وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-07-05@23:37:54 GMT

الذهب يهبط بقوة.. ويتحرك أدنى مستوى

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

الذهب يهبط بقوة.. ويتحرك أدنى مستوى

الاقتصاد نيوز-بغداد

تراجعت أسعار الذهب أدنى مستوى الـ 1950 دولار للأوقية خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار والسندات الأمريكية بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى إمكانية وجود ارتفاع آخر في أسعار الفائدة هذا العام.

وأعلن جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، يوم الأربعاء، عن استعداد مسؤولي السياسة النقدية لزيادة أسعار الفائدة في حال كانت الظروف تدعم ذلك.

وأشار إلى أنهم سيواصلون عقد اجتماعات متتالية لمتابعة الوضع الاقتصادي واتخاذ القرارات بناءً على البيانات المتاحة.

الذهب والدولار الآن

تراجعت العقود الآجلة للذهب بقوة إلى 1947 دولار للأوقية وبنسبة 1%.

فيما هبطت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.17% إلى 1927 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.35% إلى 105.142 نقطة.

الذهب عند التسوية أمس

تحولت أسعار الذهب للارتفاع عند تسوية تعاملات، أمس الأربعاء، مسجلة أعلى مستوياتها منذ نهاية أغسطس، مع تراجع الدولار، وذلك قبل صدور قرار الفيدرالي.

وعند التسوية، صعدت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.7% أو ما يعادل 13.4 دولار لتصل إلى 1967.1 دولار للأوقية، وهي أعلى تسوية منذ 30 أغسطس.

قرار الفيدرالي

أبقى الفيدرالي الأمريكي أمس على أسعار الفائدة بلا تغيير، لكنه غلظ موقفه إزاء التشديد النقدي، حيث من المتوقع أن يرفع سعر الفائدة مجددا بحلول نهاية العام وأن يشدد السياسة النقدية حتى 2024 بشكل أكبر من المتوقع سابقا.

ومثلما فعلوا في يونيو/حزيران، يتوقع صناع السياسات في البنك المركزي في المتوسط أن يبلغ سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة ذروته هذا العام في نطاق يتراوح بين 5.50 و5.75%، أي ربع نقطة مئوية فوق النطاق الحالي.

لكن توقعات البنك المركزي الفصلية المحدثة تشير إلى تراجع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية فحسب في 2024 مقارنة بتوقعات هبوطها نقطة مئوية كاملة خلال اجتماع البنك المركزي في يونيو/حزيران.

وصل الذهب يوم الأربعاء إلى أعلى مستوياته منذ 1 سبتمبر قبل أن يعدل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي توقعاته الاقتصادية بتحذيرات إبقاء سعر الفائدة أعلى لفترة أطول.

قال جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأربعاء، إن مسؤولي السياسة النقدية "مستعدون لرفع أسعار الفائدة أكثر إذا كان ذلك مناسبًا"، وإنهم سيواصلون عقد "اجتماع تلو الآخر" بشأن أسعار الفائدة اعتمادا على البيانات الاقتصادية الواردة.

"في أعقاب قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، كانت هناك بعض التوترات في السوق بالنظر إلى توقعات أسعار الفائدة. ونتيجة لذلك، لا يزال الذهب يجد بعض المشترين مما يحد من الحركة السلبية، على الأقل في الوقت الحالي "، وفقًا لـ تيم ووترر، كبير محللي السوق التجاري في KCM.

وأضاف: «يحتاج المعدن الثمين إلى تراجع عوائد سندات الخزانة من أجل تحقيق مكاسب».

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪ إلى أعلى مستوى له منذ 9 مارس، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى أعلى مستوى في 17 عامًا بعد أن أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة، لكنه رسم مسارًا سياسيًا أكثر صرامة للمضي قدمًا في معركة التضخم التي يرونها الآن مستمرة حتى 2026.

ويترقب المستثمرين في وقت لاحق من اليوم، قرار سياسة بنك إنجلترا بشأن ما إذا كان سيوقف سلسلة من زيادات أسعار الفائدة التي تمتد إلى ديسمبر 2021.

المعادن الأخرى

تراجعت الفضة الفورية 0.3٪ إلى 23.18 دولارًا للأونصة، وتراجع البلاتين 0.9٪ إلى 919.94 دولارًا، وانخفض البلاديوم 1.1٪ إلى 1260.39 دولارًا.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الذهب يرتفع 0.3 % بفضل بيانات ضعيفة زادت توقعات خفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس بعد بيانات اقتصادية أمريكية جاءت أقل من المتوقع رفعت الآمال في أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل.


بحلول الساعة 02:00 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 2362.10 دولار للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوعين تقريبا في الجلسة الماضية. أما العقود الأمريكية الآجلة للذهب فشهدت تغيرا طفيفا لتستقر عند 2369.80 دولار.
 

وأظهرت بيانات أمريكية أمس أن الاقتصاد يتباطأ. وأظهر تقرير منفصل ارتفاع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي في إشارة إلى تباطؤ سوق العمل.
 

ويترقب المتداولون الآن بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة والمقرر صدورها غدا.
 

وتراجع الدولار ما جعل المعدن المسعر بالعملة الأمريكية أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
 

وتتوقع الأسواق الآن بـ74 % أن يخفض الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.
 

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.
 

وفي الوقت نفسه، أقر مسؤولو الفيدرالي في اجتماعهم الماضي بأن الاقتصاد الأمريكي يتباطأ على ما يبدو، لكنهم ما زالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الالتزام بخفض أسعار الفائدة، وفقا لمحضر الاجتماع الذي عقد يومي 11 و12 يونيو.
 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 30.54 دولار وزاد البلاتين 0.5 % إلى 1002.28 دولار.
 

فيما هبط البلاديوم 0.6 % إلى 1023.23 دولار بعد صعوده لأعلى مستوى منذ منتصف أبريل في الجلسة الماضية.

مقالات مشابهة

  • استقرار الدولار قبل بيانات الرواتب.. والإسترليني يصمد وسط الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • الذهب يرتفع 0.3 % بفضل بيانات ضعيفة زادت توقعات خفض الفائدة
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • الذهب يتألق وسط توقعات بخفض الفائدة
  • ارتفاع أسعار الذهب 1 % وتقترب من أعلى مستوى في أسبوعين
  • المعدن الأصفر يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي