الاقتصاد نيوز-بغداد

أكد الخبير الاقتصادي قصي صفوان أن طريق التنمية المزمع إنشاؤه في العراق يعد الطريق الأنسب لنقل البضائع من آسيا إلى أوروبا عبر ميناء الفاو مروراً بمضيق البسفور في تركيا.

وقال قصي أن “العراق سيمتلك في ذلك الوقت إمكانية السرعة وأفضل وقت في عملية نقل السلع”، مشيراً إلى “سعي العراق لاعتماد الطريق كممر للغاز الخليجي المصدر إلى أوروبا”.

وأشار إلى أن “طريق التنمية يمتلك ميزة كبيرة وهي قربه من مراكز سكانية كبيرة يمكن أن تكون نافذة لجذب الاستثمار الأجنبي”، مشيراً إلى أن “جانبي الطريق يمكن أن يتحولا إلى مدن صناعية وتجارية وسياحية”.

 ونوه قصي إلى أن “الاقتصاد التركي بحاجة إلى تنفيذ طريق التنمية لاستثمار طرقه البرية باتجاه الاتحاد الأوروبي بالشكل الأمثل”، مبيناً أن “للطريق أهمية سياحية كبيرة ومن الممكن أن يسهم بنقل حوالي 13 مليون سائح سنوياً من أوروبا إلى منطقة الخليج العربي”.

وأوضح الخبير أن “عملية ربط المدن المقدسة في العراق، بما في ذلك محافظات كربلاء والنجف، بمكة المكرمة وربط اقتصاد المملكة العربية السعودية بالاقتصاد العراقي وصولاً إلى العمق الأفريقي مصر وعبوراً بالمملكة الأردنية ستساهم في إنعاش طريق التنمية”، مؤكداً أن “ربط الاقتصاد الإيراني والروسي بالطريق سيسهم في تحويل الطريق إلى ممر عبور عالمي”.

وأكد قصي أن “وجود العراق في قلب العالم يمنحه الفرصة الأمثل في عملية نجاح هذا الطريق ويمكن أن يكون نافذة لتنويع اقتصاد العراق وخلق إيرادات غير نفطية هي الأكثر استدامة بين المنافسين”.

هذا واعتبر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني أن مشروع “الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الاوسط واوروبا (Imec)” الذي تؤيده الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ما يزال يحتاج الى وقت قبل أن يتحقق، موضحا أن تركيا تؤيد في المقابل، مشروع “طريق التنمية” الذي يجمعها مع العراق، والقابل للتحقق بحسب وجهة نظرها رغم التحديات والعراقيل التي أمامه.

 

المصدر/ ABC عربية

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار طریق التنمیة

إقرأ أيضاً:

«تشريعية النواب»: مبادرة «ابدأ» تعزز مكانة مصر الاقتصادية على الخريطة العالمية

أشاد النائب ناصر عثمان أمين سر اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بمبادرة «ابدأ»، مؤكدًا أنها تمثل نقلة نوعية نحو تعزيز القدرات الصناعية الوطنية وترسيخ دعائم التنمية المستدامة.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

وأوضح في تصريحات لـ«الوطن»، أن المبادرة ليست مجرد مشروع صناعي فحسب بل هي رؤية شاملة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، والحد من الاعتماد على الواردات، مع زيادة فرص العمل للشباب وتعزيز ريادة الأعمال.

وأضاف أن مبادرة ابدأ تعزز من مكانة مصر الاقتصادية على الخريطة العالمية، إذ تساهم في فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، وتدعم الإنتاج المحلي عبر توطين التكنولوجيا، ما يعزز الاقتصاد الوطني ويزيد من قدرته التنافسية، مؤكدا أن هذه المبادرة تأتي ضمن خطة الدولة لتحقيق التحول الرقمي وتطوير القطاعات الحيوية بما يتماشى مع أهداف الجمهورية الجديدة.

تطوير المهارات والكفاءات

وأشار إلى أن مبادرة «ابدأ» تُعد فرصة هائلة لتطوير المهارات والكفاءات المصرية، من خلال توفير برامج تدريبية حديثة للشباب والعمال، ما يمكّنهم من المساهمة الفعّالة في بناء مجتمع صناعي متكامل يرتكز على الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة.

مقالات مشابهة

  • وزير النقل الأسبق: الإنفاق على مشروعات البنية التحتية يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية
  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق
  • تركيا: طريق التنمية في مراحله النهائية ونبحث التمويل
  • بمشاركة "أبل".. الإعلام والاتصالات تضع خارطة طريق لبناء علاقة استراتيجية طويلة الآمد
  • "استثمر في الإمارات".. خطوة على طريق الريادة العالمية
  • «تشريعية النواب»: مبادرة «ابدأ» تعزز مكانة مصر الاقتصادية على الخريطة العالمية
  • "حلم بلادنا".. السوداني يوجه رسالة "مهمة" لدول الخليج بشان طريق التنمية
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب