قال النائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، إن قرار مجلس الوزراء بوقف تصدير البصل لنهاية للعام، خطوة جادة لضبط الأسعار في الأسواق ومنع الاحتكار.

 توفير كافة احتياجات المواطنين

وأوضح عكاشة، في تصريحات صحفية له، أن الحكومة تسعى إلى توفير كافة احتياجات المواطنين خاصة السلع الأساسية لتخفيف الأعباء عنهم من خلال توفيرها بأسعار مناسبة.


وأكد عضو مجلس الشيوخ، على أن وقف تصدير البصل حتى نهاية العام سيعمل على وجود معروض في السوق المحلي مما يساهم في حدوث اتزان في الأسعار ومنع احتكار بعض التجار للبصل.

وأشار النائب عمرو عكاشة، إلى أنه لا توجد ربة منزل تستطيع الاستغناء عن البصل والطماطم والبطاطس، وبالتالي وقف التصدير سيساهم بشكل رئيسي في خفض الأسعار مما يعد مؤشر إيجابي لكي يطمئن المواطن بأن احتياجاتهم ستظل متوفرة.

 

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار البصل بشكل مبالغ فيه نتيجة تأثر إنتاجية البصل وتدني المساحات المزروعة علاوة على التغيرات المناخية التي تسبب في تلف جزء ليس بقليل من المحصول السنوي.


وطالب النائب عمرو عكاشة، بضرورة وقف تصدير الكثير من المنتجات خاصة التي تؤثر على المواطن البسيط لعمل توازن في الأسعار داخل الأسواق المصرية.

 

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق أمس خلال اجتماعه على وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر تنتهي بنهاية العام الجاري وذلك لضبط الأسعار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغيرات المناخي احتياجات المواطنين التغيرات المناخية السلع الأساسية تصدير البصل قرار مجلس الوزراء وقف تصدیر البصل

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد النائب حمادة قرشى

كتب- نشأت علي:

أعلن مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلو مقعد النائب حمادة قرشي، عضو المجلس عن دائرة ديروط، والذي وافته المنية بعد معاناة مع المرض في شهر يوليو الماضي.

جاء ذلك بعد أن تلقى المجلس اليوم، إخطارا من وزير الداخلية بوقوع حالة الوفاة، حيث نعى الأعضاء النائب الراحل حماة قرشي، والوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة ترحما عليه.

ونظم قانون مجلس الشيوخ، الإجراءات القانونية بشأن إعلان خلو مقعد النائب، ومصير المقعد.

والجدير بالذكر أن النائب الراحل حمادة قرشي، كان عضوا منتخبا عن دائرة ديروط بمحافظة أسيوط بالنظام الفردي.

وتنص المادة 26 من قانون مجلس الشيوخ، على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وفي جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

ووفقا لذلك النص، فسوف يتم إجراء انتخابات تكميلية في محافظة أسيوط، لشغل مقعد النائب، نظرا لأن مدة مجلس الشيوخ ما زال بها فترة أكثر من 6 شهور.

مقالات مشابهة

  • مندوب لبنان: على مجلس الأمن تحمل مسؤوليته ومنع انفجار الشرق الأوسط
  • برلماني: قرار تحويل الدعم العيني إلى نقدي سيتم تنفيذه عبر مجموعة من الآليات والتحول الرقمي
  • مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد النائب حمادة قرشي
  • مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد النائب حمادة قرشى
  • مخاطر غير متوقعة.. لماذا يجب فصل البطاطس والبصل عند التخزين؟
  • برلماني يطالب مجلس الأمن بإصدار قرار مُلزم لإسرائيل لوقف عدوانها على فلسطين ولبنان
  • برلماني: إلغاء اشترطات البناء الصادرة في 2021 خطوة مهمة لتبسيط إجراءات التراخيص
  • برلماني يُفجر مفاجأة عن عدد رخص البناء آخر 3 سنوات
  • بالعون: ما حدث خلال اليومين الماضيين بين مجلسي النواب والدولة خطوة إيجابية
  • كتلة الحوار تنظم احتفالية لتكريم أوائل الجمهورية من الصم وضعاف السمع