نظمت غرفة الصناعات الغذائية بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية ورشة عمل عن «الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء» لحصر الاختبارات التي تجرى حاليا من خلال المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، وكذلك الإختبارات المطلوب إضافتها واعتمادها للتوافق مع قرار الهيئة.

بروتوكول موقع بين المعمل والغرفة

افتتح ورشة العمل المهندس محمود البسيوني، المدير التنفيذي للغرفة، والدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، وفي كلمته أشار إلى أن ورشة المعمل تأتي في إطار فعاليات البروتوكول الموقع بين المعمل والغرفة لخدمة العاملين في القطاع ودور الغرفة والمعمل لدعم العاملين في هذا القطاع مهم، ومناقشة الملفات الخاصة بهذا الشأن.

وأعلنت الدكتورة هند عبداللاه، مدير المعمل، أن ورشة العمل ناقشت أثر المواد والأدوات الملامسة للأغذية على الصحة العامة ومدى مطابقتها للمواصفات الدولية وقرار هيئة سلامة الغذاء في هذا الشأن وما يقوم به المعمل من دور كبير في توفير الاختبارات الخاصة بهذا النوع من الملوثات.

وقدم الدكتور ياسر نبيل، رئيس قسم الملوثات العضوية الثابتة والمواد الملامسة للأغذية، شرحا تفصيليا عن طرق انتقال الملوثات من المواد والأداوات الملامسة للأغذية بأنواعها المختلفة إلى الغذاء وطرق قياسها، وفقا لنوع وطبيعة كل مادة وما تستخدم فيه للغذاء.

الجدير بالذكر أن صدور قرار الهيئة بشأن المواد الملامسة للأغذية تأتي أهميته لتفادي الآثار السلبية التي تسببها هذه المواد على الصحة العامة من خلال تسرب بعض المركبات الكيميائية والميكروبية الخطيرة من مواد التعبئة إلى الغذاء بتركيزات ومستويات تمثل خطراً على صحة الانسان، ومن خلال ما تحدثه من تغييرات في المنتجات الغذائية نتيجة للتفاعلات التي تحدث بين الغذاء ومادة التعبئة.

وجود الشروط الصحية الضرورية في المواد الملامسة للأغذية

ويهدف إلى ضمان وجود الشروط الصحية الضرورية في المواد الملامسة للأغذية للتأكد من عدم وجود مواد ضارة من اي نوع تدخل في تركيب المادة المصنع منها تلك المنتجات، وعدم وجود أي تأثير لتلك المواد على الصفات الحسية الظاهرية للأغذية من حيث اللون والطعم والرائحة.

ويحدد القرار المتطلبات والاشتراطات الإلزامية لإجراءات طرح وتداول وبيع المواد والأدوات الملامسة للأغذية في السوق المحلية مع ضمان أعلى مستويات الحماية البيئية والمحافظة على صحة وسلامة المستهلكين وكذا ضمان سلامة الحاصلات الزراعية من حدوث أي تلوث من مواد التعبئة المستخدمة مثل انواع الكارتون أو الورق أو البلاستيك والذي يستخدم بكثرة أنواع عديدة منه لتغليف أو تعبئة أنواع عديدة من الفاكهة والخضر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلامة الغذاء المبيدات الزراعة

إقرأ أيضاً:

إتلاف 69 طناً من المواد الغذائية منتهية الصلاحية في أمانة العاصمة

الثورة نت/..

أتلف مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة، 69 طناً و65 كيلو جراماً من المواد الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية وفاسدة.
وأوضح مدير مكتب الصناعة في الأمانة ماجد السادة أن عملية الإتلاف تمت وفقا للإجراءات القانونية خلال الفترة من 7 وحتى 23 شهر يوليو الحالي، وبحضور عضو نيابة الصناعة والتجارة.
وأهاب السادة، بكافة التجار في أمانة العاصمة، الالتزام بالقائمة السعرية الصادرة من وزارة الصناعة والتجارة، وكذا الأفران والمخابز بالبيع بالسعر الرسمي والوزن المحدد.. مؤكداً أن المكتب لن يتهاون في ضبط المخالفين والمتلاعبين بأقوات المواطنين.
ودعا المواطنين إلى التعاون مع مكتب الصناعة والتجارة بالأمانة وفروعه في المديريات، بالإبلاغ عن أي مخالفة تجارية على الرقم المجاني 174، بما يسهم في حماية المستهلك.

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تنظم فعاليات ومسابقة صيفية بجوائز قيّمة لزوارها
  • إتلاف 69 طناً من المواد الغذائية منتهية الصلاحية في الأمانة
  • إتلاف 69 طناً من المواد الغذائية منتهية الصلاحية في أمانة العاصمة
  • كلفة الإنتاج للصناعات الغذائية في انخفاض وفق مندوبية التخطيط
  • نقص المواد الغذائية وارتفاع الأسعار في غزة
  • زراعة سوهاج تنظم زيارة ميدانية تدريبية لطلابها لتفقد المنطقة الصناعية بغرب طهطا
  • هيئة الغذاء: 3600 رسالة غذائية مصدرة خلال أسبوع.. والفاصوليا والموالح على رأس القائمة
  • حملات رقابية مكثفة لـ "سلامة الغذاء" بالمحافظات.. صور
  • إنفوجراف.. "سلامة الغذاء" يصدر تقريره الأسبوعي الــ 27
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تنظم ورشة عمل "التصميم بإستخدام الذكاء الاصطناعي"