شفق نيوز/ اعلن اتحاد المستوردين والمصدرين في إقليم كوردستان، يوم الخميس، انعكاس أزمة الرواتب على الحركة التجارية في جميع مدن الإقليم.

وقال نائب رئيس اتحاد المستوردين و المصدرين في الإقليم شيخ عطا محمد، لوكالة شفق نيوز، إن الازمة المالية وتحديدا تأخير صرف الرواتب أثر بشكل كبير على الحركة التجارية في مدن الإقليم عموما، فهي ولدت تخوف لدى التجار من استيراد المواد من الخارج بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطن نتيجة تأخير صرف الرواتب التي تعد المصدر المهم في حركة السوق في مدن الإقليم .

واضاف، ان حجم التبادل التجاري تراجع بنسبة أكثر من 50٪ خلال الشهرين الماضيين، خصوصا في ما يخص استيراد المواد الغذائية خوفا من انتهاء صلاحيتها بسبب تراجع حركة البيع وكذلك مواد البناء اثر التراجع الكبير في عملية شراء مواد البناء .

وحول الدول الأكثر تضررا بالتبادل التجاري، أوضح نائب رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين في كوردستان أن عملية التبادل مع تركيا كانت الأكثر تضررا بسبب حجم التبادل الكبير بين تركيا والإقليم التي تتراوح بين 10 إلى 12 مليار دولار سنوياً، تليها مع إيران والتي تصل إلى نحو 6 مليارات دولار سنويا وبعدها الصين والدول الأخرى.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي اقليم كوردستان الرواتب

إقرأ أيضاً:

كيف أثر تراجع سعر الدولار اليوم في البنوك على أسعار الذهب بالصاغة؟

استقر سعر الذهب محليا مع ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي، بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة «جولد بيليون»، حيث سجل عيار الذهب 21 قيمة 3175 جنيها للجرام، ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، وذلك بعد أن افتتح وأغلق جلسة أمس عند نفس المستوى.

عدم قدرة الذهب على الارتفاع بسبب تراجع سعر الدولار

وفشل سعر الذهب المحلي في الارتفاع أمس بدعم من صعود سعر أونصة الذهب المحلي، ليستمر التذبذب في نطاق ضيق، واليوم يتداول عند نفس المستويات مع توقعات بعدم قدرة الذهب على الارتفاع خلال جلسة اليوم بسبب تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مع بداية الجلسة.

تزايد صادرات مصر من الذهب والمجوهرات

وأظهرت بيانات أنّ الـ5 أشهر الأولى من عام 2024 شهدت تزايد صادرات مصر من الذهب والمجوهرات بنسبة 142% عن ذات الفترة من العام الماضي، ليصل حجم الصادرات إلى 1.046 مليار دولار، بسبب ارتفاع سعر الذهب المحلي والعالمي وتزايد الإقبال على التصدير خلال الأشهر الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • أصداء "الذئاب الرمادية".. أردوغان يعلق على احتفال لاعب تركيا
  • بسبب توحيد الغرامات.. انخفاض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية - عاجل
  • كيف أثر تراجع سعر الدولار اليوم في البنوك على أسعار الذهب بالصاغة؟
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • "يويفا" يفتح تحقيقا ضد لاعب منتخب تركيا