أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي، إن بلاده ستتوقف عن تزويد كييف بالأسلحة وتركز على تسليح نفسها بدلا من ذلك، وسط خلاف حول الصادرات الزراعية الأوكرانية، بحسب ما ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية اليوم الخميس.

وأكد مورافيكي خلال ظهوره على قناة بولسات التلفزيونية البولندية، أن بلاده ستتوقف عن نقل أسلحة إلى أوكرانيا، مضيفا أن بولندا ستقوم الآن بتسليح نفسها بأسلحة أكثر حداثة، مصرا على أن هذه الخطوة لن تعرض أمن أوكرانيا للخطر.

وجاءت تعليقات مورافيكي في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات بين كييف والاتحاد الأوروبي خلال الأسبوع الماضي، بعد أن تحركت المفوضية الأوروبية للسماح ببيع الحبوب الأوكرانية عبر الكتلة، منهية القيود المفروضة على واردات الحبوب التي سعت من خلالها خمس دول شرقية في الاتحاد الأوروبي في الأصل إلى حماية مزارعيها من المنافسة.

وردت بولندا والمجر وسلوفاكيا على تحرك المفوضية بفرض حظر أحادي الجانب على واردات الحبوب الأوكرانية، في انتهاك واضح لقواعد السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي. وردت كييف برفع دعاوى قضائية ضد الدول الثلاث في منظمة التجارة العالمية.

وانتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أولئك الذين يفرضون حظر الحبوب، مشيرا إلي أن الأمر مقلق للغاية.

وبينما لم يذكر زيلينسكي اسم بولندا على وجه التحديد، استدعت وارسو السفير الأوكراني لدى وزارة الخارجية ردا على ذلك.

فيما وجه مورافيكي تحذيرا إلى السلطات الأوكرانية، كما قال: "إذا أرادوا (السلطات الأوكرانية) تصعيد الصراع بمثل هذه الطريقة، فسنضيف منتجات إضافية إلى الحظر المفروض على الواردات إلى بولندا. السلطات الأوكرانية لا تتفهم مدي زعزعة استقرار الصناعة الزراعية في بولندا ".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس الوزراء البولندي كييف أسلحة أوكرانيا الحبوب الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

هل يسمح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز طويلة المدى ستورم شادو؟

هذا الصاروخ الكروز البريطاني الفرنسي، الذي يُطلق من الجو بمدى يتجاوز 250 كيلومترا، يتميز بسرعة تقارب سرعة الصوت قبل الانفجار، مما يجعله أداة مثالية لاختراق المواقع المحصنة ومخازن الأسلحة.

وقد أثبت "ستورم شادو" فعاليته الكبيرة في مواجهة التحديات العسكرية الروسية، خاصة في استهداف المطارات التي تنطلق منها الهجمات بالقنابل المنزلقة، والتي شكلت عائقا أمام تقدم القوات الأوكرانية في الخطوط الأمامية.

وتجلت قدرات هذا الصاروخ بوضوح في الضربة الموجعة التي وجهتها كييف للمقر الروسي في البحر الأسود بسيفاستوبول.

3/10/2024المزيد من نفس البرنامجلماذا يرفض ترامب مناظرة ثانية مع هاريس؟play-arrowلماذا انسحبت القوات الأميركية من النيجر؟play-arrowلماذا لا يزال البيجر مستخدما؟play-arrowلماذا يواجه وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني السجن؟play-arrowلماذا يعتزم نتنياهو إقالة وزير الدفاع غالانت؟play-arrowلماذا أرجئت الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان؟play-arrowلماذا أثار برج إيفل جدلا سياسيا في فرنسا؟play-arrowمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • بسبب الحرب.. بريطانيا تُجلي 250 من مواطنيها في لبنان
  • أوروبا تفرض جمارك إضافية على السيارات الكهربائية الصينية
  • رويترز: مصر تخطط لخفض كبير في واردات القمح
  • بوليتيكو: نتانياهو يخوض مغامرة خطيرة في لبنان
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • هل يسمح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز طويلة المدى ستورم شادو؟
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا
  • طنجة: خلاف بين جارين يتحول لجريمة قتل بحي بني مكادة القديمة
  • السلطات الإماراتية توضح حقيقة توقف إصدار التأشيرات للأردنيين