اكد ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان ان المملكة "تقترب في كل يوم" من ابرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع اسرائيل، لكنه شدد على اهمية القضية الفلسطينية التي قال ان "علينا حلّها".

وردا على سؤال خلال مقابلة مع شبكة فوكس نيوز حول مجريات المحادثات التي تقودها الولايات المتحدة من اجل التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والسعودية، اكد بن سلمان ان المملكة تقترب كل يوم اكثر فاكثر من ذلك.

على ان ولي العهد السعودي شدد على ان القضية الفلسطينية تكتسي اهمية كبيرة بالنسبة لبلاده، ويجب العمل على حلها.

واكد الأمير محمّد بن سلمان ان المفاوضات بشأن تطبيع العلاقات مع اسرائيل تجري حتى الان بصورة جيدة، نافيا انباء عن "تعليق" المملكة لها.

واعرب عن امله في ان يفضي اي اتفاق على هذا الصعيد الى نتيجة يكون من شأنها تسهيل حياة الفلسطينيين، وايضا السماح لاسرائيل بلعب دور في المنطقة.

وخلال السنوات الاخيرة، ابرمت اسرائيل بوساطة اميركية اتفاقات لتطبيع العلاقات مع عدد من ثلاث دول عربية في اطار ما يعرف باتفاقات ابراهام هي الامارات والبحرين والمغرب.

ويتوقع ان تحصل السعودية على ضمانات امنية من الوسيط الاميركي في حال ابرمت اتفاقا مماثلا.

 

سمو ولي العهد:

القضية الفلسطينية شرط أساسي لنجاح أي وساطة تطبيع مع إسرائيل، ونحن نقترب من تحقيق هذا الشرط يومًا بعد يوم#لقاء_محمد_بن_سلمان pic.twitter.com/LUqOoAT3Vj

— أخبار محمد بن سلمان (@KING_MBS_) September 20, 2023

 

وقال بن سلمان إنّ اتّفاقاً أمنياً محتملاً بين السعودية والولايات المتحدة سيكون من شأنه أن "يعزّز" تعاونهما العسكري والاقتصادي الذي يمتد الى ثمانية عقود مضت.

وجاءت تصريحات ولي العهد السعودية بالتزامن مع محادثات اجراها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأميركي جو بايدن في نيويورك وشكلت مسألة التطبيع مع السعودية احد محاورها الرئيسية.

وخاطب نتنياهو الرئيس بايدن خلال اللقاء معربا عن ثقته بان يتم التوصل تحت قيادته الى "اتفاق سلام تاريخي" بي الدولة العبرية والسعودية.

وفي مقابلة مع شبكة "إيه بي سي"، اعتبر  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنّ مثل هذا الاتفاق سيكون له تأثير قوي في المنطقة، سواء على صعيد استقرارها او تكاملها.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

ابن كيران: اسرائيل دولة غاشمة ووحشية ولا يصلح معها أي تواصل أو تعاون

قال عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إن « إسرائيل دولة غاشمة ووحشية وغير مقبولة، ولا يصلح معها أي تواصل أو تعاون ».

واعتبر زعيم البيجيدي، خلال كلمة له خلال اجتماع لأمانة الحزب، أمس السبت أن »ما فعلته إسرائيل في المراحل الأخيرة كان سببا مباشرا في اندلاع في طوفان الأقصى »، مضيفا « ربما يمكن أن يؤدي ما تفعله بحق الفلسطينيين إلى تراجعها وزوالها ».

وفي المقابل، دعا ابن كيران، « الأنظمة العربية إلى عدم المراهنة على إسرائيل كدولة قوية، وتصحيح موقفها تبعا لذلك ».

وأبدى ابن كيران إعجابه بمقاومة الشعب الفلسطيني، قائلا  إنهم »لم يرضوا بغير المرجعية الإسلامية مرجعا لهم، وبها فعلوا العجائب، وسيبقى ما فعلوه راسخا في الأذهان »، واصفا صمود الشعب الفلسطيني في غزة ب »الأسطوري ».

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الاحتياطي الفيدرالي: نقترب من اتخاذ قرار بخفض الفائدة
  • قتيلان بقصف اسرائيلي على سيارة تابعة لحزب الله في سوريا قرب الحدود مع لبنان  
  • بعد 5 أعوام من تعليقه.. مجلس الأعمال السعودي الكندي يعاود نشاطه
  • ابن كيران: اسرائيل دولة غاشمة ووحشية ولا يصلح معها أي تواصل أو تعاون
  • القيادة تهنئ الحاكم العام لجزر سليمان بذكرى استقلال بلاده
  • متحدث «سلمان الإغاثي»: تبرعات حملة إغاثة غزة تحولت عبر 54 طائرة و8 بواخر إلى داخل القطاع
  • ولي العهد السعودي يرسل برقية تهنئة للرئيس الإيراني
  • بعد الانتخابات الايرانية .. اسرائيل تدعو لإدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب
  • ريادة ومواقف مشرّفة
  • السعودية تنفذ عملية إنزال مساعدات على قطاع غزة بالتعاون مع الأردن