بوابة الوفد:
2024-07-03@19:57:53 GMT

خطوات الحصول على معاش استثنائي من التأمينات

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

معاش استثنائي.. بعد الارتفاع الجنوني للأسعار وزيادة الأعباء والمسؤوليات على المواطنين يبحث أصحاب المعاشات عن دخل شهري إضافي يساعده على تلبية احتياجات الأسرة من متطلبات الحياة، وتحرص وزارة التضامن الاجتماعي على مساعدة الأسر الأكثر احتياجا بشكل دائم، سواء كان ذلك بتوفير مصدر دخل شهري لهم أو بإحدى الطرق الأخرى، ومن أبرز تلك المساعدات التي تقدمها للمواطنين حصولهم على معاش استثنائي.

خطوات الحصول على معاش استثنائي من التأمينات "فئات محددة"

وترصد "بوابة الوفد" خلال السطور التالية خطوات الحصول على معاش استثنائي والشروط اللازم توافرها في مستحق المعاش الاستثنائي. 

أكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أن هناك 4 فئات يحق لهم طلب التقديم على معاش استثنائي، وهم كالتالي :

مستحقي المعاش الاستثنائي العاملين السابقين بالجهات الحكومية وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب. 

العاملين السابقين استثنائيًا لمواجهة الظروف الاجتماعية والصحية. 

ضحايا الكوارث العامة. 

من قدم خدمة جليلة للدولة. 

خطوات الحصول على معاش استثنائي 

يمكنك الحصول على معاش استثنائي إذا كنت من العاملين السابقين بالقطاع الإداري أو القطاع العام، يجب استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة مكتب التأمينات المختص أو العمل السابقة، وتقديمه بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية للحصول على معاش استثنائي أو تحسين المعاش. 

يتم تحويل الراغب في الحصول على معاش استثنائي للهيئة العامة للتأمين الصحي، من أجل العرض على اللجنة الطبية المختصة لتقرير نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج طويل المدى، وهذا الإجراء يكون في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية. 

يتم إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية. 

عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقاً به التقرير الطبي والبحث الاجتماعي علي اللجنة التحضيرية لتقرير مدى حقك في المعاش الاستثنائي. 

عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقًا به التقرير الطبي والبحث الاجتماعي على اللجنة المختصة لتقرير مدى أحقية الحصول على معاش استثنائي.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معاش إستثنائي المعاشات وزارة التضامن الاجتماعي معاش الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المعاش الاستثنائی

إقرأ أيضاً:

مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق

يقضي روّاد مهرجان قرطاج الدولي 2024، الليلة الافتتاحية في رحلة موسيقية وغنائية عطِرة مع المطرب الكبير لطفي بوشناق، 

تقام ليلة لطفي بوشناق في 18 أغسطس الجاري على المسرح الأثري، ويشهد الحفل استعراضات كوميدية موسيقية  تمثل مسيرته وتقدمها في قوالب غنائية مختلفة لتستطيع مشاهدتها الأجيال كافة.


العرض من إخراج  ركحي لعبد الحميد بوشناق وتوزيع موسيقي لحمزة بوشناق، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

 

 

أطلقت إدارة مهرجان قرطاج الدولي البوستر الرسمي للدورة الـ58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراثية لـ تونس الخضراء.

 

تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، على رأسهم الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

 

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بلدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

 

مقالات مشابهة

  • الأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة 2024.. طرق الاستعلام والخطوات
  • هل تعاني من الأرق؟.. 3 خطوات سحرية «هتخليك تنام في دقيقتين»
  • مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق
  • الرقابة الصحية: نجاح 5 مستشفيات في الحصول على اعتماد جهار
  • 5 مستشفيات فى خمس محافظات تنجح في الحصول على اعتماد جهار
  • خطوات إصدار شهادة بمقدار قيمة راتب التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا
  • اكتمال صرف معاش شهر يوليو لمتقاعدي أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية
  • بداية من الغد.. صرف الإعانة الشهرية لهذه الفئة
  • تكافل وكرامة.. خطوات التسجيل للحصول على الدعم
  • هل يحق للزوجة الاقتطاع من معاش والد زوجها للإنفاق على أطفالها؟