اكتشف علماء معهد الفيزياء الحيوية النظرية والتجريبية الروسي وسيلة لتعزيز منظومة المناعة، ستساعد الناس على مقاومة الأمراض الخطيرة مثل الإنفلونزا و"كوفيد-19".



والوسيلة الجديدة هي عبارة عن مستحلب نانوي يعتمد على التربينويدات - وهي جزيئات نشطة تشكل جزءا من الزيوت الأساسية للأشجار الصنوبرية. وهي مواد تساعد النباتات على مقاومة البكتيريا المسببة للأمراض والعوامل الطبيعية الضارة.

إقرأ المزيد علماء ينتجون الباراسيتامول من الصنوبر

وقد أضاف الخبراء التيربينويدات إلى تركيبة السكوالين، وهو مستحضر يستخدم على نطاق واسع في العالم لإنتاج أدوية مختلفة لتحسين الصحة. وقد سمح هذا بإمكانية الحصول على مادة جديدة وفعالة للغاية.

وتقول إيرينا فادييفا، مديرة مختبر التقنيات الطبية الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية: "لقد ثبت أن إضافة 1بالمئة فقط من زيت التربنتين إلى السكوالين، يضاعف تأثيره على الأقل أربع مرات. وعلاوة على ذلك، يمكن للتركيبة الجديدة أن تحتفظ بخصائص مفيدة لمدة تتراوح بين سنتين وأربع سنوات، في حين تظل مستحلبات السكوالين "النقية" مناسبة للاستخدام لمدة لا تزيد عن عام".

ووفقا للباحثين، أفضل طريقة لإستخدام الدواء الجديد هي الحقن، حيث يكفي حقن 2 مليلتر من الدواء لتحفز منظومة المناعة بسرعة، ما يزيد من مقاومة الجسم مع بداية موسم تفاقم العدوى أو انتشار جائحة جديدة.

المصدر: "صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات الأوبئة امراض معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بمركز الخوير للأمراض الجلدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بالتعاون مع الرابطة العمانية للأمراض الجلدية أمس السبت حلقة عمل حول "زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق"، وذلك ضمن جهود الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في مجالِ طب الأمراض الجلدية، ولتحسين طرق العلاج في سلطنة عمان؛ بما يتلاءم معِ السياسات العلاجية المعمولِ بها عالميًا.

ورعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي، بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ـ عدد من المسؤولين بالوزارة وبمديرية صحية محافظة مسقط.

وألقت الدكتورة عائشة بنت عبد الله العلي ـ استشارية أمراض جلدية ورئيسة مركز الخوير  للأمراض الجلدية ـ كلمة بينت فيها أن الحلقة جاءت نتاج دراسة مكثفة لبحث طرق العلاج لمرض البهاق على المستويين المحلي والعالمي، مضيفةً أنه يصيب ما يقارب 1- 2% من السكان عالميا، وأوضحت أن الدلائل العلمية تشير أنه من الأمراض المناعية الذاتية التي تصيب الخلايا الصبغية المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي وينتهي بترك بقع بيضاء خالية من الصبغة في الأماكن المصابة.

حاضر في الحلقة الدكتور سعد آل طلحاب أستاذ مشارك واستشاري الأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر في المملكة العربية السعودية.

وهدفت حلقة العمل هذه إلى الارتقاء بالخدمات الصحية في مجال طب الأمراض الجلدية وتطويرها، وبحث طرق العلاج المثلى لمرض البهاق بما يتماشى مع تطورات تقنيات العلاج، كذلك التمهيد لإطلاق خدمة الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية في مركز الخوير للأمراض الجلدية بصفته أول مركز حكومي في سلطنة عمان يقدم هذه الخدمة، واعتماده مركزا تدريبيا لهذا الإجراء الجراحي لأطباء الأمراض الجلدية في جميع محافظات سلطنة عمان، ليحقق اللا مركزية بتوفير الخدمة وتسهيل الإجراءات للمرضى.

وناقشت الحلقة استعمال العلاج الجراحي أحد وسائل العلاج لمرض البهاق بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية وأحدث الآليات الجراحية للعلاج وأكثرها فاعلية.

يُشار إلى أن مرض البهاق يأخذ أشكالا سريرية مختلفة وقد يصيب مساحات محدودة أو ينتشر ليصيب مساحات كبيرة من الجسم، وتداعياته النفسية وانعكاساته الاجتماعية تؤثر سلبًا على جودة حياة المصاب كذلك كونه مشكلة جمالية، وتعددت أساليب علاجه وغالبيتها تركز على إعادة الخلية الصبغية لمكان الإصابة وتنشيطها لتعاود عملها من جديد لإنتاج الصبغة، وتعد الجراحة إحدى العلاجات الجيدة لمرض البهاق، ولها عدة أنواع أهمها وأكثرها تطورًا هو الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية.

مقالات مشابهة

  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"
  • في الأجواء الحارة.. كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • «القاهرة الإخبارية»: حملة بايدن تذيع إعلانات مضادة لترامب قبل المناظرة الرئاسية
  • مشافي الضالع تستقبل مئات حالات الاشتباه بالكوليرا والأهالي يستغيثون
  • مراجعة وتحديث خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية
  • مراجعة خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية وتحديثها
  • السيد يحذر حاملة الطائرات الجديدة من منظومة صاروخية لايمكن اعتراضها
  • علماء يكتشفون 30 نوعاً جديداً من اللافقاريات بجليد القوقاز