نظم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج، برنامج تدريبي عن "طرق البحث وكتابة المقترحات البحثية"، الذي استهدف المعيدين والمدرسين المساعدين، ضمن حقبة البرامج الهادفة إلى تنمية قدرات شباب الباحثين من معاوني أعضاء هيئة التدريس، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، إن البرنامج يهدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات المتعلقة بإجراء البحث العلمي وكتابة المقترحات البحثية مع تغيير اتجاهاتهم إيجابياً لإدراك أهمية البحث العلمي كقاطرة للتطوير والتنمية.

IMG-20230921-WA0031 IMG-20230921-WA0030 IMG-20230921-WA0029

وأضاف الدكتور عنبر محمود مدير المركز، أنه تم تقديم البرنامج على مدار يومين لعدد ٢٤ مشارك من كليات الجامعة المختلفة، بإجمالي ١٠ ساعات تدريب مباشر، شاملة أنشطة وأساليب تدريبية متنوعة ومنها المحاضرات والمناقشات وورش العمل والعروض والمحاكاة وغيرها.

بالإضافة إلى أن البرنامج التدريبي اشتمل  على اختبار قبلي وبعدي لمعرفة المشاركين لقياس أثر التدريب، كما تم تحديد توقعاتهم لتلبيتها مع استطلاع رأيهم في عناصر التدريب المختلفة شاملة المدرب والمادة التدريبية ومناخ التدريب وإدارة التدريب.

تفعيل برنامجي تكنولوجيا الزراعات المحمية والنظم الحيوية بجامعة سوهاج نجار يشوه وجه عامل في سوهاج إثر مشادة كلامية جامعة سوهاج

وأوضح "عنبر" أنه حاضر باليوم الأول من البرنامج التدريبي  الدكتور طارق زكي الأستاذ بكلية الآداب، أما اليوم الثاني فقامت بتقديمه  الدكتورة أحلام عبد السلام الأستاذة بكلية الطب، مضبفاً أن البرنامج التدريبي احتوى على العديد من المحاور، شاملة التعريف بالبحث العلمي.

ودوره الفاعل كقاطرة للتطوير وحل المشكلات، ثم مناقشة الطرق المختلفة للبحث العلمي، إلى جانب كيفية دراسة مشكلة البحث وتحديد هدفه مع وضع خطة متكاملة للبحث لتحقيق ذلك الهدف، وتناول البرنامج أيضاً تدريب المشاركين على كتابة الجزئيات المختلفة للمقترح البحثي وأهمية كل جزء وفنيات كتابته لتحقيق الهدف منه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوهاج جامعة سوهاج طرق البحث

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يتفقد مبادرة سفراء التكنولوجيا ويثمن دور «حياه كريمة» ووزارة الإتصالات

تفقد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج فعاليات مبادرة سفراء التكنولوجيا، و التي أطلقتها مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يصاحبه الدكتور محمد حشمت مدير مركز الخدمات الإلكترونية، اللواء طارق حافظ مدير عام إدارة الأمن الجامعي، وأماني عثمان مدير مركز تنمية الموارد البشرية، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم.

وأوضح رئيس الجامعة أن مبادرة سفراء التكنولوجيا تستهدف طلاب الجامعة والخريجين للتوعية بالتكنولوجيا والاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي ومجابهة التنمر الالكتروني، للمساهمة في إعداد كوادر من غير المتخصصين في التكنولوجيا وتزويدهم بالمعرفة الرقمية اللازمة لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة.

وقال النعماني ان المبادرة تهدف ايضاً الي تدريب مدربين في مجال الرقمنة ونشر الوعي الرقمي، لتأهيلهم ليصبحوا سفراء للتكنولوجيا في محيطهم ومجتمعاتهم، خاصة قرى مشروع حياة كريمة، لتحقيق خطة الدولة لمجتمع رقمي متكامل وبناء البشر مع الحجر، والتي ستنمي فرصهم في السوق المحلي والدولي، مشيراً إلى أنه تم إختيار جامعة سوهاج ضمن ٦ جامعات على مستوى الجمهورية لتنفيذ المبادرة،

وأشار الدكتور محمد حشمت إلى أن المبادرة تشمل عدة موضوعات، أهمها تدريب متطوعي المؤسسة وطلاب الجامعة بمختلف تخصصاتهم بالمرحلة الأولى على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مضيفاً انه بدأت المرحلة الأولي بتدريب عن الأمن السيبراني وكيفية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية، والتي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الخاصة، إلى جانب موضوعات عن التوعية بظاهرة التنمر الإلكتروني وكيفية حماية البيانات الشخصية.

وأضافت أماني المصري أن المرحلة الأولى من المبادرة تتضمن تدريب ٢٠٠ طالب، حيث تم توفير كافة الاحتياجات اللوجيستية والتنسيقية لتنفيذ المبادرة، من قاعات وأجهزة، حيث تم تجهيز ٤ قاعات سعة كل قاعة ٥٠ فرد، بالتنسيق مع وزارة الإتصالات تحت إشراف مؤسسة حياة كريمة.

جدير بالذكر أنه قام بالتدريب كلا من المهندس محمد عيسى، والمهندس محمد زكريا بوزارة الاتصالات.و سوف يتم منح الطلاب المتميزين شهادات دولية في مجال التكنولوجيا والأمن السيبراني.

مقالات مشابهة

  • دورة احتضان جديدة في زراعة عين شمس
  • وزير التعليم العالي: استثمارات الدولة في مدينة زويل بلغت 4 مليارات جنيه
  • طلاب زراعة جامعة سوهاج يتفقدون المنطقة الصناعية بغرب طهطا
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد مبادرة سفراء التكنولوجيا ويثمن دور «حياه كريمة» ووزارة الإتصالات
  • جامعة سوهاج تصدر أول دليل أثري مصور للمحافظة
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق أعمال ورشة عمل أطباء التدريب دفعة 58
  • مراسل سانا: البرنامج يتضمن تعزيز التعاون بين مراكز البحوث الزراعية في البلدين وتبادل نتائج البحث العلمي الزراعي والاستثمار بالغابات إضافة لتعزيز التبادل التجاري للمنتجات الزراعية النباتية والحيوانية
  • ابتكار يحول 45% من زيت النخيل إلى وقود مستدام للطيران
  • رئيس جامعة سوهاج يُهنئ مدير أمن المحافظة بتوليه مهام منصبه
  • جامعة سوهاج تنظم ندوة عن "المشكلة السكانية"