حكى إكرامي الشحات حارس مرمى النادي الأهلي الأسبق ذكرياته مع حرب أكتوبر المجيدة، قائلا: «عشنا أياما عصيبا بعد حرب 1967 إلى أن تحقق النصر في حرب أكتوبر 1973.. نصر أكتوبر أمر عظيم لمصر، وكان لي أخ من أبطال حرب أكتوبر شارك فيها وكانت له بصمة».

وتابع: «عشنا أيامًا رائعة جدًا في فترة حرب أكتوبر، وأتذكر أنه ما بين حربي 1967 حتى عام 1973 كانت هناك مقولة اربط الحزام، أي إننا كنا نقتصد في كل شيء مثل الأكل والشرب وكنا ندهن زجاج الشبابيك والبلكونات باللون الأزرق بسبب طائرات العدو».

وأكد: «فرحتنا بحرب أكتوبر كانت أكبر من حزننا في الفترة بين عام 1967 وعام 1973، ونحمد الله على أن هذا النصر كان عزيزا جدا، وكان الشعب المصري راضيا عن القوات المسلحة، وكنا عندما نرى فردا من الجيش المصري بعد نصر أكتوبر كنا نسعد بهم، لأنهم ضحوا بحياتهم في حربي 1967 و1973».

محمود سعد: عائلتي خدمت في سلاح الحدود

من جهته قال محمود سعد، لاعب الزمالك السابق والمدير الفني السابق لاتحاد كرة القدم المصري، إن ذكرى حرب أكتوبر عظيمة جدا للشعب المصري والشعوب العربية، موضحًا: «عيلتي كلها كانت في سلاح الحدود، وجدي لوالدي ووالدي كانا في سلاح الحدود، ووالدي كان رائدًا مسؤولًا عن كتيبة الإشارة، وكان شقيقي وزوج خالتي وزوج عمتي خدموا في سلاح الحدود».

وأضاف: «6 أكتوبر 1973 كان يوما عظيما بالنسبة لي، كنت مسافرا للاحتراف في نادي الصفاء اللبناني، ولكن تم إلغاء الرحلات الجوية، ولم يكن أحد يصدق أن العدو سينهار أو أنه في إمكان أي شخص تجاوز خط بارليف.. عملنا كل حاجة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر أكتوبر حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

واشنطن تهدد طهران بالعواقب الوخيمة.. وتدعم تل ابيب لتفكيك سلاح حزب الله

1 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة:   أكّد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لوزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، في مكالمة هاتفية، أنّ واشنطن تؤيّد “تفكيك البنى التحتية الهجومية” التابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية، وذلك بعيد شنّ إسرائيل “عملية برية محدودة وموضعية” جنوبيّ لبنان.

ووجّه أوستن، عبر منصّة إكس أيضاً تحذيراً شديد اللهجة لطهران، متوعّداً إياها بـ”عواقب وخيمة” إذا ما شنّت هجوماً عسكرياً مباشراً على إسرائيل.

وقال الوزير الأميركي، في بيان نشره على شبكة التواصل الاجتماعي، عقب إجرائه محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي: “لقد اتّفقنا على ضرورة تفكيك البنى التحتية الهجومية على طول الحدود لضمان أن لا يتمكّن حزب الله اللبناني من أن يشنّ هجمات مماثلة لهجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول على البلدات الشمالية في إسرائيل”.

وأتى بيان أوستن بُعيد تأكيد غالانت أنّ النشاط العسكري الإسرائيلي في لبنان لم ينتهِ بعد على الرغم من الغارة الجوية الضخمة التي شنّتها دولة الاحتلال على الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة وأدت إلى مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وفي بيانه، أكّد أوستن مجدّداً موقف البيت الأبيض القائل إنّ “حلّاً دبلوماسياً مطلوب” لضمان سلامة المدنيين “على جانبي الحدود”.

ووجّه الوزير الأميركي تحذيراً لإيران من مغبة توجيه ضربة عسكرية مباشرة لإسرائيل. وقال: “لقد جدّدت تأكيد العواقب الوخيمة على إيران إن اختارت شنّ هجوم عسكري مباشر على إسرائيل”.

وأتت هذه المكالمة الهاتفية بعيد إعلان الجيش الإسرائيلي أنّه شنّ فجر الثلاثاء عملية “برية محدودة وموضعية ومحدّدة الهدف” في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، وذلك على الرغم من الدعوات الدولية إلى التهدئة.

ونقل موقع بوليتيكو الأميركي عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن مسؤولين كباراً في البيت الأبيض ابلغوا إسرائيل “سراً” أن الولايات المتحدة ستدعم قرارها بتكثيف الضغوط العسكرية ضد حزب الله، على الرغم من حثّ إدارة بايدن علناً الحكومة الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة على الحد من ضرباتها.

وأكد مسؤولون أميركيون لـ”بوليتيكو” أن المستشار الرئاسي عاموس هوكشتاين ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك، أبلغا كبار المسؤولين الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة أن الولايات المتحدة وافقت على استراتيجية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واسعة النطاق لتحويل التركيز العسكري الإسرائيلي إلى الشمال ضد حزب الله من أجل إقناع الحزب بالانخراط في محادثات دبلوماسية لإنهاء الصراع، وفقًا لما قاله المسؤولون لبوليتيكو.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مدبولي يُهنئ السيسي بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • مدبولي يُهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • «مدبولي» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • المتحدث العسكري: المدفعية المصرية كانت مفاجأة قاسية للعدو على طول الجبهة في حرب أكتوبر المجيدة
  • مواعيد مباريات الأهلي والزمالك بكأس السوبر المصري في الإمارات
  • المتحدث العسكري: حرب أكتوبر المجيدة كانت تجسيدًا لمساندة الشعب المصري لقواته المسلحة في فترة عصيبة من تاريخ الوطن
  • واشنطن تهدد طهران بالعواقب الوخيمة.. وتدعم تل ابيب لتفكيك سلاح حزب الله
  • في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏
  • أبوالعلا: بنتايك كان مفاجأة السوبر أمام الأهلي.. والزمالك يحتاج لمزيد من الصفقات
  • رئيس أركان القوات الجوية الأسبق: تدربنا على «الضربة الجوية» أكثر من 100 مرة منذ أغسطس 1970