أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، تطلعه إلى إقرار خطة العمل المشتركة للفترة (2023-2027) بين دول مجلس التعاون واليونان، التي تنبثق من مذكرة التفاهم الموقعة عام 2021 لتعزيز علاقات التعاون الخليجية - اليونانية بما يخدم المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال لقاءه بوزير خارجية جمهورية اليونان جيورجوس جيرابيتريسيس، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية بنيويورك.

أخبار متعلقة اقتصار نشاط التوسط في توظيف السعوديين على المنشآت الفرديةالقبض على مخالف ينقل ملابس عسكرية وشعارات أمنية بالرياض

معالي الأمين العام لـ #مجلس_التعاون : نتطلع إلى إقرار خطة العمل المشتركة للفترة (2027-2023) بين دول #مجلس_التعاون و #اليونان ، والتي تنبثق من مذكرة التفاهم الموقعة عام 2021.https://t.co/RA8emAeKBS#مجلس_التعاون#unga78#اليونان pic.twitter.com/rqnThZ2D3S— مجلس التعاون (@GCCSG) September 20, 2023العلاقات الخليجية اليونانية

"البديوي" أوضح أنه جرى خلال اللقاء مناقشة عدة موضوعات، أبرزها الاجتماع الوزاري الخليجي - الأوروبي الذي سيعقد في مدينة مسقط هذا العام، وسبل تعزيز أوجه التعاون والعلاقات الخليجية - اليونانية، بما فيها آخر مستجدات خطة العمل المشتركة المنبثقة من مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في 20 أبريل 2021م.

وتهدف إلى تعزيز العلاقات بين الجانبين، ودعمها وتطويرها من خلال المشاورات السياسية والاقتصادية، والتنسيق بين الجانبين في جميع المجالات التي تخدم المصالح المشتركة للجانبين.

العلاقات بين دول الخليج وأذربيجان

في ذات السياق أكد "البديوي"، أن دول المجلس تحرص على تعزيز علاقات التعاون بين مجلس التعاون وأذربيجان بما يخدم المصالح المشتركة.

معالي الأمين العام لـ #مجلس_التعاون : دول المجلس تحرص على تعزيز علاقات التعاون بين #مجلس_التعاون و #أذربيجان بما يخدم المصالح المشتركة.https://t.co/FgaK07DB5A#مجلس_التعاون#unga78#أذربيجان pic.twitter.com/Pm1LqfW2Kf— مجلس التعاون (@GCCSG) September 20, 2023

جاء ذلك خلال لقائه بوزير خارجية جمهورية أذربيجان جيهون بيرموف، إذ جرى مناقشة عدة موضوعات، أبرزها استعراض العلاقات بين مجلس التعاون وأذربيجان وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

وجاء ذلك في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين مجلس التعاون وجمهورية أذربيجان عام 2013، وأهمية المضي لاعتماد خطة العمل المشترك بين الجانبين، كما جرى مناقشة عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس نيويورك مجلس التعاون لدول الخليج العربية مذكرة التفاهم مجلس التعاون مجلس التعاون لدول الخليج العربية خطة العمل المشترکة المصالح المشترکة بین الجانبین مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي

زنقة 20 ا علي التومي

تناولت العديد من التقارير الدولية والدراسات السياسية الوضع في المغرب ككل ومقارنة مع دول مماثلة، مؤكدة بان هذا البلد الإفريقي يحظى بإستقرار سياسي قل نظيره.

وأظهر تقرير المجلة السياسية الأمريكية Us news Report الأخير، ان المغرب عو البلد الأفريقي الوحيد المستقر سياسياً و يعتبر المغرب البلد الوحيد في إفريقيا الذي يتمتع بالإستقرار السياسي خلافا للكثير من الدول المجاورة له.

وأشار التقربر، أن المغرب يتمتع بمستوى عالٍ من الاستقرار السياسي، مما يجعله وجهة جذابة للمستثمرين والمقاولين ورجال الأعمال والشركات والسياسيين والسياح.

كما أن المغرب وفق ذان التقرير بلد ريادي في شمال افريقيا يمتاز بموقع جغرافي جعل منه منصة قوية للتجارة بين أوروبا وإفريقيا، مما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب ومحيطه وعلى كافة المستويات.

في السياق ذاته، قالت تقارير أخرى ان عودة المغرب إلى حضنه الإفريقي بعد طلاق دام سنوات، هي خطوة هامة ساهمت في تعزيز من دور المغرب في القارة السمراء ولعب دور بارز في العديد من القضايا الهامة.

إلى ذلك ووفقا للتقارير، فإن المغرب قد إستطاع في ظرف قياسي تقوية التعاون الإقتصادي والسياسي مع دول إفريقية وازنة، ماجعل المغرب يمثل نموذجًا للاستقرار السياسي في إفريقيا، وله دور ريادي في تعزيز التعاون والتنمية في القارة الإفريقية من خلال سياسة جنوب _جنوب التي يواصل تنزيلها من خلال اوراش ومخططات ملكية غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • التخطيط تبحث مع شركة ETF VINCI تعزيز التعاون في توطين صناعات السكك الحديدية
  • وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز العمل المناخي مع نائب رئيس البنك الدولي
  • مجلس التعاون يعرب عن إدانته إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • وزيرة الهجرة تبحث مع وفد ألماني تعزيز التعاون الثنائي
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. التقاء المصالح المشتركة عبر صناعة الهيدروجين الأخضر