رفع الرئيس المعزول للنيجر، محمد بازوم، دعوى أمام محكمة العدل التابعة لجماعة الاقتصاد الغرب الإفريقي "إكواس"، مطالبًا بإعادة الإفراج عنه واستعادة منصبه الذي خُلع عنه بعد الانقلاب الذي وقع في 26 يوليو.

المحامي السنغالي سيدو دياني، الذي يمثل بازوم، أكد أن موكّله يسعى إلى إلزام النيجر بإعادة ترتيب النظام الدستوري على الفور من خلال استعادة السلطة للرئيس بازوم، وأنه يجب أن يظل بازوم في المنصب حتى نهاية ولايته في 2 أبريل 2026.

وفي دعواه، اتهم بازوم النظام العسكري الحاكم في نيامي بالتعسف بسبب احتجازه وعائلته منذ الانقلاب في القصر الرئاسي، ووصف المحامي هذا الاحتجاز بأنه انتهاك خطير وغير مقبول لحقوق الإنسان.

المحامي أشار إلى أن موكليه لديهم الحق في اللجوء إلى المحاكم المختصة، وهذا يمثل أملاً في تحقيق العدالة لهم دون تفاقم وضعهم، وأنه إذا صدر حكم لصالح بازوم، فإن النيجر ملزمة قانونيًا بتنفيذ القرار الصادر عن المحكمة

وفي 26 يوليو، شهدت النيجر إطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم من منصبه، وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية، حيث أدى هذا الانقلاب إلى تدهور الأوضاع السياسية في البلاد.

بعد وقوع الانقلاب، هددت جماعة الاقتصاد الغرب الإفريقي "إكواس" بالتدخل العسكري في النيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة. 
وقادة الجيش في النيجر أعلنوا عن خطط لإقامة فترة انتقالية تستمر لمدة ثلاث سنوات، تنتهي بإعادة السلطة إلى المدنيين. 
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

محاولة اغتيال مبارك واعتزال محمد علي كلاي.. أبرز أحداث 26 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمتلئ صفحات التاريخ منذ قرون وحتى العصر الحديث، بالأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم، السادس والعشرون من يونيو، والذي صادف العديد من المناسبات الاجتماعية والسياسية المهمة.
ونستعرض في السطور التالية، مجموعة من الأحداث المهمة والمميزة التي شهدتها العديد من دول العالم في مثل هذا اليوم، ومن أبرزها:
في عام 1791، وصل عمر مكرم إلى القاهرة للمرة الأولى قادمًا من الصعيد، وبذلك بدأت رحلة جديدة في حياته.
في عام 1818، حقق المخترع الألماني كارل درايس إنجازًا كبيرًا بحصوله على تسجيل براءة اختراع الدراجة الهوائية، مما أسهم في تحويل وسائل النقل وطرق التنقل بشكل جذري.
في عام 1977، أحيا مغني الروك الأسطوري إلفيس بريسلي آخر حفل غنائي له، وسط حضور جماهيري كبير يعبر عن تأثر واسع بفنه وموسيقاه الرائعة.
في عام 1979، أعلن الملاكم العالمي محمد علي كلاي اعتزاله عن عالم الحلبات بعد مسيرة حافلة بالإنجازات والنجاحات، وترك بصمة كبيرة في تاريخ الرياضة، حيث لم يكتف بأدائه المذهل في الحلبات بل اشتهر أيضًا بنشاطه السياسي والاجتماعي الذي جعله شخصية عالمية محبوبة ومحترمة.

في عام 1993، أطلقت الولايات المتحدة صاروخًا يستهدف مقر الاستخبارات العراقية في بغداد، كجزء من عملية انتقامية على محاولة اغتيال الرئيس الأسبق جورج بوش في الكويت في ابريل من نفس العام، تم تحديد العملية العسكرية للرد على التهديد الذي تعرض له بوش، والتي تم إحباطها قبل تنفيذها، فيما أكدت الولايات المتحدة أن الهجوم استهدف القيادة العسكرية والأمنية العراقية المسؤولة عن التخطيط للعملية ضد بوش.
في عام 1995، تعرض الرئيس المصري محمد حسني مبارك لمحاولة اغتيال بعد وصوله إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في قمة أفريقية. الحادث استهدف موكبه أثناء توجهه إلى فندق الإقامة، حيث تعرض لهجوم بالرصاص. تمكنت الحرس الرئاسي من التصدي للمهاجمين وتأمين المنطقة، وأكدت السلطات أن الرئيس ومرافقيه لم يصبوا بأذى وأنهم بصحة جيدة.
في عام 2006، انضمت جمهورية الجبل الأسود رسميًا إلى الأمم المتحدة، مما أضاف صوتًا جديدًا ومؤثرًا إلى المنظمة الدولية الرائدة في العالم.
في عام 2015، في حادث مروع هزَّ الكويت، حيث وقع تفجير انتحاري يوم الجمعة، استهدف جامع الإمام الصادق في منطقة الصوابر بالعاصمة الكويتية. وأسفر الانفجار عن مقتل 27 شخصًا على الأقل وإصابة 227 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، وقد أعربت السلطات عن حزنها العميق لهذا الحادث الأليم الذي استهدف المصلين.
في عام 2022، في حادثة مأساوية هزت مدينة إيست لندن في كيب الشرقية بجنوب أفريقيا، تم تقديم تقرير يفيد بمقتل 21 شخصًا، بينهم عدد من القُصَّر، في حريق اندلع في ملهى ليلي، وتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق بعد جهود كبيرة. 

مقالات مشابهة

  • حكومة بوليفيا: قائد الجيش كان يهدف إلى الاستيلاء على السلطة
  • محام: عقوبات الاحتيال المالي قد تصل إلى السجن 7 سنوات
  • محاولة اغتيال مبارك واعتزال محمد علي كلاي.. أبرز أحداث 26 يونيو
  • الجيش ينسحب من أمام القصر الرئاسي في بوليفيا
  • شــرعيّـة الإنـجـاز
  • خبير لوائح: من حق الزمالك المطالبة بإعادة لقاء القمة
  • المقاولون العرب يطالب بإعادة مباراة بيراميدز
  • المقاولون العرب يطالب رسميًا بإعادة مباراته أمام بيراميدز
  • "فوز باطل".. مطالبة بإعادة مباراة بيراميدز والمقاولون والسبب مثير
  • الشوط الأول.. البنك الأهلي يتقدم على البلدية بهدف هلال