الرياض  مباشر: ذكر تقرير صادر عن المجموعة الاقتصادية في وكالة "إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية" أن إصلاحات سوق العمل أدت إلى تضاعف معدل مشاركة القوى العاملة النسائية في المملكة بين السعوديين إلى ما يقرب من 36% في عام 2022 من 19% في عام 2016، مما عزز إجمالي معدل المشاركة إلى مستوى قياسي بلغ 61.7% في مارس/آذار 2023، مقارنة مع مستوى قياسي منخفض بلغ 54.

2% في يونيو/ حزيران 2017.

وأوضحت الوكالة في تقرير حديث لها اليوم الخميس، أن هذه الزيادة من شأنها أن تعزز نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السنوي للمملكة بمتوسط يتراوح بين 0.3 و2.4 نقطة مئوية سنوياً، على افتراض أن نمو إنتاجية القوى العاملة على مدى السنوات العشر المقبلة سيكون مماثلاً لما كان عليه في الأعوام الـ20 الماضية.

وأشارت الوكالة إلى أنه في حال استمر معدل مشاركة القوى العاملة في النمو بالوتيرة الحالية خلال السنوات العشر المقبلة.

وتابعت: "أن حجم الاقتصاد السعودي قد يصل إلى 39 مليار دولار أو أكبر بنسبة 3.5%، مقارنة بالسيناريو الافتراضي لنمو (2000-2022) لمعدل مشاركة القوى العاملة تاريخياً".

أشارت إلى أن احتمالات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمتوسط 5% أو أكثر خلال العشر سنوات القادمة تبلغ 25% فقط، الأمر الذي سيتطلب بصورة أساسية من الاقتصاد أن يكرر بعض من أسرع معدلات النمو في إنتاجية القوى العاملة التي شهدها على الإطلاق.

ولفت إلى أن الإصلاحات الأوسع نطاقاً التي نُفذت في إطار رؤية المملكة 2030 يمكن أن تقلب ميزان المخاطر في تقييمنا إلى الأفضل - أي أن نمو الإنتاجية يمكن أن يتجاوز متوسط تجربة الأعوام الـ 22 الماضية.

وذكرت الوكالة أن المستويات الأعلى لإنتاجية القوى العاملة، من شأنها أن تؤدي إلى آفاق اقتصادية مختلفة بصورة جذرية، "وفي حال نجحت إصلاحات السياسة في إطار رؤية المملكة 2030، فمن الممكن أن يصل النمو بصورة مستدامة إلى ما بين 4% و5%، بدلاً من 2% و3% استناداً إلى نتائج الإنتاجية التاريخية".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: القوى العاملة

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة استراتيجية تنموية حكيمة

قال وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، إن المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة إستراتيجية تنموية حكيمة، مؤكداً أهمية وجود تركيز إستراتيجي واضح وقيادة سياسية قوية لدفع وتحفيز هذه الإصلاحات، إلى جانب الاستعداد لضبط خطط التنفيذ، مع الأخذ في الاعتبار الدروس المستفادة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في منتدى التنمية واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية، الذي عقد بالعاصمة النمساوية فيينا، وتناول الوزير خلال أعمال المنتدى تجربة المملكة في الإصلاحات الهيكلية لتعزيز صلابة اقتصاد المملكة والتحول لتنويع مصادر دخلها بطريقة منهجية إستراتيجية، ممثلةً في رؤية المملكة 2030، التي تستهدف فتح قطاعات وصناعات جديدة توفر الركيزة للنمو المستدام في الإنتاج والصادرات غير النفطية.

كذلك أشار إلى دعم ذلك بإصلاحات سوق العمل لتعزيز مشاركة المرأة، وتعزيز النمو المستمر في النظام التعليمي لتزويد الشباب السعودي بالمهارات اللازمة، فضلاً عن الإجراءات الرامية إلى تحسين مشاركة القطاع الخاص في مجالات الاستثمار، وتقديم الدعم للشركات المتوسطة والصغيرة. وتطرق الوزير إلى التحديات التي تواجهها الدول النامية ذات الدخل المنخفض، مبيناً أن الإجراءات التي تتبناها الدول هي المحور الأساس في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة على المدى الطويل.

كما وقع وزير المالية مع رئيس صندوق أوبك للتنمية الدولية الدكتور عبدالحميد الخليفة، ووزير المالية الصومالي بيحي إيمان، اتفاقية ثلاثية الأطراف، دعماً للتعافي الاقتصادي بجمهورية الصومال، لتقليل أعباء ديونها مع صندوق أوبك واستئناف عمليات التمويل في البلاد، تماشياً مع مبادرة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي "HIPC"، وشارك الوزير في افتتاح المقر الرئيسي الموسع لصندوق الأوبك في قصر كولوريدو-مانسفيلد الذي تم تجديده في شارع فيينر رينج شتراسه التاريخي في فيينا.

مقالات مشابهة

  • سفارة المملكة في لندن تستضيف جلسة نقاشية لتكريم المرأة السعودية في مجالات الثقافة والفنون
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية
  • الصين.. تفاصيل مشاركة هيئة النقل في معرض "Transport Logistics"
  • امرأة تطلب الطلاق بسبب إصرار زوجها على إحكام إغلاق مرطبانات المطبخ
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة استراتيجية تنموية حكيمة
  • أكد النمو القوي للقطاع غير النفطي..وزير الاقتصاد: المملكة تواصل إنجازاتها القياسية لأهداف رؤيتها 2030
  • الخارجية الأمريكية تؤكد لـCNN وفاة 11 أمريكيا خلال الحج