اكد حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين ان قرار وقف تصديى البصل لمدة ٣ شهور هو قرار حكيم سيمنع الارتفاع الجنوني لأسعار البصل .

أطعمة تعزز الحماية ضد انسداد الأوعية الدموية.. البصل والثوم أبرزها الكشف على1201 مواطن خلال القافلة الطبية بنمرة البصل بالمحلة



و اضاف ان القرار  تأخر كثيرا وسيؤدي لانخفاض نسبي لاسعار البصل حيث يجبر مخزنين البصل لطرحه في السوق المحلي ولكن رجوع البصل للسعر الطبيعي لن يحدث قبل شهرين بعد بدء طرح محصول البصل الجديد في الاسواق.



وأشار نقيب الفلاحين إلى أن القرار كان سيكون أفضل لو كان مبكرا لأننا في نهاية الموسم التصديري، لكنه له فوائد بتخفيض سعر البصل نسبيًا ليصل إلى 20 أو 25 جنيها.

ونوه حسين عبد الرحمن أبو صدام إلى أن الدولة صدرت حوالي 380 ألف طن بصل في ظل المساحة القليلة المزروعة، وإذا لم يتم وقف التصدير كان سيصل إلى 50 جنيها.

و اكد أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة
ان الدولة سوف تتخذ قرارات أخرى مماثلة في السلع الهامة الاستراتيجية الأخرى بوقف تصديرها في حالة وجود ممارسات احتكارية أو محاولات من بعض التجار بتخزينها والتلاعب بالأسعار.

وأشار إلى أن مصر تصدر الفائض عن الحاجة فقط، والكميات الموجودة في السوق تكفي السوق المحلية، ولكن جشع التجار سبب رفع سلع البصل.

وكان مجلس الوزراء خلال اجتماعه  امس   قد قرر إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الفلاحين أسعار البصل حسين عبدالرحمن

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: سعر أردب القمح قابل للزيادة ونتوقع 9.5 مليون طن في الموسم الجديد

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، على رفع السعر الاسترشادي لإردب القمح ليصل إلى 2200 جنيه للأردب نقاوة 23.5 وحتى 2150 جنيها في الإردب نقاوة 23، ونحو 2100 جنيه لإردب القمح جودة 22، وذلك لموسم الحصاد 2024 - 2025، بزيادة 200 جنيه عن الموسم السابق.

وقال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن السعر الاسترشادي لأردب القمح زنة 150 كيلو موسم 2024 - 2025، جاء إيجابيا من الحكومة لتشجيع الفلاحين على زيادة مساحات زراعته.

وأوضح أن تحديد السعر الاسترشادي لإردب القمح عند 2200 جنيه قابل للزيادة وقت الحصاد والذي يجرى في مطلع شهر أبريل 2025، وفق آليات العرض والطلب وتحركات الأقماح في البورصات العالمية، متوقعاً أن يبلغ سعر الأردب بعد الزيادة نحو 2500 جنيه.

وأضاف لـ«الأسبوع» أن القمح موسم 2024 - 2025 ستجرى زراعته بداية من شهر نوفمبر المقبل، متوقعاً أن تغطي مساحات زراعة القمح في الموسم الجديد، حوالي 3.5 مليون فدان على طول امتداد البلاد.

وتوقع «أبو صدام» أن يصل الإنتاج المحلي من القمح في الموسم الجاري 2024 - 2025 إلى نحو 9.5 مليون طن، منوهاً إلى أن السعر الحالي لإردب القمح بالسوق المحلية عند 1900 جنيه.

كان وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، كشف في وقت سابق أن الاحتياطيات الاستراتيجية من القمح في الصوامع الحكومية تكفي لسد الطلب على الدقيق والخبز المدعم لمدة 6 أشهر.

اقرأ أيضاًالحكومة توافق على 2200 جنيه سعرا استرشاديا لأردب القمح لموسم 2024/2025

التموين: احتياطيات القمح في مصر كافية.. وتعاقدنا على 430 ألف طن مستورد من روسيا

بعد شراء هيئة السلع التموينية 430 ألف طن.. كم يبلغ سعر طن القمح في مصر؟

مقالات مشابهة

  • رغم وصولها لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • رغم وصوله لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • استقرار نسبي لأسعار الحديد والأسمنت في السوق المصري: 3 أكتوبر 2024
  • انخفاض أسعار الذهب في السوق المصرية اليوم 3 أكتوبر 2024
  • نقيب الفلاحين.. يتوقع إرتفاع اسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو اللحم البقري قائم 170 جنيها والجاموسي 150
  • السعودية تحذر من تراجع النفط إلى 50 دولارا
  • نقيب الفلاحين: سعر أردب القمح قابل للزيادة ونتوقع 9.5 مليون طن في الموسم الجديد
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي نقيب الفلاحين لبحث مطالب المزارعين