أكد الخبير في التجارة الدولية الدكتور “فواز العلمي” على أن حديث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كان حديثا مثمرا.

وأضاف خلال حديثه في برنامج “صباح السعودية”، أن لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تضمن الحديث عن الاقتصاد بنسبة قد تصل إلى 75% من إجمالي وقت اللقاء، مؤكدا أن اهتمام ولي العهد بالاقتصاد يدل على أن المملكة تسعى لتحقيق إنجازات اقتصادية أكثر مما هو متوقع.

وأوضح أن ولي العهد تحدث عن أهم هدف للرؤية السعودية 2030، وهو تخفيف الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل القومي، ومن ثم زيادة فعالية الحراك والآداء الاقتصادي الوطني، وتوطين الصناعات المختلفة.

أخبار قد تهمك شاهد.. محمد البركاتي يشيد بلقاء ولي العهد مع لاعبي الأخضر.. ويعلق على اختيارات رينارد 29 أكتوبر 2022 - 6:27 مساءً بعد حديثه لمجلة أتلانتيك.. هاشتاق #لقاء_ولي_العهد يتصدر الترند 3 مارس 2022 - 3:43 مساءً

وبين أن المملكة العربية السعودية أصبحت الآن من أقوى دول العالم اقتصاديا، مؤكدا أن التقدم الاقتصادي للمملكة منحها الحق في اتخاذ القرارات السياسية والدولية.

 

د.فواز العلمي – خبير في التجارة الدولية:

تضمن لقاء سمو ولي العهد 75% في الحديث عن الاقتصاد، وأن أهم هدف لرؤية 2030 هو تخفيف الاعتماد على النفط وتفعيل الحراك الاقتصادي.#صباح_السعودية pic.twitter.com/CHkdzt7ld5

— قناة السعودية (@saudiatv) September 21, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: صباح السعودية لقاء ولي العهد لقاء ولی العهد

إقرأ أيضاً:

السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها

أظهرت بيانات حكومية، الأحد، أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية ارتفع 5.6 بالمئة ليصل إلى 9.5 مليار ريال (2.53 مليار دولار) في الربع الأول من 2024.

وارتفعت التدفقات الداخلة 0.6 بالمئة إلى 17 مليار ريال في الأشهر الثلاثة الأولى مقارنة بها قبل عام، بينما انخفضت التدفقات الخارجة 5.1 بالمئة إلى نحو 7.5 مليار ريال.

وتأمل المملكة في جذب 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول عام 2030، لتعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في إطار استراتيجية أشمل يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على صادرات النفط الخام والمعروفة باسم رؤية 2030.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اشترى مستثمرون أجانب أكثر من نصف الأسهم التي طرحتها شركة أرامكو، ضمن طرحها الثاني البالغ قيمته 11.2 مليار دولار.

وساعدت شركة النفط العملاقة أيضا في رفع الاستثمار الأجنبي المباشر سابقا، لكن حتى مع تلك الصفقات، ظل الاستثمار الأجنبي المباشر بعيدا عن هدف رؤية 2030، إذ بلغ ذروته عند 32.8 مليار دولار في عام 2022 ووصل إلى 19.2 مليار دولار في العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: ثورة 30 يونيو دفعت عجلة التنمية المستدامة
  • 8 ميداليات لمنتخب الشراع الحديث في بطولة «البارح» الدولية
  • بشاي: الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم أجندة التنمية المصرية لعام 2030
  • شعبة المستوردين: الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم أجندة التنمية المصرية لعام 2030
  • ملك السعودية وولي العهد يعزيان الملك محمد السادس في وفاة والدته
  • الاقتصاد والزراعة.. ملفات على طاولة الحكومة الجديدة
  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • لأول مرة في تاريخها.. المملكة تنجح في تقليص الاعتماد على النفط وتعزيز مساهمة القطاعات غير النفطية بما يزيد عن 50% من الناتج المحلي