كشف وزير المالية، لعزيز فايد بنواكشوط “موريتانيا”، أنه سيتم الشروع إبتداء من أكتوبر المقبل في إعادة النظر في الإتفاقية الضريبية والإجراءات الجمركية بين الجزائر وموريتانيا. بهدف مرافقة المؤسسات والمتعاملين والدفع بالمبادلات الإقتصادية بين البلدين.

وأوضح فايد خلال ندوة صحفية في ختام زيارة العمل التي قادته، رفقة وزير التجارة و ترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إلى موريتانيا.

أنه بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجزائر وموريتانيا سيتم إستعمال كل الوسائل الضريبية والجمركية المتاحة. مشيرا إلى أن المدير العام للجمارك الموريتانية سيحل بالجزائر ابتداء من أكتوبر المقبل. بأمر من وزير المالية الموريتاني وهذا للنظر في كل التسهيلات التي يمكن منحها للمؤسسات والمتعاملين في الميدان الجمركي وأيضا المجال الضريبي. وهذا بالتفكير في إعادة النظر وتحسين الإتفاقية الضريبية بين البلدين في المستقبل بهدف مرافقة المؤسسات والمتعاملين.

كما تطرق وزير المالية إلى مشروع الطريق تندوف (الجزائر)-زويرات (موريتانيا) الذي اعتبره “مشروع القرن” بعد الطريق العابر للصحراء. مشيرا إلى أن الطريق تندوف-زويرات ستمنح حياة إقتصادية وسيكون لها أثر. ليس فقط على المؤسسات والمتعاملين الاقتصاديين. بل حتى على سكان المنطقة بالنظر للدور الذي ستلعبه في تقريب الشعبين.

وبخصوص تدشين “بنك الإتحاد الجزائري” بنواكشوط، أكد وزير المالية أنه تجسيد للتعاون “جنوب-جنوب” الذي باشرته الجزائر. مشيرا إلى أن مشاريع أخرى سيتم تجسيدها لاحقا على غرار مدرسة للدراسات الشبه طبية و مركز تكوين مهني في إطار مشروع الطريق تندوف-زويرات. بالإضافة إلى برنامج كبير لتكوين الإطارات الموريتانية على مستوى المعاهد التابعة للقطاع المالي بالجزائر.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام

درعا-سانا

أنهى فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بدرعا أعمال صيانة وتأهيل الطريق العام من درعا وحتى بصرى الشام بمرحلته الأولى حتى مفرق المسيفرة.

وبين مدير فرع المؤسسة المهندس أحمد زين العابدين لـ سانا أنه تم تقسيم العمل إلى شريحتين الأولى بطول أكثر من 600 متر وعرض 10 أمتار، والثانية تجاوزت 425 متراً وبنفس العرض وبكلفة إجمالية بلغت 298 مليون ليرة، وتم تنفيذ العمل من قبل متعهد خاص بنظام المناقصة.

وأوضح زين العابدين أن هذا الطريق يعتبر شريان الوصل بين مركز المحافظة وبلدات وقرى الريف الشرقي كافة، مشيراً إلى أنه سيتم العمل بالمرحلة الثانية على الطريق الواصل بين مفرق المسيفرة وبلدة السهوة.

رضوان الراضي

مقالات مشابهة

  • لقجع يعلن توسعة الرقابة البرلمانية على 200 مؤسسة عمومية إضافية في أبرز إصلاحات القانون التنظيمي للمالية
  • لقجع: 200 مؤسسة عمومية جديدة ستخضع لرقابة البرلمان
  • لبيد: السابع من أكتوبر مجرد بداية التدهور
  • «الضرائب» تطالب أصحاب الشركات بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية
  • عرض مجسم كأس الجمهورية غدا أمام أنصار “العميد” بباب الواد
  • بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام
  • بـ7 مبررات.. إتاحة الاعتراض على قرارات الدواء وتعديل الأسعار إلكترونيًا
  • "بداية الطريق"… معرض لذوي الهمم في متحف قصر المنيل
  • السفارة الأميركية في بيروت تحض المواطنين الأميركيين على إعادة النظر في السفر إلى لبنان
  • شـواطئ.. إعادة النظر في النظام الدولي الجديد (5)