يزور المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، على رأس وفد برلماني العاصمة الأردنية عمان، في الفترة من 19-23 سبتمبر الجاري، تلبية لدعوة رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز.

قوة العلاقة بين الأشقاء

تضمن اللقاء الذي جمع بين المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ ونظيره الأردني فيصل الفايز، واستهل المستشار عبدالوهاب عبدالرازق اللقاء ترحابًا كبيرًا، لمسها الوفد المصري من جانب الأشقاء بالأردن وهو دليل على الحفاوة تعبر عن قوة العلاقة بين الأشقاء.

و أشاد الجانبان بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين على المستويات كافة، لافتين إلى العلاقات المميزة بين الملك عبدالله الثاني، والرئيس عبدالفتاح السيسي، فضلاً عن روابط الأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

دعم العلاقات البرلمانية

وأكد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق حرص مجلس الشيوخ على دعم العلاقات البرلمانية مع مجلس الأعيان الأردني، والتنسيق المستمر بينهما لتحقيق مصالح الأمة العربية و الشعبين المصري والأردني على كل المستويات، لافتا إلى أن القضايا العربية وفي القلب منها القضية الفلسطينية تتطلب من الجميع دائما الوقوف صفاً واحداً لمواجهة التحديات كافة.

وأكد رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز؛ أن العلاقات الأردنية المصرية كانت على الدوام علاقات استراتيجية تقوم على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة، مشيدا بالتنسيق المستمر بين القيادة السياسية في البلدين الشقيقين لتحقيق مصالح شعوب أمتنا العربية وخدمة قضاياها.

ونوّه الفايز بأهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلسي الشيوخ والأعيان، وتفعيل الاتفاقات المشتركة؛ لبناء مزيد من الشراكات الاقتصادية بين البلدين، بما يعود بالنفع على الشعبين المصري والأردني.

وشدد الجانبان على ضرورة قيام المجتمع الدولي بالعمل على وقف الممارسات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني من خلال اتخاذ قرارت عملية وحاسمة لوقف هذه الممارسات.

كما التقى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق برئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي، حيث بحث الطرفان سبل دعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، مؤكدين أن العلاقات بين البلدين الشقيقين علاقات تاريخية، تقوم دوما على التنسيق لتحقيق مصالح الشعبين وتحقيق مصالح الأمة العربية.

وأشاد الطرفان بحرص القيادة السياسية في مصر والأردن على مساندة بعضهما البعض في مختلف القضايا التي تخدم البلدين والأمتين العربية والإسلامية.

حضر اللقاءين المستشار محمود إسماعيل عتمان، أمين عام مجلس الشيوخ، والسفير المصري بعمان، محمد سمير.

وفي سياق متصل عقدت جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأردنية اجتماعاً تم فيه بحث سبل تطوير العلاقات البرلمانية بين الطرفين في الفترة المقبلة، حضر من الجانب المصري النائب عبدالخالق محمد محمد عياد عضو المجلس ورئيس جمعية الصداقة المصرية الأردنية، والنائب وليد محمود ابراهيم الشرمة والنائب أحمد سمير سيد زكريا

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأردن رئيس مجلس الشيوخ رئيس مجلس الأعيان الأردني مجلس الأعیان الأردنی العلاقات البرلمانیة مجلس الشیوخ بین البلدین رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

استعدادات اللجان البرلمانية لدور الانعقاد الخامس في مجلس النواب

تستعد اللجان البرلمانية بمجلس النواب وعددها 25 لجنة برلمانية لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني، ووفقا لقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده طلبات الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان.

ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات وفقا للتخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان.

اللائحة الداخلية لمجلس النواب

ووفقًا لنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها.

ولا يجوز في جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها، ويجب أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس. كما أجاز قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب وبموافقة مكتب المجلس الحق للنائب الاشتراك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة، شريطة إلا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها.

انتخابات اللجان النوعية

وتجرى انتخابات اللجان النوعية في الأسبوع الأول من بداية  دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب والمزمع انعقاده في الأول من أكتوبر ويتم إعلان النتائج فى الجلسة العامة لمجلس النواب وتتشكل هيئة مكتب كل لجنة برلمانية من رئيس ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، ويرأس وكيل المجلس جلسات اللجنة التى يحضرها.

وتبدأ بعدها اللجان البرلمانية في إعداد الأجندة التشريعية لكل لجنة وفقا لما يتفق مع سياسات الدولة وفي ضوء مشروعات القوانين التى يتم احالتها من مجلس الوزراء .

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الإسكان يستقبل السفير البريطانى بالقاهرة للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان.. وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • المستشار الألماني في أوزبكستان لتعزيز الشراكة بمجال الطاقة
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • عضو مجلس الشيوخ: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تدعم الإصلاح الاقتصادي
  • استعدادات اللجان البرلمانية لدور الانعقاد الخامس في مجلس النواب
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • لأول مرة في تاريخ البلاد.. مجلس الشيوخ الأرجنتيني يرفض مرسوما رئاسيا