وسط فرحة المزارعين وسعادة الأطفال، وثقت عدسة «الوطن»، مشاهد من احتفال أهالي محافظة الشرقية بموسم حصاد القطن على مساحة 43689 فدانا بمختلف مراكز المحافظة، استعدادًا لتسليمه للتجار.

موسم حصاد القطن في الشرقية

وقال مجدي البقري مزارع بمركز الحسينية التابع لمحافظة الشرقية، إن عددًا كبيرًا من المزارعين بدأوا في حصاد القطن، والذي يًعد أهم محصول بالنسبة لأبناء المركز، لافتًا إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى أن القطن لا يستهلك الكثير من المياه، وهو ما يتناسب مع طبيعة الأراضي في قرى الحسينية الموجودة في نهايات الترع، كما أنه يمتص نسبة الملوحة من التربة.

 

توفير بذور القطن طويل التيلة

وأوضح محمد إبراهيم مزارع بمركز منشأة أبو عمر، إن محصول القطن يُعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية، مطالبًا بتوفير بذور تقاوي القطن طويل التيلة الذي كان يستخدم قديمًا، كما يجب  تشجيع المزارعين على زراعة هذا القطن بمساحات كبيرة لتعود مصر في مقدمة الدول المصدرة له كما كانت. 

في هذا السياق، كشف المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بمحافظة الشرقية، عن إجمالي المساحة المنزرعة بالقطن في المحافظة، ونسبة الحصاد خلال الموسم الحالي.

وقال «نصير» في تصريحات لـ«الوطن»: إن إجمالي المساحة المنزرعة بالقطن هذا العام بلغت 43 ألفا و689 فدانا بمختلف مراكز المحافظة، وتم جني نحو 922 فدانا حتى الآن، متوقعًا أن تتراوح إنتاجية الفدان الواحد بين 9 و11 قنطارًا. 

قطن صنف جيرة 94 

وأوضح نصير، أنه تم توزيع تقاوي من صنف جيزة 94، والذي يتميز بمقاومة الأمراض وملائمة الظروف الجوية، والنمو والنضج المبكر والإنتاجية المرتفعة، منوهًا إلى أنه تم تنفيذ عدة ندوات إرشادية للمزارعين حول زراعة القطن لتعريف المزارعين بأساليب الزراعة الحديثة، واستخدام المبيدات المناسبة للقضاء على الآفات والحشائش. 

26 حلقة تسويقية 

وأشار مدير عام الزراعة بمحافظة الشرقية، إلى وجود 26 حلقة تسويقية للقطن موزعة على مختلف مراكز المحافظة، وهي حلقات: منيا القمح، ومشتول السوق، وبلبسس، والناصرية، وقصاصين الأزهار، والصوفية وتلراك بمركز أولاد صقر، ومنشأة أبو عمر، والبكارشة، والناصرية، وديرب نجم، والزقازيق، وكفر المسلمية، وصان الحجر، وصان البحرية، ومسيس، مؤكدًا أنه يتم استقبال القطن من المزارعين في هذه الحلقات، ليتم بعدها عمل مزاد لبيع المحصول. 

مزاد القطن في الشرقية

وأوضح نصير، أنه من المقرر أن يبدأ مزاد بيع محصول القطن هذا العام من 5 آلاف و500 جنيه للقنطار، ليرتفع عن العام الماضي، والذي بدأ بـ3 آلاف و800 جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطن طويل التيلة حصاد القطن القطن حصاد القطن

إقرأ أيضاً:

برواتب تتخطى الـ6 آلاف جنيه.. فرص عمل ذهبية بجنوب سيناء

أصدرت وزارة العمل، نشرة التوظيف نصف الشهرية، التي تُعلن فيها عن فرص عمل جديدة في المحافظات، تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص، مشيرة إلى وجود عدد من هذه الفرص داخل محافظة جنوب سيناء.

فرص ذهبية وظائف وزارة العمل 2024 بجنوب سيناء برواتب مجزية

وكشفت وزارة العمل في نشرتها الدورية لشهر أكتوبر، عن وجود فرص عمل للشباب في القطاع الخاص بمحافظة جنوب سيناء كالآتي:

- في فندق بشرم الشيخ مطلوب: 1عامل نظافة مناطق عامة، و1 عامل تجهيز وتحضير، و1 مشرف غرف، و1 عامل كافيتريا، و1 مكوجي، 1 فرد أمن، ويكون المطلوب مؤهل متوسط مع أداء الخدمة العسكرية، ويصل الراتب من 6000 جنيه إلى 6800 جنيه، وفقا لكل مهنة، وتوجد مزايا في الوظائف وهي تأمين اجتماعي ورعاية صحية، وتوفير إقامة داخل الفندق و3 وجبات يومية.

- في فندق بشرم الشيخ: 1 مشرف غرف، و1 عامل تجهيز وتحضير، الشروط مؤهل متوسط ويتم تحديد المرتب حسب المقابلة.

- في قرية سياحية بشرم الشيخ: 1 مساعد مضيف بمؤهل متوسط، و1 عامل اشراف داخلي، و1 طباخ ثاني، و1 عامل تجهيز وتحضير بشروط مؤهل عالي أو متوسط، والسن حسب المقابلة من 18 سنة إلى 30 سنة.

- في شركة بشرم الشيخ: 2 منقذ مؤهل عالي بشهادة إنقاذ سارية، و3 عمال تجهيز وتحضير بخبرة سنة علي الأقل، و4 طباخون أغذية ساخنة خبرة سنة على الأقل، ومشرف معدات طبخ، مؤهل عالي.

- في فندق بشرم الشيخ: 1 سباك، ولحام، ومكوجي، و2 منقذ بتربية رياضية، و1 عامل غسيل، شرط أن يكون حديث التخرج، وأداء الخدمة العسكرية، وبمؤهل متوسط.

- فندق في خليج نبق: فني الكترونيات، وفني غلايات، وفني معدات، على أن يكون المؤهل متوسط.

- فندق في الهضبة: 2 عامل تجهيز وتحضير، وفني حدائق، و2 مضيف، فني معدات.

- وظائف متاحة في شركة في شرم الشيخ: محاسب إيرادات، و3 أمن، و3 مشرفي غرف، و3 عمال تجهيز وتحضير، ومساعد شيف استيوارد.

- في القرية النوبية بشرم الشيخ: 3 طباخ رئيس قسم، و3 سرفيس مطاعم، ومدير نشاط رياضي.

- فندق بشرم الشيخ: عامل زراعي، ومنظف أماكن عامة، و2 فني تبريد وتكييف.

- شركة مشروعات سياحية: 2 مشرف غرف، و3 مضيف، و2 عامل تجهيز وتحضير، و1 فرد أمن، و1 فني معدات، و1 ترزي، وفني تبريد وتكييف.

مقالات مشابهة

  • 884 سجلًا تجاريًا في جنوب الشرقية بالنصف الأول
  • «المواد الغذائية» تعلن أسعار البن في السوق المحلي: الكيلو السادة يبدأ من 400 جنيه
  • تركيب مطبات صوتية بطرق محافظة الشرقية للحد من الحوادث
  • الشرقية: تقديم كافة الدعم للإرتقاء بقطاع الزراعة وتخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين
  • خصم 10 آلاف جنيه.. تخفيضات على السكوتر الكهربائي من مصنع قادر
  • الإسماعيلية تنجح في زراعة الليمون الكافيار.. سعر الكيلو يصل إلى 10 آلاف جنيه 
  • برواتب تتخطى الـ6 آلاف جنيه.. فرص عمل ذهبية بجنوب سيناء
  • براتب يصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.. 330 فرصة عمل جديدة بالقليوبية
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • سعر قنطار القطن اليوم في الفيوم خلال مزاد محافظات الوجه القبلي