قصة المولد النبوي الشريف للأطفال
تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT
قصة المولد النبوي الشريف من القصص الإسلاميّة المهمّة التي لا بدّ أن يعرفها المسلمون جميعًا، فمولده الشريف عليه الصلاة والسلام أضاءت الدنيا بشرقها وغربًا، وعمّ الخير وجه الأرض، كما أن بولادة النبيّ الكريم كانت ولادة عهد جديد للعرب والعالم عهد تتوحد فيه الأمة بعد التناحر الذي كان بين القبائل العربيّة.
محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلّمهو محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، حيث ينتهي نسبه الشريف وأمّه آمنة بنت وهب، وقد ولد عليه الصلاة والسلام في عام الفيل، العام الذي نجّى الله تعالى بيته الحرام من فيل أبرهة، عام 571م، ورسول الله هو خاتم الأنبياء والمرسلين الذي أدى الأمانة وبلّغ الرسالة وجاهد في سبيل نشر الحقّ
قبل الخوض في تقديم وذكر قصة المولد النبوي الشريف للأطفال لا بدّ من التعريف بسيد الخلق والمرسلين سيدنا محمّدٌ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو خير الخلق وأشرف البشر، هو خاتم الأنبياء والمرسلين، اختاره الله تبارك وتعالى واصطفاه ليكون رسول الأمّة الإسلاميّة، فكان الرّسول الأعظم الّذي أخرج الله تعالى على يديه النّاس في العالم من الظّلمات إلى النّور، رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو خير العالمين وهو الّذي كمُل خُلُقه وخَلْقه، هو الّذي بلّغ القرآن والرّسائل الرّبانيّة للمسلمين، وهو قدوة المسلمين ومثلهم الأعظم والأعلى.
هو الأمين الصّادق الكريم الشّجاع المقدام، هو صاحب القلب الرّحيم والمحبّ، هو الّذي نصره الله تبارك وتعالى على المشركين فنشر الإسلام في الجزيرة العربيّة ومنها إلى أصقاع العالم كلّها، والرّسول الكريم هو من نعم الله تعالى العظيمة الّتي أنعم الله بها على البشرية، فهو الّذي خلّص النّاس من ظلمات الكفر والضّلال، وأنار حياتهم بنور الإيمان والإسلام، فهو أعظم رجلٍ في هذه الدّنيا على الإطلاق، صلّى الله عليه وسلّم.
قصة المولد النبوي الشريف للأطفال بالصور قصة مولد النبي محمد من قصص السيرة النبوية للأطفال:كان مولده حدثا عظيما ليس فقط في شبه الجزيرة العربية، بل شمل الأرض كلها، في قصة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، احكي لأطفالك القصة وعلميهم كيف يأخذون القدوة من النبي محمد.
بشرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم: -قصة المولد النبوي للأطفال،حلمت السيدة آمنة بنت وهب بحلم عجيب، وكأن نور يخرج منها يملأ الدنيا، فآمل الجد عبد المطلب أن تكون هذه بشرى أن تلد غلاما يكن له شأن عظيم.
جاءت البشرى لجد النبي صلى الله عليه وسلّم (عبد المطلب) يوم الثاني عشر من ربيع الأول -(تاريخ مولد النبي محمد)-في عام الفيل
بولادة (آمنة بنت وهب ) زوجة ابنه (عبد الله)بغلام وسيم ، فرح جدًّا الجد بهذا الغلام ، وقال سيسميه محمّدًا ليكون محمودا في الرض والسماء .
لم تجد حليمة السعدية أطفالا لترضعها، فاقترحن المرضعات عليها أن تأخذ الطفل اليتيم
( محمد صلى الله عليه وسلم)، فلقد رفضن المرضعات أن يأخذوه.
قصة المولد النبوي للأطفال، وفي الطريق نالت حليمة بركة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد زاد لبنها وزاد لبن الناقة
وكان زوجها يقول: إنها بركة ذلك الطفل اليتيم .
كان من أسرار البركة أن وصل حمار حليمة قبل القافلة، فتعجّب الجميع من صنيع ذلك الحمار الهزيل.
نالت البركة كل ديار بني سعد، وتعلق قلبها وقلب زوجها بهذا الطفل.
عودة النبي صلى الله عليه وسلم ووفاة أمه: -
قصة المولد النبوي للأطفال،بعد حادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم، خافت عليه حليمة سعدية، واتفقت مع زوجها على عودته لأمه .عاد النبي إلى مكة وتوفيت أمه آمنة وعمره يقارب الست سنوات .
النبي صلى الله عليه وسلم في رعاية جده عبد المطلب
قصة المولد النبوي للأطفال،بعد وفاة أمه تكفّل برعايته جده عبد المطلب ، وأحبه كثيرا وقرّبه إليه ، لدرجة أن جده كان لديه فراش يجلس عليه بجوار الكعبة ، ولا يستطيع أن يُبعِد أحد محمدا صلى الله عليه وسلم عن هذا الفراش.
وفاة جد النبي صلى الله عليه وسلم وانتقاله لبيت عمه أبو طالب
توفي جده عبد المطلب، وانتقل سيدنا محمد لبيت عمه أبو طالب؛ ليتكفّل برعايته.
وكان يعمل مع عمه في تجارته واشتغل أيضا بالرعي، هو محمد صلى الله عليه وسلم ولد يتيما وعاش معلِّما للعالم وحتى بعد وفاته ترك لنا سنته.
قصة المولد النبوي للأطفال، احكي لأبنائك القصة وعلّمهم الدروس المستفادة من مولد نبي الهدى وكيف أخرج البشرية من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان والتوحيد، ولنا في رسول الله أسوة وقدوة حسنة.
المصدر : وكالة سوا-وكالات
المصدر: وكالة سوا الإخبارية
كلمات دلالية: النبی صلى الله علیه وسلم محمد صلى الله علیه وسلم عبد المطلب مولد النبی النبی محمد رسول الله
إقرأ أيضاً:
حكم تلحين القرآن وتصويره تصويرًا فنيًا
قالت دار الإفتاء المصرية لا يجوز شرعًا قراءة القرآن الكريم مع تلحينه تلحينًا موسيقيًّا؛ لكون هذا العمل يخرج القرآن عن جلالته وقدسيته، ويصرف السامع عن الخشوع والخضوع عند سماعه، كما يجعله أداة لهوٍ وطربٍ، وكل عمل يخرج كتاب الله عن غايته يعد عملًا منكرًا لا يقره الدين.
وأكدت الإفتاء أنه يجب عند قراءته مراعاة الرجوع إلى ما كان عليه في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابه والتابعين، وكذلك لا يجوز تصوير القرآن تصويرًا فنيًّا؛ لما في ذلك من مفاسد يجب منعها؛ كتصوير الأنبياء ونحوه مما هو محاط بالقداسة في الشريعة الإسلامية.
بيان حكم تلحين القرآن الكريم تلحينًا موسيقيًّاجاء في مقدمة الإمام الطبري والقرطبي من أن العلماء قالوا: إن المعلوم على القطع والبينات أن قراءة القرآن تلقينًا متواترةٌ عن كافة المشايخ جيلًا فجيلًا إلى العصر الكريم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وليس فيها تلحينٌ ولا تطريبٌ مع كثرة المتعمقين في مخارج الحروف وفي المد والإدغام وغير ذلك من كيفية القراءات، ثم إن في الترجيع والتطريب همزُ ما ليس بمهموزٍ ومَدُّ ما ليس بممدود، فترجع الألفُ الواحدة ألفاتٍ، والواوُ الواحدة واواتٍ؛ فيؤدي ذلك إلى زيادة في القرآن، وذلك ممنوعٌ. وإن وافق ذلك موضع نبرٍ وهمزٍ صيَّروها نبراتٍ وهمزاتٍ، والنبرة حينما وقعت من الحروف فإنما هي همزةٌ واحدةٌ لا غير إما ممدودةٌ أو مقصورةٌ.
وروى عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: "قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مسيرٍ له سورة الفتح على راحلته فرجع في قراءته"، وذكره البخاري، وقال في صفة الترجيع: آء آء آء ثلاث مرات.
قلنا: ذلك محمولٌ على إشباع المد في موضعه، ويحتمل أن يكون حكاية صوته عند هز الراحلة كما يعتري رافع صوته إذا كان راكبًا من انضغاط صوته وتقطيعه لأجل هز المركوب، وإذا احتمل هذا فلا حجة فيه، وقد خرّج أبو محمد عبد الغني بن سعيد الحافظ من حديث قتادة عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه رضي الله عنهم قال: "كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المد ليس فيها ترجيع".
وروى ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مؤذن يطرب؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الْأَذَانَ سَهْلٌ سَمْحٌ؛ فَإِنْ كَانَ أَذَانُكَ سَمْحًا سَهْلًا، وَإِلَّا فَلَا تُؤَذِّنْ» أخرجه الدارقطني في "سننه"، فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد منع ذلك في الأذان فأحرى أن لا يجوزه في القرآن الذي حفظه الرحمن؛ فقال وقوله الحق: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾ [الحجر: 9]، وقال تعالى: ﴿لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾ [فصلت: 42]. قلت: وهذا الخلاف إنما هو ما دام يفهم معنى القرآن بترديد الأصوات وكثرة الترجيعات، فإن زاد الأمر على ذلك حتى لا يفهم معناه فذلك حرام بالاتفاق.
ذكر الإمام الحافظ أبو الحسين رزين وأبو عبد الله الترمذي الحكيم في "نوادر الأصول" من حديث حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «اقرأوا الْقُرْآن بِلُحُونِ الْعَرَب وَأَصْوَاتهَا، وَإِيَّاكُم وَلُحُون أهل الْعِشْق وَأهل الْكِتَابَيْنِ؛ فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ قوم من بعدِي يرجعُونَ بِالْقُرْآنِ تَرْجِيع الْغناء والرهبانية وَالنوح لَا يُجَاوز حَنَاجِرهمْ، واللحون جمع لحن؛ وهو التطريب وتحسينه بالقراءة والشعر .
وسئلت أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ فقالت: "ما لكم وصلاته؛ كان يصلي ثم ينام قدر ما صلى، ثم يصلي قدر ما نام، ثم ينام قدر ما صلى حتى يصبح" ثم نعتت قراءته فإذا هي تنعت قراءة ميسرة حرفًا حرفًا. أخرجه النسائي، وأبو داود، والترمذي، وقال هذا حديث حسن صحيح غريب. اهـ. انظر: مقدمة القرطبي في "تفسيره" (1/ 15-17، ط. دار
وأضافت الإفتاء قائلة: لذلك يجب عند قراءة القرآن مراعاة الرجوع إلى ما كان عليه الناس في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه والتابعين وليس فيها ترجيع أو غناء، وإذا كان المسلمون قد بدؤوا بعد المائة الأولى من الهجرة بأن عدلوا عن القراءة على هذا النحو فإن ذلك يعتبر بدعة في قراءة القرآن أي في أمر مرتبط ارتباطًا وثيقًا بكتاب الله الذي نزل على رسوله وسمعَهُ الرسول من الوحي، وقرأه عليه ونقله إلى أصحابه كما سمعه.