أطلقت قافلة بيطرية في شمال سيناء من يوم 19 حتى 21 سبتمبر 2023، وجابت العيادة المتنقلة قري ونواحي العريش والشيخ زويد وبئر العبظ لعلاج مواشي وأغنام وماعز وابل ودواب صغار المزارعين والمربين، لتوائم أنماط التربية في البيئة الصحراوية والمحافظات الحدودية حيث تعتبر سيناء بوابة مصر الشرقية.

وجاء كل ذلك، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وبالتنسيق مع الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور ايهاب صابر رئيس الهيئة العامة لخدمات البيطرية.

وأوضح دكتور مصطفى فاضل، مدير معهد التناسليات الحيوانية، أن القافلة كانت بالتعاون بين المعهد ومديرية الطب البيطرى، وصندوق التأمين على الماشية، ومعاهد الثروة الحيوانية بالمركز، وأضاف أنه تم اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار بعدد 133 حالة، وتم الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع لـ 483 حالة، وعلاج الطفيليات الدخلية والخارجية لعدد 3310 حالة، وعمل 29 عمليةجراحية، وتحصين 252 حالة بالتحصينات الغير سيادية، بعدد اجمالي 4207 حالة لدي 295 مستفيد من صغار مربي الماشية والاغنام والابل بالمحافظة.

وحرص اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على استقبال أعضاء القافلة في أول أيام عملها وتكريمها وتوجيه الشكر لوزير الزراعة على استجابته السريعة لاحتياجات مزارعي المحافظة.

اقرأ أيضاًالزراعة تطلق قافلة بيطرية لعلاج المواشي في شمال سيناء

حياة كريمة.. «الزراعة» تطلق قافلة بيطرية مجانا بجنوب سيناء

وزارة الزراعة: أكثر من 80 ألف مستفيد من قرارات الرئيس السيسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الزراعة وزارة الزراعة القوافل الطبية السيد القصير محافظة شمال سيناء مركز البحوث الزراعية شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

متلازمة غريبة تُحول حياة 50 شخصا إلى جحيم.. «كل الناس شخص واحد»

متلازمة نادرة يعتقد المصاب بها أن جميع الناس، سواء أهله أو أصدقائه وزملائه في العمل هم شخص واحد فقط يتعمد التنكر في عدة أوجه بغرض إيذائه، كما يعتقد المصاب بها أنه شخص مضطهد ما يجعله يعيش في حالة نفسية تستدعي اللجوء إلى الطبيب النفسي على الفور، وفق ما ذكره موقع ncbi.

تُدعى تلك المتلازمة النادرة بمتلازمة فريجولي وهو اضطراب نفسي سُمي على اسم ليوبولدو فريجولي، الممثل المسرحي الإيطالي الذي اشتهر بقدرته على تغيير مظهره بسرعة أثناء وجوده على خشبة المسرح، وذلك لأن المصاب بها يعتقد أن الأشخاص يتنكرون في عدة أوجه مثل ممثلي المسرح، حسب ما أوضحت الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية.

أعراض متلازمة فريجولي

اكتشف الأطباء أول حالة مصابة بمتلازمة فريجولي عام 1927، وعلى مدار الأعوام الماضية سجلت حوالي 50 حالة فقط على مستوى العالم، بحسب استشاري الصحة النفسية في تصريحات لـ«الوطن»، وتظهر مجموعة من الأعراض على المصاب بتلك الحالة تتمثل في نوبات من الهلاوس البصرية والهلع والخوف والقلق، كما يحدث اضطراب في الوعي وهذيان واندفاع وسلوك غير متوقع.

وفيما يخص أسباب متلازمة فريجولي، أكدت استشاري الصحة النفسية أنّ العلماء لم يتوصلوا إلى أسباب واضحة وراء الإصابة بالمتلازمة، إلا أنها عادة ما تحدث للمصابين بألزهايمر والأمراض النفسية الأخرى كالفصام والوسواس القهري.  

علاج متلازمة فريجولي

 ويمكن علاج متلازمة فريجولي باستخدام العقاقير المضادة للقلق والذهان والتي تعمل على تهدئة الأعراض التي يعاني منها المريض، كما يمكن علاج المصابين من خلال عقد جلسات العلاج السلوكي الإدراكي التي تركز على تغيير معتقدات المريض غير الصحيحة.

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الصحة تتفقد قافلة طبية بالتل الكبير
  • فحص 2174 رأس ماشية ضد البروسيلا بالشرقية
  • «بيطري الشرقية»: فحص 4 آلاف رأس ماشية ضد البروسيلا والسل البقري
  • إنجاز طبي عماني: علاج حالة هي الأولى من نوعها عالميًا
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرية "نشرت" بقلين ضمن حياة كريمة
  • صحة شمال سيناء تناشد الأهالي بالمشاركة في القافلة الرئاسية الشاملة
  • قافلة طبية مجانية شاملة بمدرسة الشهيد الرائد محمد محمود البهنساوي بالعريش
  • الكشف الطبي بالمجان على 1461 مواطنا في قافلة طبية بدمياط
  • متلازمة غريبة تُحول حياة 50 شخصا إلى جحيم.. «كل الناس شخص واحد»