شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وشركة مايكروسوفت مصر؛ لتطوير مهارات طلاب الجامعات في مجال التكنولوجي وربطهم بسوق العمل، وكذا تطوير البرمجيات والحوسبة السحابية، والاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي لتسريع أجندة التحول الرقمي في مصر، بحضور ليليان برنارد مدير مايكروسوفت إفريقيا، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

تعظيم الاستفادة من خدمات وتطبيقات مايكروسوفت 

وأشاد الوزير بالتعاون المُثمر والبناء مع شركة مايكروسوفت في قطاع التعليم العالي وخاصة التعاون القائم بينها وبين وزارة التعليم العالي في تطبيق خطة التحول الرقمي، مؤكدًا حرص الوزارة على التعاون مع الشركات العالمية والاستفادة من خبراتها في هذا المجال، موضحًا أن توجه الوزارة نحو التحول الرقمي أصبح ضرورة حتمية في ضوء التوجه العام للدولة نحو رقمنة جميع الخدمات، لمُواكبة التطور التكنولوجي الهائل في مُختلف دول العالم.

وأكد ضرورة تعظيم الاستفادة من خدمات وتطبيقات مايكروسوفت لتشمل كافة الخدمات التعليمية والبحثية بما يعود بالنفع على المجتمع الأكاديمى والبحثي بجميع فئاته، وذلك بما يتواكب مع الرؤية المُستقبلية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي 2022 - 2032.

ومن جانبها، وجهت المهندسة ميرنا عارف الشكر للدكتور أيمن عاشور لدعمه لهذه الشراكة بين الوزارة وشركة مايكروسوفت؛ لتنفيذ خطة التحول الرقمي بالجامعات، ولرؤيته المُستقبلية حول أهمية مواكبة التطورات التكنولوجية داخل المؤسسات التعليمية، مشيرة إلى أن شركة مايكروسوفت تفخر بشراكتها مع مصر باعتبارها نموذجًا يُحتذى به في إفريقيا، والتعاون مع الخبرات المُتميزة من الجامعات المصرية كشريك للمؤسسات التعليمية؛ لرفع كفاءة البنية المعلوماتية بالجامعات.

وأشار الدكتور شريف كشك مساعد الوزير للحوكمة الذكية إلى أن البروتوكول يهدف إلى تنفيذ عدة أنشطة لطلاب الجامعات المصرية، ومنها: التوعية التكنولوجية والندوات عبر الويب، وإتاحة منصات ومعامل إفتراضية على علوم البيانات والذكاء الاصطناعي وتطوير البرمجيات والشبكات وأمن المعلومات والفنون الرقمية لطلاب الجامعات، ومنحهم شهادات فى التخصصات ذات الصلة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزارة التعليم العالي الأعلى للجامعات الحاسبات التعلیم العالی التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يلتقي قيادة اتحاد الجامعات الأهلية

الثورة نت|

أشاد رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، بالدور الأكاديمي والبحثي للجامعات اليمنية الأهلية وإسهامها المتنامي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأكد الدكتور بن حبتور لدى لقائه اليوم، قيادة اتحاد الجامعات الأهلية اليمنية، التزام الحكومة بدعم وإسناد الجامعات الأهلية وتعزيز مقومات نجاح أدائها العام كرديف للجامعات الحكومية في مسار تعزيز وتطوير التنمية البشرية، ورفد مؤسسات الدولة وسوق العمل بالكوادر المؤهلة من مختلف التخصصات.

وناقش اللقاء الذي حضره نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، ومستشار الوزارة محمود الصلوي، أوضاع الجامعات الأهلية وسبل تعزيز عوامل استقرارها وقيامها بوظائفها الحيوية في خدمة المجتمع، فضلا عن الاشكاليات التي تواجهها والدور الحكومي المنشود لمعالجتها انطلاقا من مسئوليته في النهوض بقطاع التعليم العالي أكان حكوميا أم أهليا.

وكان رئيس الاتحاد الدكتور يحيى أبو حاتم، استعرض طبيعة التحديات التي تواجهها الجامعات الأهلية وما تقوم به وزارة التعليم العالي من دور في رعاية ودعم التعليم الأهلي.. لافتا إلى تطلع الاتحاد إلى معالجة الإشكاليات ذات الطابع الإجرائي لما فيه إعانة الجامعات الأهلية على القيام بدورها التعليمي.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: مواصلة مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية
  • محافظ الجيزة يوجه بضرورة العمل الجماعي وتذليل المشكلات واستكمال تطبيق منظومة التحول الرقمي
  • وفد من "التعليم العالي" يتعرف على التجربة الصينية في التحول الذكي والمُستدام
  • «التعليم العالي»: بدء تنسيق الجامعات للثانوية العامة خلال 5 أيام
  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر
  • جامعة النيل تهنئ أيمن عاشور لتجديد الثقة به وزيرا للتعليم العالي
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • الدكتور بن حبتور يلتقي قيادة اتحاد الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي يعلن أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات وزير التعليم العالي