حذر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مساء يوم الأربعاء في نيويورك من أنه إذا قامت المملكة العربية السعودية بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، فإن ذلك سيشكل خيانة للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك  خلال مؤتمر صحافي عقده الرئيس الإيراني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك. و أجاب رئيسي  عند سؤاله عن التقارب الحاصل بين المملكة و إسرائيل ، فاستهلّ إجابته بالترحيب بالتقارب الذي حصل مؤخراً بين طهران والرياض، مؤكّداً أنّ علاقة إيران “مع السعودية تتطوّر”.

 وشهدت المنطقة  في فصل الربيع الماضي بدء عملية التقارب بين القوتيين المنافستين، السعودية وإيران، في خطوة غير متوقعة، حيث تمت هذه الخطوة برعاية من الصين.

وأضاف  رئيسي أن: "بدء علاقة بين النظام الصهيوني وأي دولة في المنطقة، إذا كان هدفه تحقيق الأمن للنظام الصهيوني، فهو حتما لن يحقق ذلك" ، ورداً على سؤال عن التقارب السعودي-الإسرائيلي الراهن، "لم نسمع شيئا من هذا القبيل".

وقال الرئيس الإيراني: " نعتقد أن علاقة بين دول في المنطقة والكيان الصهيوني، ستكون طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية".

 وتحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لشبكة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية "نحن نقترب كل يوم أكثر فأكثر" من تطبيع العلاقات مع إسرائيل  ، مضيفاً أن هذا التصريح في الوقت الذي كان فيه الرئيس الأميركي جو بايدن، يبحث فيه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، في نيويورك تحديدا في مسألة العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

أكد  بن سلمان أنّ المفاوضات مستمرة بين بلاده وإسرائيل، مشددا في الوقت نفسه على أنه "بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة للغاية. علينا حلها" ، معرباً  عن أمله بأن تؤدي هذه المفاوضات إلى نتيجة تجعل الحياة أسهل للفلسطينيين وتسمح لإسرائيل بأن تلعب دورا في الشرق الأوسط . 

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟

واصلت السلطات الكويتية سحب مزيد من الجنسيات لأسباب مختلفة، بينها التزوير، والازدواجية وتقديم معلومات كاذبة.

والسبت، صدر مرسومان بسحب الجنسية من شخصين، بناء للفقرتين 2 و3 من المادة المادة 13 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، والذي ينص على سحب الجنسية ممن مُنحت له في حال أقدم على جريمة مخلة بالشرف، أو عزل ن وظيفته الحكومية لأسباب تتصل بالشرف والأمانة.

كما سحبت الجنسية من 8 أشخاص آخرين بناء على الفقرة 1 من المادة 13، والتي تنص على سحب الجنسية ممن تم منحه إياها وثبت حصوله عليها بطريق الغش، أو بناء على أقوال كاذبة.

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن القرارات الأخيرة كان معظم المستهدفين فيها ممن يحملون الجنسية السعودية أيضا.

وارتفعت أعداد المسحوبة جنسياتهم إلى أكثر من ألف في غضون شهور معدودة فقط، جلهم من حاملي الجنسية السعودية.

ووفقا للمراسيم الرسمية، فإن جل هؤلاء ينتمون إلى قبيلة "العجمان" المتواجدة في الكويت ودول خليجية بينها السعودية.

واتهمت حسابات سعودية، نسبة من أفراد القبيلة في مدينة نجران جنوبي السعودية بامتهان تزوير الوثائق بغرض الحصول على الجنسية الكويتية.

وزعمت حسابات أن قبيلة العجمان وهي فرع من قبائل "يام" جنوب السعودية، سهلت حصول أفرادها السعوديين على الجنسية الكويتية بغرض الاستفادة من مزاياها التي تفوق نظيرتها السعودية.

ولم يصدر عن السلطات السعودية أو الكويتية أي تعليق على هذه المزاعم.

وفي السياق، أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية "البدون"، السبت تعديل أوضاع 10256 شخصا من هذه الفئة إلى جنسياتهم الأصلية منذ عام 2011 وحتى نهاية آب/ أغسطس 2024.

وقال مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز العميد محمد الوهيب في تصريح لـ "كونا" إن 6054 شخصا قاموا بتعديل أوضاعهم إلى الجنسية السعودية و1188 شخصا إلى الجنسية العراقية خلال الفترة نفسها.

يشار إلى أن قانون الجنسية الكويتية ينص على سحبها إذا كانت قد مُنحت عن طريق الغش، أو بناء على أقوال كاذبة، ومن أبرز أسباب سحب وفقد الجنسية أيضا، ازدواجية الجنسية، وتقديم وثائق غير صحيحة.

وأعلن أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح سابقا تأييده الحملة على مزدوجي الجنسية والمزورين، قائلا إن الحملة التي يقودها وزير الداخلية الشيخ يوسف الأحمد الصباح هدفها الحفاظ على الهوية الوطنية الكويتية.

أسامة الخشرم ١٩٦ ألف مزور للجنسية رفعت أساميهم للقيادة العليا

ويوجد مزاد على الجنسية الكويتية في نجران #سحب_الجناسي#مجلس_الوزراء #المحكمة_الدستورية #فهد_اليوسف pic.twitter.com/uKWUDH2nct

— الكويت الأمة نيوز‏ (@Alkuwait_alomh1) March 20, 2024

سحب الجنسية من 11 شخص اغلبيتهم من ال وعله من نجران ومسجلين عجمان دون علم اصحاب الملفات وهم بالاساس ليس من قبيلة العجمان الكريمة. pic.twitter.com/lQCJHgFe1d

— ملفات خاصة (@Special_files) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟
  • الرئاسة الفلسطينية تحذّر من انفجار يحرق المنطقة بسبب إسرائيل
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني مستجدات الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني هاتفيا مستجدات الصراع في المنطقة
  • أمير عيد يتصدر التريند بسبب المقاومة الفلسطينية.. ما علاقة أبو عبيدة؟