بغداد اليوم- بغداد

أعلن القيادي في الاطار التنسيقي جبار عودة، اليوم الخميس (21 أيلول 2023)، اخلاء 5 مقرات لقوى تدعي معارضتها لطهران على الشريط الحدودي المشترك بين العراق وإيران.

وكان وزير الدفاع ثابت العباسي، قد أكد الثلاثاء (19 أيلول 2023)، إن وجود المعارضة الإيرانية الكردية انحصر في 5 معسكرات داخل البلاد، فيما أشار إلى أنه لن يسمح باستخدام أراضي العراق لتهديد دول الجوار.

وقال عودة في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الاتفاق الأمني بين بغداد وطهران حول ملف تأمين الحدود المشترك بينهما ومعالجة اي سلبيات تؤثر على الاستقرار يمضي وفق نقاط محددة ومنها اخلاء المقرات لقوى تدعي معارضتها لإيران ولديها اجنحة مسلحة".

واضاف، ان "5 مقرات تم اخلاءها حتى الان وتسليمها لقوات الحدود الاتحادية التي بدأت بالانتشار بشكل فعلي لمسك المقاطع الحدودية بشكل مباشر"، مبينا أن "الأهالي يدعمون وجود القوات لأنهم عانوا من وجود هذه المقرات التي كانت تمثل مصدر قلق بالنسبة لهم بسبب الانشطة المسلحة والمضايقات في مصادر رزق الأهالي".

واشار الى ان "اخلاء مقرات الاحزاب او القوى التي لا تمتلك الجنسية العراقية لا يقتصر على مقطع حدودي بل هو وضع عام وشامل في اطار خطة حكومية لتأمين ملف الحدود مع دول الجوار وقطع الطريق امام اي محاولات ترمي لولوج اي جماعات او تنظيمات مسلحة تحاول خلق ازمات او توترات تنعكس على الملف الامني الداخلي على الحدود".

ورفضت السلطات الإيرانية، في وقت سابق تمديد المهلة التي منحتها للحكومة العراقية، والتي أنتهت في التاسع عشر من الشهر الحالي، لنزع سلاح ونقل المجاميع الكردية المسلحة المتمركزة على حدودها مع العراق، بعد الإعلان عن توصل حكومة أربيل الى اتفاق مع تلك الميليشيات لنقلها من مناطقها الحالية على الشريط الحدودي، الى معسكرات داخلية في محافظات أربيل والسليمانية.

 

المصدر: بغداد اليوم + وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ماحقيقة اهمال ام قصر لمحطة كهربائية ممنوحة من الكويت وتعريضها للسرقة؟ - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

اوضح مدير ناحية ام قصر في محافظة البصرة صالح العيداني، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، ملابسات ما تم نشره من ادعاءات على مواقع التواصل الاجتماعي، بوجود محطة كهربائية تحويلية منحتها الكويت الى ام قصر "هدية" ورفض الجانب العراقي استلامها او الاستفادة منها او جعلها معرضة للسرقة.

وقال العيداني لـ"بغداد اليوم"، إن "اتفاقات حدثت سابقا بين العراق الكويت لغرض إزالة الدور التي تقع في الشريط الحدودي مع الكويت والمضي ببناء مجمع سكني يصل إلى 228 وحدة سكنية وعدد من المدارس ومركز صحي ومركز شرطة لغرض اشغالها من المواطنين الذين ستزال دورهم على الشريط الحدودي".

واضاف ان "هذا المجمع تم الاتفاق على بنائه من صندوق التنمية الكويتي وان المحطة التي تم يدور الحديث عنها، ستكون داخل المجمع الجديد لتزويده بالكهرباء"، مبينا انه "لكون المجمع لم يتم انجازه حتى الان فقد تم إخراج المحطة إلى مكان خارج هذا المجمع لحين إكمال البنى التحتية".

ونفى ان "تكون هذه المحطة هدية لام قصر وانه لايوجد من يستلمها من الجانب الكويتي كما يجري تداوله، وإنما هي محطة تم الاتفاق عليها ضمن المجمع الذي يتم بنائه من شركة الخرافي الكويتية".

وأوضح العيداني أن "من قام بتصوير الفيديو هو أحد الساكنين بالمجمع الجديد للضغط بشأن المضي بنصب المحطة"، مبينا ان "الاهالي سكنوا المجمع قبل اكتمال الخدمات ما سبب مشاكل للشركة التي تعمل على انجازه".

وكان احد المواطنين في ناحية ام قصر قد نشر فديو مفاده تبرع الكويت لمحطتي كهرباء دون أن تبادر وزارة الكهرباء وحكومة البصرة لاستلامها.

مقالات مشابهة

  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة- عاجل
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق- عاجل
  • المالية النيابية تحدد الوزارات الاكثر انفاقًا لتخصيصاتها السنوية - عاجل
  • ماحقيقة اهمال ام قصر لمحطة كهربائية ممنوحة من الكويت وتعريضها للسرقة؟ - عاجل
  • يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق- عاجل
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة- عاجل
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق - عاجل