قال محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن مصر لديها 147 منطقة صناعية معتمدة بـ26 محافظة، منها 49 منطقة داخل الارتفاق الجوي في نطاق المطارات، وعدد 98 منطقة صناعية خارج الارتفاق الجوي.

منح موافقات الارتفاق الجوي للمنشآت الصناعية

وأضاف أن هناك تيسيرات تمت فيما يتعلق بتراخيص بناء المنشآت الصناعية، وتجعل الهيئة تمنح موافقات الارتفاق الجوي لكل المنشآت الصناعية التي تقع خارج نطاق الارتفاق الجوي بصورة مباشرة في مدة 7 أيام.

وأوضح أن المنشآت بالمناطق الداخلة في نطاق الارتفاق الجوي كانت تستلزم الحصول على موافقة هيئة الطيران المدني قبل الحصول على رخصة البناء لكل مصنع على حدة، والتي كانت تستغرق إجراءاتها ما يقرب من 90 يوم عمل بالطيران المدني.

إمداد الهيئة العامة للتنمية الصناعية بخرائط للمناطق الصناعية

وتيسيرا على المستثمرين وبناء على توجيهات القيادة السياسية وبالتنسيق مع الجهات المعنية، جرى إمداد الهيئة العامة للتنمية الصناعية بخرائط للمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية محدد بها الارتفاعات المسموح بها داخل/ خارج الارتفاق الجوي، وبذلك أصبحت الهيئة تصدر تراخيص البناء مباشرة للمستثمر، وذلك تسهيلاً للمستثمرين ولسرعة إنهاء إجراءاتهم لاستخراج التراخيص.

مخاطبة الجهات المعنية لدراسة الحالة

وأضاف أن الحالات التي تستدعي ارتفاعات أكثر من المسموح بها يجرى دراسة الطلبات الخاصة بها داخل الهيئة من خلال اللجنة الدائمة للارتفاعات والنسب البنائية الخاصة، وذلك طبقا لنوع النشاط الصناعي.

وتقوم الهيئة نيابة عن المستثمر بمخاطبة الجهات المعنية لدراسة الحالة، طبقا لقيود الارتفاعات القصوى المسموح بها داخل المنطقة الصناعية والبت فيها خلال مدة لا تزيد عن 15 يوما، مشيرا إلى أن الهيئة أتاحت الاطلاع على القائمة الكاملة للمناطق الصناعية داخل / خارج الارتفاق الجوي على موقعها الالكتروني.  

النسب البنائية المسموح بها داخل المناطق الصناعية

وفيما يخص النسب البنائية المسموح بها داخل المناطق الصناعية أشار إلى أنها تتراوح بين 40% كحد أدنى إلى 65% كحد أقصى وفي حالة طلب نسب بنائية أقل أو أكثر من المسموح به طبقا لاحتياجات بعض الصناعات، يجرى العرض على اللجنة الدائمة بالهيئة للدراسة والبت فيها من المختصين بالهيئة.

 

وجدير بالذكر ان هناك أنشطة حاصلة على نسب بنائية خاصة نظرا لطبيعتها طبقا للقرار الوزاري رقم 461 لسنة 2018 (ويمكن أيضا الاطلاع على جدول بتلك الأنشطة من خلال موقع الهيئة الالكتروني)هذا وتأتي تلك التيسيرات الجديدة في ضوء توجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير نحو مواصلة جهود تيسير وتحفيز الاستثمار بالمناطق الصناعية وتلبية طلبات المستثمرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية الصناعية هيئة التنمية الصناعية المصانع الطيران المدني

إقرأ أيضاً:

“مورو” تمنح “باركن” الشهادة الخضراء لالتزامها بالاستدامة

 

قام مركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو”، الشركة التابعة لـ “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بمنح الشهادة الخضراء لشركة باركن، وهي أكبر مزوّد لمرافق وخدمات المواقف العامة المدفوعة في إمارة دبي.

وتم تقديم الشهادة من قبل محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ”مورو”، إلى المهندس أسامة هاشم الصافي، الرئيس التنفيذي للتشغيل والتكنولوجيا لشركة باركن خلال معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” 2024 ، أكبر معرض للاستدامة وتكنولوجيا الطاقة النظيفة على مستوى المنطقة والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي من 1 إلى 3 أكتوبر الجاري.

ووفق بيان صحفي صادر أمس، مُنحت الشهادة لشركة “باركن” تقديرًا لجهودها في مجال الاستدامة من خلال اعتماد السحابة الخضراء من “مورو”.

وتُمنح الشهادة الخضراء للشركات التي تثبت تحقيق خفض ملموس في انبعاثاتها الكربونية واستهلاكها للطاقة، من خلال الاستفادة من حلول “مورو” التقنية، وعبر تبني السحابة الخضراء من “مورو”، تمكنت شركة “باركن” من تقليل استهلاك الطاقة، بما يدعم الأهداف البيئية ويساهم في مسيرة الاقتصاد الأخضر.

وقال محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ “مورو”: “هذا التعاون يمثل التزام الشركات الرائدة بتبني التحول الرقمي مع الحفاظ على مسؤوليتها تجاه البيئة”.

بدوره، قال المهندس أسامة هاشم الصافي، الرئيس التنفيذي للتشغيل والتكنولوجيا لشركة باركن : “تمثل الاستدامة محور قيمنا في “باركن”، وقد ساعدنا التعاون مع “مورو” واعتماد السحابة الخضراء على تعزيز كفاءتنا التشغيلية بشكل ملحوظ، مع الإسهام في مستقبل أكثر استدامة”.وام


مقالات مشابهة

  • أسباب ارتفاع نسبة زواج السعوديين من الخارج
  • ما هو موقف السعودية والامارات؟.. قلق من انفجار أسعار النفط بسبب الهجوم الإسرائيلي
  • بايدن يعلق على إمكانية توجيه إسرائيل ضربة للمنشآت الإيرانية
  • تعرف على المستندات المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء
  • المملكة المتحدة تمنح موريشيوس السيادة على جزر تشاغوس الأستراتيجية في قرار تاريخي
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • “مورو” تمنح “باركن” الشهادة الخضراء لالتزامها بالاستدامة
  • بايدن يوضح موقفه من إمكانية مهاجمة إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية
  • تحرير 98 محضر للمنشآت الغذائية بقنا
  • العربية للتصنيع تحتفل بحصول مصنع سيماف على اعتماد دولي