وجّه اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، خالص الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على توجيهاته المتتالية وغير المسبوقة في ملف دعم أصحاب المعاشات، التي تعكس مدى شعوره بالمواطنين وفي مقدمتهم أصحاب المعاشات، كما وجّه خالص التهنئة للقيادة السياسية وأعضاء الحكومة وشعب مصر العظيم، خاصة أصحاب المعاشات بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف.

صرف المنحة الاستثنائية أول نوفمبر

وأوضح عوض، أنّه فور صدور توجيهات رئيس الجمهورية بحزمة الحماية الاجتماعية، وبينها زيادة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بمبلغ 300 جنيه اعتبارا من أول أكتوبر المقبل، نسقت الهيئة مع وزارة المالية لإعداد مقترح مشروع القانون لحزمة الحماية الاجتماعية الذي وافق عليه مجلس الوزراء بجلستة المنعقدة أمس، وأُحيل مشروع القانون إلى مجلس النواب الذي سيبدأ دور الانعقاد المقبل في الأسبوع الأول من أكتوبر، وعقب إقرار مجلس النواب لمشروع القانون سيتمكن أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من صرف معاش شهر نوفمبر مضافا إليه المنحة المستحقة عن شهري أكتوبر ونوفمبر.

وأشار عوض، إلى أنّ تكلفة المنحة الاستثنائية تبلغ 32 مليار جنيه سنويا، ويستفيد منها نحو 11 مليون صاحب معاش ومستفيد، لافتا إلى اهتمام رئيس الجمهورية بفئة أصحاب المعاشات منذ توليه المسؤولية عام 2014، ما انعكس بشكل مباشر على قيم المعاشات، حيث بلغت قيمة المعاشات المنصرفة في العام المالي المنتهي 2022-2023 مبلغ 340 مليار جنيه بينما كانت 86.5 مليار في العام المالي 2013-2014.

وتابع  رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنّ آخر زيادة للمعاشات كانت منذ 6 أشهر وتحديدا في 1-4-2023 بنسبة 15% من إجمالي المعاش بحد أدنى 170 جنيها وحد أقصى 1635 جنيها وبتكلفة سنوية 55 مليار جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات المعاشات صرف المعاشات موعد صرف المعاشات زيادة المعاشات المنحة الاستثنائیة أصحاب المعاشات ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

«مجلس إدارة المعاشات» يناقش شمول العاملين بنمط العمل الجزئي

أبوظبي (الاتحاد)  

أخبار ذات صلة عمر عبدالله الهاشمي لـ«الاتحاد»: دور فعال لـ«طاقة» في دعم الجهود العالمية لمواجهة أزمة نُدرة المياه باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي

ترأس معالي مبارك راشد المنصوري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية اجتماع المجلس الخامس لعام 2024 الذي انعقد الخميس الماضي.
وفي بداية مناقشة جدول الأعمال، صادق المجلس على محضريّ اجتماعيه السابقين (3) و(4) وعلى قراره المتخذ بالتمرير رقم (5) لسنة 2024 كما صادق على جدول متابعة إدارة الهيئة للقرارات والتوصيات الصادرة عن المجلس، واعتمد القرارات والتوصيات المتخذة من اللجان المنبثقة عنه، وهي لجنة الاستثمار، لجنة التدقيق والمخاطر واللجنة العليا للموارد البشرية والمكافآت.
أقر المجلس الحساب الختامي للهيئة لعام 2023، كما اطلع على التقرير المالي لشهر مايو 2024 وناقش مستجدات مشروع التحول الرقمي وشمول العاملين بنمط العمل الجزئي بأحكام قانون المعاشات ونتائج تقييم أداء موظفي الهيئة لعام 2023، كما اطلع على تقرير أداء الاستثمار حتى مايو 2023، ثم انتقل لمناقشة المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.
وتشير إحصائيات الهيئة عن شهر مايو 2024 إلى أن عدد المشتركين بلغ (130.678) مشتركاً، مقارنة بنحو (101.045) مشتركاً عن مايو من العام الماضي، كما بلغ عدد جهات العمل المسجلة في الهيئة (16.526) جهة مقارنة بنحو (12.246) في مايو من العام الماضي 2023.
وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المتقاعدين بلغ حسب إحصائيات شهر مايو 2024 نحو (20.588) متقاعداً مقارنة بنحو (19.548) متقاعداً في مايو من عام 2023، كما بلغ عدد المستحقين (8.311) مستحقاً، مقارنة بنحو (8.368) مستحقاً عن نفس الشهر من العام الماضي.
وعلى مستوى النفقات التأمينية فقد بلغت قيمتها في شهر مايو من العام الجاري (442.803.611) درهم، مقارنة بنحو (412.665.774) درهم عن نفس الشهر من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • النواب الأمريكي يمرر قانونًا يقلص المساعدات للأمم المتحدة
  • قرارات مجلس الوزراء الأحد بينها إقرار نظام ترخيص الجامعات الأردنية الخاصة
  • «التضامن» تكشف تفصيل زيادات المعاشات منذ 2014 وحتى الآن
  • تعرف على أسباب وقف صرف المعاش أو قطعه نهائيا وفقا لقانون التأمينات والمعاشات
  • «مجلس إدارة المعاشات» يناقش شمول العاملين بنمط العمل الجزئي
  • مجلس التعاون يعرب عن إدانته إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • عاجل.. موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 بعد تبكيرها
  • موعد صرف معاشات نقابة المعلمين للأعضاء والورثة
  • 13 معلومة عن قرض أصحاب المهن الحرة بالبنك الأهلي.. يصل لـ 2 مليون جنيه
  • برئاسة الدكتور حنيش.. مجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع” يصادق بالأغلبية على نقاط دورته الاستثنائية +فيديو