقص الحاد في الغذاء والدواء
  • مناقشة تحديات المشاريع التنموية والخدمية بشمال الباطنة
  • وزير الزراعة: تطوير الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأولويات