شعر عن المولد النبوي الشريف 2023
تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT
المولد النبوي الشريف هو اليوم الذي ولد فيه أشرف خلق الله فهو محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلّم، حيث ولد في يوم الإثنين في الثّاني عشر من ربيع الأول، وفي هذا اليوم يحتفل العالم العربي بالمولد النبوي الشريف، بولادته التي كانت رحمة للعالمين، حيث قدر الله عز وجل أن يكون هو النور بعد الظلمات، والهدي بعد الضلال، وفيما يلي نقدم لكم في هذه المناسبة العظيمة أجمل الأبيات الشعرية، بالإضافة إلى أروع التهاني عن المولد النبوي الشريف 2023:
اقرأ ايضاًعبارات عن المولد النبوي الشريف 2023شعر عن المولد النبوي الشريف 2023فيما يلي شعر عن المولد النبوي الشريف 2023 نقدمها لكم لمشاركتها مع أغلى الناس على قلوبكم وهي كالتالي:
يوم ميلاده اشرقت الدنيا وهلت نسائم التوحيدفي الأرض محمد وفي السما محمد يا أعظم وليدفي الوصف كامل وفي الكمال أكيدفي الخلق مدرسة وفي الجمال فريدوالقلم لما كتب اسمه رقص في الإيدبنوره تبسم وكأن اليوم أجمل عيدوكل ما ذكرت محمد دموع العين تزيدوالقلب هفهف بالشوق سعيدشعر عن المولد النبوي الشريف بالعاميةيوم ميلاده أشرقت الدنيا و هلت نسائم التوحيد
في الأرض محمد وفي السما محمد يا أعظم وليد
في الوصف كامل وفي الكمال أكيد
في الخلق مدرسة وفي الجمال فريد
والقلم لما كتب اسمه رقص في الإيد
بنوره تبسم وكأن اليوم أجمل عيد
وكل ما ذكرت محمد دموع العين تزيد
والقلب هفهف بالشوق سعيد
شعر عن المولد النبوي قصير للشاعر أحمد شوقي:
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان
تبسم وثناء الروح والملأ الملائك حوله
للدين والدنيا به بشراء والعرش يزهو
والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة
العصماء وحديقة الفرقان ضاحكة الربا
بالترجمان شذية غناء والوحي يقطر سلسلا
من سلسل واللوح والقلم البديع رواء نظمت
أسامي الرسل فهي صحيفة في اللوح واسم
محمد طغراء اسم الجلالة في بديع حروفه
ألف هنالك واسم طه الباء يا خير من جاء
الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك
جاؤوا بيت النبيين الذي لا يلتقي إلا الحنائف
فيه والحنفاء خير الأبوة حازهم لك آدم دون
الأنام وأحرزت حواء هم أدركوا عز النبوة وانتهت
فيها إليك العزة القعساء خلقت لبيتك وهو مخلوق
لها إن العظائم كفؤها العظماء بك بشر الله السماء
فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء وبدا محياك
الذي قسماته حق وغرته هدى وحياء وعليه من
نور النبوة رونق ومن الخليل وهديه سيماء أثنى
المسيح عليه خلف سمائه وتهللت واهتزت العذراء
يوم يتيه على الزمان صباحه ومساؤه بمحمد وضاء
الحق عالي الركن فيه مظفر في الملك لا يعلو عليه
لواء لو لم تقم دينا لقامت وحدها دينا تضيء بنوره
الآناء زانتك في الخلق العظيم شمائل يغرى بهن
ويولع الكرماء أما الجمال فأنت شمس سمائه وملاحة
الصديق منك أياء والحسن من كرم الوجوه وخيره ما
أوتي القواد والزعماء فإذا سخوت بلغت بالجود المدى
وفعلت ما لا تفعل الأنواء وإذا عفوت فقادرا ومقدرا لا
يستهين بعفوك الجهلاء وإذا رحمت فأنت أم أو أب هذان
في الدنيا هما الرحماء وإذا غضبت فإنما هي غضبة في
الحق لا ضغن ولا بغضاء وإذا رضيت فذاك في مرضاته
ورضا الكثير تحلم ورياء وإذا خطبت فللمنابر هزة تعرو
الندي وللقلوب بكاء وإذا قضيت فلا ارتياب كأنما جاء
الخصوم من السماء قضاء
لجعل يوم المولد النبوي الشريف 2023 يوم صلاة على النبي منذ الصباح وحتى آخر ساعة من اليوم اللهم صلي على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وكل عام وأنتم بالف خير.ها قد حل علينا المولد النبوي الشريف فأبشروا واستبشروا وصلوا على رسولكم يشفع فيكم.كل عام وأنتم بألف خير.مبارك لكم وعليكم مولد النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وأعاده عليكم بالخير واليمن والبركات يا أحباب.اليوم نحتفل جميعًا بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين وسيد الأولين والآخرين ورسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والتسليم، كل عام وأنتم بخير.
شعر عن المولد النبوي ولد الهدى
صلي وسلم يا الله ** على النبي ومن والاه
طه الزين نصره مولاه ** هو والصديق وياه
ايده بالعز والجاه ** صلوا عليه ومن والاه
هو والصديق الاتنين ** ابو بكر سخي اليدين
العنكبوت خيم عالزين ** خيم على الغار وكساه
خيم عليه تمام تمام ** على الغار قيام ولحام
ارسله في البر يمام ** بجناه رفرف غطاه
بجناحه رفرف دقناش ** باض القمرى ولا اتهناش
راح يلم حطب وقشاش ** كرامه لرسول الله
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ شعر عن المولد النبوي الشريف 2023 شعر عن المولد النبوي الشريف 2023 عن المولد النبوی الشریف 2023
إقرأ أيضاً:
حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف
قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد مانع شرعًا من لبس الكمامة أثناء الصلاة؛ تحرُّزًا من وجود عدوى أو فيروس، ولا يدخل ذلك تحت تغطية الفم والأنف المنهي عن تغطيتهما في الصلاة؛ بل هو عذرٌ من الأعذار المبيحة، وحالة من الحالات المستثناة من الكراهة؛ كالتثاؤب المأمور بتغطية الفم طروِّه من المصلي.
وأجاز الفقهاء حالات أخرى يستثنى فيها تغطية الفم والأنف في الصلاة؛ كالحرِّ والبرد ونحوهما من الأعذار العارضة؛ لأن النهي هو عن الاستمرار فيه بلا ضرورة؛ بل أجاز بعضهم استمراره في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو احتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه. وقد ثبت ضرر هذا الفيروس وسرعة انتقاله عن طريق المخالطة؛ فيكون اتِّقاؤه والحذر منه أشد، فتتأكد مشروعية تغطية الأنف والفم بالكمامة في جماعة الصلاة؛ حذرًا من بلواه، واجتنابًا لعدواه، واحترازًا من أذاه.
حكم تغطية الفمِ والأنف في الصلاة
ونهى الشرع الشريف عن تغطية الفمِ والأنف في الصلاة؛ لِما في ذلك من شغل عن الخشوع وحُسن إكمال القراءة وكمال السجود؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السَّدْلِ في الصلاة، وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ" أخرجه أبو داود في "السنن"، والبزار في "المسند"، وابن حبان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك" وصححه، والبيهقي في "السنن الكبرى".
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَضَعَنَّ أَحَدُكُمْ ثَوْبَهُ عَلَى أَنْفِهِ فِي الصَّلَاةِ، إِنَّ ذَلِكُمْ خَطْمُ الشَّيْطَانِ» أخرجه الطبراني في معجميه "الأوسط" و"الكبير"، ورواه ابنُ وهب في "الجامع" و"الموطأ" وأبو داود في "المراسيل" عن وهب بن عبد الله المعافري مرسلًا.
وعن عبد الرحمن بن الْمُجَبَّرِ "أنه كان يرى سالم بن عبد الله، إذا رأى الإنسان يغطي فاه وهو يصلي، جبذ الثوب عن فيه جبذًا شديدًا، حتى ينزعه عن فيه" رواه مالك في "الموطأ".
قال العلامة الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (2/ 336، ط. دار الفكر): ["وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ"، أي: فمه في الصلاة، كانت العرب يتلثمون بالعمائم، ويجعلون أطرافها تحت أعناقهم، فيغطون أفواههم كيلا يصيبهم الهواء المختلط من حرٍّ أو برد، فنهوا عنه؛ لأنه يمنع حسن إتمام القراءة وكمال السجود] اهـ.
والكراهة الواردة في هذه الآثار كراهة تنزيهية لا تمنع صحة الصلاة، والفقهاء مختلفون علة النهي التي يدور معها وجودًا وعدمًا؛ فقيل: لأنها عادة جاهلية، وقيل: لِما فيها من التشبه بالمجوس، وقيل: لِما فيها من معنى الكِبر. كما أن النهي عن تغطية الفم في الصلاة ليس على إطلاقه؛ فالفقهاء متفقون على أنه يُشرَعُ للمصلي إذا تثاءب في صلاته أن يغطي فَمَهُ؛ التزامًا بالأدب في مناجاة الله، ودفعًا للأذى والضرر، وذهب بعضهم إلى أن أصل الكراهية لمن أكل ثومًا ثم تلثَّمَ وصلى على تلك الحالة:
قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (1/ 39، ط. دار المعرفة): [إن ترك تغطية الفم عند التثاؤب في المحادثة مع الناس تعد من سوء الأدب؛ ففي مناجاة الرب أولى] اهـ.
وقال العلامة الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 216، ط. دار الكتب العلمية): [ويكره أن يغطي فاه في الصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن ذلك؛ ولأن في التغطية منعا من القراءة والأذكار المشروعة؛ ولأنه لو غطى بيده فقد ترك سنة اليد، وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ فِي الصَّلَاةِ»، ولو غطاه بثوب فقد تشبه بالمجوس؛ لأنهم يتلثمون في عبادتهم النار والنبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن التلثم في الصلاة، إلا إذا كانت التغطية لدفع التثاؤب: فلا بأس به] اهـ.
والتثاؤب عذرٌ من الأعذار التي تُعرض للمصلي، يدخل فيه من كان في معناه، مما تدعو إليه الحاجة؛ كالحَرِّ أو البردِ أو نحوهما؛ فيأخذ حكمه من استثناء التغطية والاتِّقاء، فالمراد من النهي عن التغطية: الاستمرار فيه بلا ضرورة، أما عروضها ساعة لعارضٍ أو لحاجة؛ يدخل ضمن الرخصة والجواز، ولذلك أجاز العلماء التلثم في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو أُحتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه:
فعن قتادة: "أن الحسن كان يُرَخِّصُ في أن يصلي الرجل وهو متلثم إذا كان من بردٍ أو عذرٍ" أخرجه عبد الرزاق في "المصنف".