نشرت وزارة النقل مجموعة من الصور الجديدة، توضح تقدم أعمال تنفيذ محطة روض الفرج ضمن الجزء الثاني من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو لأنفاق «3B»، وهي آخر محطات الجزء الثاني «3B» من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، محطة روض الفرج، والتي يحدها من الناحية الشمالية محطة قطار الكوم الأحمر، ومن الناحية الجنوبية محطة الطريق الدائري ومحور روض الفرج، وفي الشرق الأراضي الزراعية ومنطقة بشتيل، وفي الغرب محور الزمر ومنطقة المناشي.

تفاصيل إنشاء المحطة

وقال المهندس مصطفى غريب، مدير المحطة تحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق، إن جميع الأعمال بالمحطة اقتربت من الانتهاء، ونسبة العمالة المصرية 100%، وطبقت محطة محور روض الفرج المعايير العالمية، واتبعت أحدث المعايير العالمية في التنفيذ بأحدث المعدات التي ساعدت على تنفيذ جميع الأعمال بسرعة وجيزة وبأقل تكلفة ممكنة وبجودة منصوص عليها عالميا، وجميع الاختبارات التي جرى إجراءها للتأكد من جاهزية المحطة للافتتاح الرسمي سواء من الشبكات الكهربائية أو الاتصالات أو نظم الإشارات كلها تؤكد مدى دقة التنفيذ.

وأشار إلى أن محطة مترو روض الفرج راعت ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عمل رمبات مخصصة لهم، ولوائح استرشادية لأماكن الوقوف والحركة، ما تنص أيضا عليه المعايير العالمية.

شرح أحمد حجازي، المهندس الأول لمحطة روض الفرج، أبعاد وتفاصيل المحطة، والتي بدأ العمل بها منذ حوالي عام 2019، حيث تمتد بطول 150 مترا وعرض 50 مترا، ومساحة 750 متر مربع، فهي محطة سطحية، على الأرض، تشتمل منسوب الشارع، ومنسوب التذاكر ومنسوب الرصيف.

غرف التذاكر بالمحطة

يوجد بالمحطة 3 غرف للتذاكر بكل منها 4 شباك للحجز، وإجمالي بوابات مرور تذاكر 54 بوابة لمدخلين رئيسين بسلالام خرسانية، و2 رمبات لذوي الاحتياجات الخاصة، و6 سلالام داخلية، و8 سلالام كهربائية، فضلاً عن 3 أرصفة.

بلغت نسبة التشطيبات النهائية بالمحطة نسبة 98%، والمنشآت الخرسانية انتهت بنسبة 100%، والتي أُقيمت بعد دراسات مهمة على التربة فتم إنشاء عدد من الخوازيق القوية بالمحطة، وبجودة ممتازة بحسب وصف المهندس أحد حجازي، للأعمال بالتنسيق مع استشاري فرنسي.

تأتي المحطة ضمن 6 محطات جديدة، تنفذها الهيئة القومية للأنفاق، في إطار خطتها للتوسع في وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، والتي تجذب أصحاب السيارات الخاصة، فضلاً عن كون المحطات تخدم مناطق بها كثافات سكانية مرتفعة الأمر الذي سيحقق نقلة نوعية كبيرة في المنظومة من ناحية، ويحقق عوائد اقتصادية من ناحية أخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة روض الفرج وزارة النقل روض الفرج الخط الثالث لمترو الأنفاق محطة روض الفرج

إقرأ أيضاً:

تنفيذ 95٪ من إنشاء أكبر محطة لمياه الشرب فى القليوبية

أكد محمد غنيم رئيس مركز ومدينة كفرشكر بمحافظة القليوبية، أنه يتم العمل الآن على قدم وساق لإنهاء أعمال مد شبكة المياه بالكامل إلى قرى ومناطق المركز والمدينة، وتصل أطوالها إلى 52 كيلومترًا تم تنفيذ 15 كيلومترًا، وذلك لخدمة جموع أهالي المدينة وقرى الوحدات المحلية.

 وأشار إلى أن هذه المحطة للشرب تعد إنجازًا كبيرًا على أرض مدينة كفرشكر ضمن جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي في تحسين جودة الحياة والارتقاء بمستوى الخدمات والمرافق في شتى المجالات لشعور كل المواطنين بالراحة والرضا التام.

 تخدم أكثر من 400 ألف مواطن من أهالي المركز والمدينة..

وأضاف رئيس مركز ومدينة كفرشكر أنه توجد تعليمات مشددة من اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، بأهمية المتابعة المستمرة للأعمال داخل المحطة وتذليل كل الصعاب والمعوقات، وتقديم كل أوجه الدعم لخروج المشروع والخدمة للنور في المواعيد المحددة، في إطار جهود محافظة القليوبية في تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى المواطنين في شتى المجالات.

وأوضح "غنيم" أن العمل يتم على قدم وساق مع الالتزام بالتوقيتات الزمنية المقررة للانتهاء من مختلف الأعمال بالمحطة ودخولها الخدمة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 95% من إجمالي أعمال المحطة المدنية، وجار توريد الكهروميكانيك، موضحًا أن المحطة مقامة على مساحة، وستقوم بمعالجة وتنقية المياه من فرع نهر النيل تمهيدًا لضخها للأهالي بعد تنقيتها ومرورها بالمراحل المختلفة، لتصبح كفرشكر من أكثر المدن تشبعًا بمياه الشرب.

محطة لمياه الشرب تبلغ طاقتها 45 ألف متر مكعب..

 

زارها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لكونها تعد أضخم محطات مياه الشرب على مستوى مدن ومراكز وأحياء محافظة القليوبية. 

وتعمل بنظام حديث يتميز بكفاءة عالية من جودة المياه وفقًا لأحدث المقاييس العالمية، وتبلغ القيمة الإجمالية للمحطة 920 مليون جنيه شملت تكلفة المحطة 470 مليون جنيه، بالإضافة إلى تكلفة الشبكة 450 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ 95٪ من إنشاء أكبر محطة لمياه الشرب فى القليوبية
  • النصيري يتفقد محطة الكهرباء وهنجر صيانة الونشات المتحركة بميناء الحديدة
  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • "روس كوسموس" تعتمد جدولا زمنيا لبناء المحطة المدارية الروسية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي