بوابة الوفد:
2024-06-29@22:11:28 GMT

استشاري يكشف أسباب الاكتئاب الموسمي (شاهد)

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

أكد الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن هناك نوعا من الاكتئاب يطلق عليه الاكتئاب الموسمي، ويكون مرتبط بفصول معينة ويختلف الأمر من شخص لآخر.

‎أسباب اكتئاب الخريف.. "فيتامين د" كلمة السر أول دواء لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة.. تفاصيل

وتابع "رامي"  خلال تصريحاته عبر فضائية " dmc"، اليوم الخميس، أن الغالبية من المواطنين يصابون بنوع من اعتلال المزاج مع دخول فصل الخريف، والشتاء، وذلك لعدة أسباب.

 

وواصل أن من أهم الأسباب الذي تسبب اكتئاب في فصلي الخريف والشتاء نقص مدة طول النهار وهو ما يؤدي إلى نقص إفراز مادة في المخ مسئولة عن المزاج، مؤكدا أن الإصابة به ليس وراثيا ولكنه مرتبط بشق جيني.

 

واستطرد  أن العزلة في فصلي الخريف والشتاء من أسباب زيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وقلة النشاط ومن علامات الإصابة بهذا الاكتئاب الشعور بالوهن وفقدان الشغف والرغبة في النوم وزيادة الرغبة في تناول المأكولات وخاصة السكرية.

اكتئاب الفصول هو مرض نفسي معروف ويسبب اضطرابات نفسية متفاوتة تبدأ من تقلب المزاج إلى الشعور بالاكتئاب المرضي وهو شعور سلبي ينشط مع بداية فصول السنة ولكنه يزداد بشكلٍ ملحوظ مع بداية فصل الخريف، ولا يجب الاستهانة أبدًا بهذا الاضطراب النفسي الذي يصل أحيانًا إلى الانعزالية والاحباط ويزيد في عمر الشباب ومعدل إصابة النساء به أكبر من الرجال

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطب النفسي الاكتئاب الموسمي فصل الخريف اكتئاب الخريف والشتاء

إقرأ أيضاً:

استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري

أوضح استشاري طب الأسرة في تجمع الشرقية د. ناصر بوخمسين، أهمية تفادي الإصابة بالإجهاد الحراري.

وأضاف بوخمسين، خلال لقائه ببرنامج اليوم، المذاع على قناة الإخبارية، أن تفادي الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس؛ يستوجب تجنب الخروج وقت الذروة من الساعة 12 ظهرا حتى 4 عصرا، والإكثار من السوائل واستخدام واقي الشمس والمظلة الشمسية حال الخروج وقت الضرورة.  

وأكمل استشاري طب الأسرة، أن أكثر الفئات عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري هم: «كبار وصغار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ومستخدمي أدوية تثبيط المناعة مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، والذين يأخذون أدوية إدرار البول والأدوية المثبطة للقلب، ومرضى السمنة».

فيديو | استشاري طب الأسرة في تجمع الشرقية د. ناصر بوخمسين: لتفادي الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.. تجنبوا الخروج وقت الذروة من الساعة 12 ظهرا حتى 4 عصرا #برنامج_اليوم pic.twitter.com/uQyxjNnShW

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • متى تتسبب الأمعاء في الإصابة بالاكتئاب؟.. طبيبة تكشف مفاجأة
  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • دراسة تكشف العلاقة بين السكتات الدماغية والبقاء وحيدًا
  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • استشاري: 4 أسباب لحدوث ألم أعلى البطن بعد الوجبات الثقيلة
  • المزاج العام
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • «التعليم»: حالتان تلغيان إجازتي الخريف والشتاء للمدارس
  • استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري