( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم ) ( رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقده من لسانى يفقهوا قولى ) ( رب زدنى علما ) نسبة لأن الموسم الزراعى في السودان مهدد بكارثة خطيرة ومثيره قد تفضى الى مجاعة لا تبقى ولا تذر والجوع كافر .
بينما الناس في السودان مشغولون بالحرب
وتبعاتها فالموقف حرج للغايه .


هنا. تداعى المخلصون من أبناء الوطن الشرفاء ولسان حالهم وللاوطان في دم كل حر يد سلفت ‏ودين مستحق وعلى رأسهم الخبير الاقتصادى الدكتور بشير عمر فضل الله مع نفر كريم من المهندسين والخبراء الزراعيبن تبحاثوا وتشاوروا ‏وقادوا مبادرة وطنية خلاقة لانقاذ الموسم الزراعى من الضياع والبلاد موعوده بكارثة مجاعية خطيرة وكبيرة والجوع كافر لا يرحم ‏والناس في السودان مشغولون بالحرب ذات ‏الفتنه والابتلاء والبلاء العجيب الغريب .
‏برغم كل هذا دكتور بشير ورفاقه يعملون في صمت وتجرد ونكران ذات واثمرت اتصالاتهم ‏بالامم المتحدة التي وعدت بتقديم 60 مليون دولار واليوم 20/9/2023 سيعقدون في المساء ‏اجتماعا مهما بخصوص المبادرة سائلين الله العلى ‏القدير ان يمدهم بمدد من عنده وان يكلل مساعيهم بالنجاح والتوفيق وان يجنب السودان ‏الجوع والعطش وان يرحم البلاد والعباد برحتمه ‏الواسعه فهو ارحم ارحمين رافعين الاكف إلى السماء بالدعاء ليرفع عنا هذا القضاء وان يرد للسودان الاستقرار والامن والامان انه سميع مجيب .
‏بقلم الكاتب الصحفى
‏عثمان الطاهر المجمر طه
‏باريس
‏20/9/2023
elmugamar11@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه

نظم المعهد الزراعي المتوسطي في مونبيلييه، في إطار تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال الزراعة البيئية (Agroecologie)،  زيارة لوزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن للاطلاع على تجربة رائدة لمنصة التسميد العضوي Aspiran التي يديرها مركز النقابة في منطقة الهيرولت (Herault).

كان في استقبال الوزير والوفد المرافق عدد من رؤساء بلديات المنطقة وأعضاء من مكتب النقابة بالإضافة الى القيمين على المنصة من فنيين وإداريين.
بداية شرح الدكتور تييري دوبوبل مدير المعهد الزراعي المتوسطي في مونبيلييه لنشاطات المعهد ولمشاريع التعاون مع وزارة الزراعة في لبنان وتطرق الى هدف الزيارة واهميته التي تكمن في الاستفادة منها في لبنان.
ثم عرض القيمون على المركز فيلم قصير يوثق نشأته ونشاطاته، وشرحت السيدة فيرونيك نيل رئيسة بلدية بوزولس، وعضو مكتب النقابة ورئيسة شبكة كومبوست بلس لمراحل سير المشروع وتطوره منذ ان تم إنشاؤه عام ٢٠٠٣.
وعرض الوزير لواقع القطاع الزراعي في لبنان، وركز على المخلفات الزراعية التي لا يتم الاستفادة منها خاصة وانها تصلح كسماد عضوي اذا ما تم استثمارها بطرق علمية واستعمال التكنولوجيا الملائمة. عمليا انشاء منصة معالجة للمخلفات الزراعية في لبنان خطوة في الاتجاه الصحيح وتصب في الحد من الهدر والتلوث البيئي والاستفادة من السماد العضوي الذي يحسن نوعية التربة، يخلق فرص عمل ويؤدي الى تخفيض كلفة الإنتاج.
وزار الوفد موقع المنصة واطلع على مراحل المخلفات الزراعية لتصبح سمادًا عضويًا.

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدًا في "البوابة".. 270 يومًا من المجازر والإبادة والجوع
  • اصابتان جديدتان بـ الحمى النزفية بأربيل.. كم بلغ اجمالي الإصابات في الإقليم؟
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • ‎طبيب سعودي قفز في الشلال لإنقاذ ابنه فماتا سويا
  • أبوشقة يطالب بتشكيل لجنة متخصصة تتبع مجلس الوزراء لوضع خطة وطنية للري والزراعة
  • أبوشقة يطالب بتشكيل لجنة متخصصة تتبع مجلس الوزراء لوضع خطة وطنية للرى والزراعة
  • محمد سيف يكتب: مبادرة ابدأ.. شباب في مهمة وطنية
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • «سلمان للإغاثة» يوزع 535 حقيبة إيوائية في محلية جنوب الجزيرة بالسودان