البوابة نيوز:
2024-07-06@00:22:32 GMT

استقبال حافل لرئيس مجلس الشيوخ بالأردن.. صور

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

يقوم حاليا المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، على رأس وفد برلماني بزيارة في الفترة من 19-23 سبتمبر الجارى إلى العاصمة الأردنية عمان.

يأتي ذلك تلبية لدعوة رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز.

وفى لقاء جمع بين رئيس مجلس الشيوخ ونظيره الأردني، استهل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق اللقاء بالتعبير عن امتنانه لحفاوة الاستقبال التى لمسها الوفد المصري من جانب الأشقاء بالأردن، مؤكداً أن تلك الحفاوة تعبر عن قوة العلاقة بين الأشقاء.

وأشاد الجانبان بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين على المستويات كافة، لافتين إلى العلاقات المميزة بين جلالة الملك عبد الله الثاني، وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلاً عن روابط الأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.
 وأكد المستشار "عبد الرازق" حرص مجلس الشيوخ على دعم العلاقات البرلمانية مع مجلس الأعيان الأردني، والتنسيق المستمر بينهما لتحقيق مصالح الأمة العربية والشعبين المصري والأردني على كل المستويات، لافتاَ إلى أن القضايا العربية وفي القلب منها القضية الفلسطينية تتطلب من الجميع دائما الوقوف صفاً واحداً لمواجهة  التحديات كافة.

من جانبه أكد رئيس مجلس الأعيان الأردنى، فيصل الفايز؛ أن العلاقات الأردنية المصرية كانت على الدوام علاقات استراتيجية تقوم على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة، مشيدا بالتنسيق المستمر بين القيادة السياسية في البلدين الشقيقين لتحقيق مصالح شعوب أمتنا العربية وخدمة قضاياها.

وأشار "الفايز" إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلسى الشيوخ والأعيان، وتفعيل الاتفاقات المشتركة؛ لبناء مزيد من الشراكات الاقتصادية بين البلدين، بما يعود بالنفع على الشعبين المصري والأردني.

وشدد الجانبان على ضرورة قيام المجتمع الدولي بالعمل على وقف الممارسات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني من خلال اتخاذ قرارت عملية وحاسمة لوقف هذه الممارسات.

كما التقى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق برئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي، حيث بحث الطرفان سبل دعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، مؤكدين أن العلاقات بين البلدين الشقيقين علاقات تاريخية، تقوم دوماً على التنسيق لتحقيق مصالح الشعبين وتحقيق مصالح الأمة العربية.

وأشاد الطرفان بحرص القيادة السياسية في مصر والأردن على مساندة بعضهما البعض في مختلف القضايا التي تخدم البلدين والأمتين العربية والإسلامية.

حضر اللقاءين المستشار محمود إسماعيل عتمان، أمين عام مجلس الشيوخ، والسفير المصري بعمان، محمد سمير.

في سياق متصل عقدت جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأردنية اجتماعاً تم فيه بحث سبل تطوير العلاقات البرلمانية بين الطرفين في الفترة المقبلة، حضر من الجانب المصري النائب عبدالخالق محمد محمد عياد  عضو المجلس ورئيس جمعية الصداقة المصرية الأردنية، النائب وليد محمود ابراهيم الشرمة والنائب احمد سمير سيد زكريا.

379315114_954169189016192_7931541420893612420_n 379394131_885423936290753_1784988811309453947_n 379660785_3599341370384618_9031137058245041932_n 380297852_268854389355205_8536005326460076477_n 381309147_322752763767138_8827922795089306500_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي العلاقات البرلمانية العاصمة الأردنية العلاقات البرلمانیة مجلس الشیوخ بین البلدین عبد الرازق رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

34 جلسة عامة × 113 ساعة.. الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع بعد استعراض إنجازاته

كتب- نشأت علي:

أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، فضَّ دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول.

وتضمن تقرير إنجازات مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، عقد 34 جلسة عامة، استغرقت 113 ساعة و10 دقائق، وبلغ عدد مرات التحدث والمداخلات 1244 من النواب، وعقد المجلس جلسة طارئة لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وتناول المجلس بالجلسات العامة، في ما يتعلق بأدائه التشريعي، مشروع قانون مقدمًا من الحكومة بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي، ومشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعام المالي 2024/2025.

وناقش المجلس 6 دراسات برلمانية، وقد تنوعت تلك الدراسات ما بين: "صناعة الأسمدة الكيماوية- سوق الكربون والحد من تأثيره البيئي- الألعاب الإلكترونية واقتصادياتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها- زراعة القطن المصري- الشباب والذكاء الاصطناعي- تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر".

وناقش المجلس دراستَين للأثر التشريعي، الأولى: دراسة الأثر التشريعي للقانون رقم (153) لسنة 2022، بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية وبتجديــد الــعــمــل بــالــقــانـــون رقم (79) لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية، والثانية: دراسة الأثر التشريعي للمادة (٣٥) من قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم ۹٥ لسنة ۱۹۹۲ بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

وناقش مجلس الشيوخ، في ما يتعلق بالأداء الرقابي، 23 طلب مناقشة عامة، ونظر 168 تقريرًا عن اقتراحات برغبة، وقرر إحالتها إلى الحكومة لمراعاة تنفيذها في ضوء سياستها العامة.

وقامت اللجان النوعية، في ما يتصل بنشاط اللجان النوعية؛ بدراسة ما أحيل إليها من مشروعات قوانين بما يتفق مع أحكام الدستور، ومارست اللجان اختصاصاتها الرقابية من خلال عقد اجتماعات موسعة مع الوزراء ومساعديهم، وممثلي الجهات المعنية؛ للوقوف على حقيقة العقبات التي تواجه المواطنين، ووضع حلول لها.

وبلغ عدد التقارير البرلمانية التي أعدتها اللجان النوعية خلال دور الانعقاد الرابع 199 تقريراً، وبلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجان النوعية نحو 866 اجتماعاً بإجمالي عدد ساعات بلغ 740 ساعة.

وقامت اللجان النوعية، في إطار ما تمثله الزيارات الميدانية من أهمية في الوقوف على حقيقة المشكلات على أرض الواقع والعمل على حلها بالاشتراك مع الحكومة، بالعديد من الزيارات الميدانية وفقاً لما أجازته اللائحة الداخلية في هذا الشأن لفحص موضوع محال إليها، حيث بلغت 10 زيارات ميدانية.

زيارات رئيس المجلس

وفي ما يخص الدبلوماسية البرلمانية؛ وإدراكاً من مجلس الشيوخ لأهمية ما تمثله الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز أطر التشاور والتعاون مع مختلف دول العالم في ضوء السياسة الخارجية التي أرستها القيادة السياسية، والتي ترتكز على محورَي التنوع والاتزان مع مختلف القوى الدولية، تحقيقاً للمصالح المشتركة في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية؛ فقد قام رئيس المجلس بزيارات إلى كل من:

- مجلس الأعيان الأردني في الفترة من 19 إلى 22 سبتمبر من العام الماضي، في إطار الدور المحوري للعلاقات المصرية- الأردنية كنموذج للعلاقات الأخوية الاستراتيجية.

- جمهورية أوزباكستان في الفترة من 29 مايو حتى 2 يونيو من العام الجاري، في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات والرغبة المشتركة في تعزيزها.

- جمهورية كازاخستان في الفترة من 2 إلى 6 يونيو من العام الجاري، في إطار المصالح المشتركة بين البلدَين وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في هذا الشأن.

واستقبل رئيس مجلس الشيوخ، العديدَ من الوفود البرلمانية من مختلف دول العالم؛ منها: مجلس الشيوخ الغيني، والجمعية الوطنية الكورية، والبرلمان العربي، والجمعية الوطنية الإيفوارية، والمجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومجلس الشورى البحريني، ومجلس النواب البحريني.

واستقبل عبد الرازق وفودًا دبلوماسية من جهات عديدة؛ وهي: "المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، مجلس الوزراء الفيتنامي، الأمن العام الفيتنامي، سفارة جمهورية العراق بالقاهرة، سفارة مملكة البحرين بالقاهرة، سفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية".

وقام رئيس المجلس بتوقيع 3 بروتوكولات تعاون مع كل من: مجلس الشيوخ الغيني- مجلس الشيوخ بجمهورية أوزباكستان- مجلس الشيوخ بجمهورية كازاخستان.

وشارك وكيلا المجلس مع باقي أعضاء المجلس في توطيد العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف سواء من خلال استقبالهم عددًا من الوفود البرلمانية والدبلوماسية أو مشاركتهم في بعض المحافل الدولية؛ ومنها: "جلسات الاتحاد البرلماني الدولي، الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، البرلمان الإفريقي، المنتدى التحضيري لمجموعة البريكس، البرلمان العربي، برلمان البحر المتوسط، الاتحاد البرلماني العربي، المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات".








مقالات مشابهة

  • نواب: مخرجات الحوار الوطني أولوية في دور الانعقاد الأخير لمجلس الشيوخ
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • ولي العهد يستعرض أوجه التعاون مع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير الخارجية المصري ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • بعد إعلان فضه.. تعرف على إنجازات مجلس "الشيوخ" على مدار دور الانعقاد الرابع
  • 34 جلسة عامة × 113 ساعة.. الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع بعد استعراض إنجازاته
  • حصاد مجلس الشيوخ.. 1244 كلمة للمتحدثين خلال 34 جلسة عامة
  • رئيس الشيوخ يهنيء الحكومة الجديدة بأداء اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي
  • رئيس مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع ويوجه الشكر للنواب
  • السيرة الذاتية للمستشار محمود فوزي وزير الشؤون البرلمانية والقانونية قبل حلف اليمين