قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، إنه تم تمرير مقترح بالبرلمان لإقالة رئيس الوزراء هان ديوك-سو في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ البلاد.
وأضافت الوكالة الكورية، اليوم /الخميس/ - أنه تم تمرير المقترح في التصويت البرلماني الذي أجرى اليوم بنتيجة 175 صوتا يؤيدون المقترح مقابل 116 صوتا ضده وامتنع 4 نواب عن التصويت وكان المقترح يتطلب التأييد من أغلبية النواب حتى يتم تمريره، حيث أجرى التصويت الكترونيا بصورة مغلقة.


وأوضحت أنه تم تفسير نتيجة التصويت بأن معظم نواب الحزب الديمقراطي وحزب العدالة المعارضين أيدوا المقترح وسط معارضة حزب سلطة الشعب الحاكم، وأنه سبق وأن قدم الحزب الديمقراطي مقترحا لإقالة رئيس الوزراء هان يوم الاثنين الماضي للبرلمان محملا المسئولية له عن وقوع حادثة التدافع في حي إيتيوان وسوء إدارة فعالية الكشافة العالمية وموافقة الحكومة على تصريف المياه المشعة الملوثة من محطة فوكوشيما النووية اليابانية إضافة للجدل في تدخل قيادة الجيش في التحقيق بشأن قضية وفاة جندي في قوات المارينز.
وتعتبر نتيجة التصويت البرلماني غير ملزمة، لذا فمن غير المرجح أن يقبلها الرئيس يون، حيث لم يقبل الرئيس أيضًا إقتراح إقالة وزير الخارجية بارك جين ووزير الإدارة العامة والأمن لي سانج مين من عضوية مجلس الوزراء، واللذين سبق أن تم تمريرهما عبر الجمعية الوطنية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية سول

إقرأ أيضاً:

بايدن: أشعر بالإحباط من إنتقادات الحزب الديمقراطي

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الإثنين، لرفاقه الديمقراطيين في الكونغرس إنه “ملتزم تماما” بمواصلة السباق الرئاسي للتغلب على منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وكتب بايدن للمشرعين بعد عودتهم إلى واشنطن عقب عطلة الرابع من يوليو: “أريدكم أن تعرفوا أنه على الرغم من جميع التكهنات في الصحافة وغيرها، أنا ملتزم تماما بالبقاء في هذا السباق وخوضه حتى نهايته والتغلب على دونالد ترامب”.

وأضاف: “أشعر بالإحباط من النخب في الحزب الديمقراطي. لن أشرح المزيد عما يجب أن أفعله أو لا أفعله وأنا مستمر في السباق”.

اقرأ أيضاًالعالمعقب فوزه بـ55 % من أصوات الناخبين.. مسعود بزشكيان رئيسًا لإيران

ويعاني  البيت الأبيض من تداعيات أداء بايدن الضعيف في المناظرة الرئاسية   التي جرت الشهر الماضي، مما جدد التساؤلات حول لياقته العقلية وقدرته على الفوز بولاية أخرى.

وقال بايدن الجمعة، إنه “يستبعد تماما” الخروج من سباق 2024 وأكد في مقابلة مع شبكة “ABC News” أنه قادر على التغلب على الرئيس السابق دونالد ترامب في نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • ردًا على الكلداني.. البارتي يسرد تاريخ مناصب صحة نينوى منذ 2003 الى الان
  • رئيس الشعب الديمقراطي: بيان «مدبولي» ليس روتينيا ووصل لقلوب المواطنين
  • مستقبل وطن: بيان الحكومة بالبرلمان اشتمل على جميع القضايا التي تشغل المواطن
  • بايدن: أشعر بالإحباط من إنتقادات الحزب الديمقراطي
  • بث مباشر| بدء جلسة مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة
  • بشكل مفاجئ.. اليسار يقترب من أن يكون القوة السياسية الأولى في فرنسا
  • رئيس الموساد: لإحراز تقدم في مقترح التهدئة يجب على حماس الموافقة على الإطار المقترح
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • انخفاض سعر البيتكوين إلى أقل من 55 ألف دولار للمرة الأولى منذ 27 فبراير 2024
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية