جريدة زمان التركية:
2024-10-05@07:37:57 GMT

بولندا: لم نعد نرسل أسلحة إلى أوكرانيا

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

وارسوا (زمان التركية)- أعلنت بولندا، وهي واحدة من أكبر داعمي أوكرانيا منذ بداية الحرب، أنها لن تقوم بعد الآن بشحن الأسلحة إلى أوكرانيا.

بعد تصاعد التوتر بين بولندا وأوكرانيا بسبب استيراد المنتجات الزراعية، أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي أنهم لن يرسلوا أسلحة إلى أوكرانيا بعد الآن وسيركزون على تسليح بلادهم.

وفي حديثه إلى التلفزيون البولندي بولسات نيوز ، قال مورافيتسكي: “لم نعد نشحن أسلحة إلى أوكرانيا، لأننا نجهز بلادنا بأحدث الأسلحة”. وأضاف مورافيتسكي أنهم يهدفون إلى أن يصبح الجيش البولندي أحد أقوى الجيوش البرية في أوروبا في أسرع وقت ممكن.

وفي رده على سؤال آخر، أكد مورافيتسكي أن حكومة وارسو لن تخاطر بالتأكيد بأمن أوكرانيا، وقال: “سيتولى مركز الإمدادات العسكرية الخاص بنا في رزيسزو ويواصل القيام بنفس الدور الذي قام به حتى الآن، بناءً على الاتفاق الذي أبرمناه”، تم التوصل إليه مع الأميركيين وحلف شمال الأطلسي”، يتم إرسال جزء كبير من المساعدات العسكرية التي تقدمها الدول الغربية لأوكرانيا عبر مركز الإمدادات العسكرية في مدينة رزيسزو بجنوب شرق بولندا، وتعد بولندا أكبر داعم ومورد للأسلحة لأوكرانيا منذ أن بدأت روسيا الحرب.

أزمة بين أوكرانيا وبولندا

وجاء إعلان رئيس الوزراء البولندي أنه سيوقف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا بعد ساعات قليلة من استدعاء السفير الأوكراني في وارسو إلى وزارة الخارجية بسبب تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الجمعية العامة للأمم المتحدة فيما يتعلق بقضية واردات الحبوب.

وقال زيلينسكي في خطابه: “من المثير للقلق أن نرى بعض أصدقائنا في أوروبا يلعبون مسرحية سياسية حول التضامن وخلق التوتر بشأن الحبوب”، وقال إن بعض الدول تتصرف كما لو كانت متضامنة وتدعم روسيا بشكل غير مباشر.

وتزايد التوتر بين البلدين بسبب صادرات الحبوب في الأيام الأخيرة، وبعد أن أغلقت روسيا طريق البحر الأسود الذي تستخدمه أوكرانيا لصادرات الحبوب، بدأت أوكرانيا في استخدام الطريق البري لشحن الحبوب، ومع ذلك، فرض الاتحاد الأوروبي قيودًا على واردات الحبوب من أوكرانيا لحماية المزارعين في بولندا والمجر وبلغاريا ورومانيا، الواقعة على طريق شحن الحبوب الأوكراني، كانت هناك مخاوف من أن الحبوب الأوكرانية من شأنها أن تخفض الأسعار في هذه البلدان، ويمكن لأوكرانيا الشحن عبر هذه البلدان، لكنها لا تستطيع بيع الحبوب في هذه البلدان.

وأعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي رفع هذه القيود، وأعلنت بولندا والمجر وسلوفاكيا أنها لن تنفذ قرار الاتحاد الأوروبي، ومن ناحية أخرى، ذكرت أوكرانيا أنه سيتم رفع دعوى قضائية في منظمة التجارة العالمية ضد هذه الدول الثلاث التي تحظر استيراد المنتجات الزراعية، وخلال التوتر، هددت بولندا أيضًا بفرض قيود على استيراد المنتجات الأخرى من أوكرانيا.

كما دافع رئيس الوزراء البولندي مورافيتسكي عن موقف بلاده بشأن واردات الحبوب، وقال مورافيتسكي “كنا من أوائل الدول التي فعلت أشياء كثيرة من أجل أوكرانيا، ولذلك نتوقع منهم أن يفهموا مصالحنا”، مضيفا أن “الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لنا هو مصالح مزارعينا”.

وأصبحت واردات الحبوب قضية مهمة في بولندا، حيث ستجرى الانتخابات البرلمانية في 15 أكتوبر ويحظى حزب القانون والعدالة الحاكم بدعم كبير، وخاصة من المناطق الريفية.

بولندا، صادرات الحبوب، أوكرانيا

Tags: - أوكرانيا وروسياأزمة بين أوكرانيا وبولنداأوكرانياالحبوب الأوكرانيةبولندا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أوكرانيا وروسيا أوكرانيا الحبوب الأوكرانية بولندا واردات الحبوب إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

قائمة منتخب البرتغال لمواجهتي بولندا واسكتلندا في دوري الأمم الأوروبية

أعلن روبرتو مارتينيز، المدير الفني لمنتخب البرتغال، عن قائمة اللاعبين الذين سيتم استدعاؤهم لمواجهتي بولندا واسكتلندا في إطار منافسات دوري الأمم الأوروبية.

سيتواجه منتخب البرتغال مع نظيره البولندي يوم السبت الموافق 12 من شهر أكتوبر الجاري، على أن يلتقي مع منتخب اسكتلندا يوم الثلاثاء الموافق 15 من نفس الشهر.

قائمة منتخب البرتغال لمواجهتي بولندا واسكتلندا

تضمنت القائمة اسم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي يواصل التألق على الساحة الدولية. كما شهدت القائمة أيضًا استدعاء جواو كانسيلو، لاعب الهلال السعودي، مما يعكس تنوع الخيارات المتاحة أمام المدرب.

حراسة المرمى:

ديوجو كوستا (بورتو)ريكاردو فيلهو (فارانزي)روي سيلفا (ريال بيتيس) قائمة منتخب إسبانيا لمواجهتي الدنمارك وصربيا في دوري الأمم الأوروبية مفاجأة.. ميسي يقترب من المشاركة مع الأهلي في كأس العالم للأندية 2025

خط الدفاع:

روبن دياز (مانشستر سيتي)أنطونيو سيلفا (بنفيكا)ريناتو فيجا (تشيلسي)جونزالو إيناسيو (سبورتنج لشبونة)تياجو سانتوس (ليل)جواو كانسيلو (الهلال)ديوجو دالوت (مانشستر يونايتد)نونو مينديز (باريس سان جيرمان)نيلسون سيميدو (ولفرهامبتون)

خط الوسط:

جواو بالينيا (بايرن ميونخ)جواو نيفيز (باريس سان جيرمان)فيتينيا (باريس سان جيرمان)برونو فرنانديز (مانشستر يونايتد)بيرناردو سيلفا (مانشستر سيتي)روبن نيفيز (الهلال السعودي)أوتافيو (النصر)سامو كوستا (مايوركا)جواو فيليكس (تشيلسي)

خط الهجوم:

ترينكاو (سبورتنج لشبونة)رافائيل لياو (ميلان)بيدرو نيتو (تشيلسي)كريستيانو رونالدو (النصر)ديوجو جوتا (ليفربول)فرانسيسكو كونسيساو (يوفنتوس)

مقالات مشابهة

  • المخرج البولندي: سعيد بمشاركة فيلمي "أغنية الماعز" في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • قائمة منتخب البرتغال لمواجهتي بولندا واسكتلندا في دوري الأمم الأوروبية
  • مساعد مدرب بولندا السابق: لا أجد تدخين تشيزني مثيراً للقلق
  • أوروبا تفرض جمارك إضافية على السيارات الكهربائية الصينية
  • رويترز: مصر تخطط لخفض كبير في واردات القمح
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • فريش بلازا: لهذا السبب.. ركود ضرب واردات ليبيا من المنتجات الطازجة
  • برشلونة يتعاقد مع الحارس البولندي تشيزني
  • رسميًا.. برشلونة يعلن تعاقده مع الحارس البولندي تشيزني