قال العلماء أن مخلفات بعض الحيوانات الموجودة في حديقة حيوان يوركشاير البريطانية يمكن أن تشاهم في علاج مرض بشري خطير وتوفر مليار جنيه إسترليني سنويًا على هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

أكد الباحثون أن الفيروسات الموجودة في مخلفات (براز) الحيوانات المهددة بالانقراض في حديقة حيوان يوركشاير يمكن استخدامها لعلاج قرح القدم السكرية وتوفير مليار جنيه إسترليني على هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية سنويا.

العاثيات

وأوضح فريق الباحثين من جامعة شيفيلد إن الفيروسات التي تنتج بشكل طبيعي في مخلفات الحيوانات المهددة بالانقراض - والمعروفة باسم العاثيات أو phages - يمكن تضمينها في الضمادات المطبقة على قرح القدم السكرية غير القابلة للعلاج بعد خضوعها لمزيد من الأبحاث.

وأشار العلماء أن هناك الآلاف من الأنواع المختلفة من العاثيات، التي تستهدف البكتيريا وتقتلها بشكل انتقائي، حتى في الحالات التي لا تنجح فيها المضادات الحيوية في العلاج. 

وبحسب موقع Examiner Live، تم اكتشاف العلاج بالعاثية لأول مرة في أوائل القرن العشرين. وقد استخدم فريق البحث، بقيادة البروفيسور جراهام ستافورد، مخلفات (براز) حيوانات مختلفة، بما في ذلك قرد البابون الغيني، والليمور، وخنازير فيسايان، الموجودة في حديقة يوركشاير للحياة البرية (YWP).

رغم الرائحة،، فهي فعالة

وقال البروفيسور ستافورد، رئيس قسم علم الأحياء الدقيقة الجزيئي في جامعة شيفيلد: "على الرغم من الرائحة، فقد تبين أن المادة البرازية للأنواع المهددة بالانقراض يمكن أن تحمل المفتاح لقتل البكتيريا المعدية التي تقاوم المضادات الحيوية".

وأضاف أن الفريق "يعمل بجد" لتطوير مادة البراز "إلى علاجات قابلة للتطبيق للمرضى الذين خيارهم التالي هو فقدان إصبع قدم أو قدم أو ساق". مضيفًا: "الأهم من ذلك، أن العلاج يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التكاليف بنحو مليار جنيه إسترليني سنويًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية". فوفقا لمرض السكري في المملكة المتحدة، هناك حوالي 4.3 مليون شخص يعيشون بمرض السكري.

ابتكار نوعية جديدة من الأدوية

تشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا أن حوالي 10% من مرضى السكري سيصابون بقرحة القدم في مرحلة ما من حياتهم. 

وأكد البروفيسور ستافورد أن ما يفعله مع فريقه هو بمثابة جزء من حملة أوسع في مجال العلوم البيولوجية ببريطانيا لابتكار نوعية جديدة مضادة للميكروبات لمواجهة التحدي العالمي المتمثل في مقاومة المضادات الحيوية التي أدى إلى وفاة 1.27 مليون شخص حول العالم في عام 2019 وفقًا لتقرير صادر عن مجلة لانسيت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العاثيات مرض السكري الخدمات الصحیة الوطنیة المهددة بالانقراض

إقرأ أيضاً:

مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة

يختلف علاج سرطان الثدي حسب المرحلة عند التشخيص وتتمتع السرطانات في مراحلها المبكرة (المرحلة 1 و2) عمومًا بمعدلات بقاء أعلى وقد تتطلب علاجًا أقل شمولًا مقارنة بالمراحل المتقدمة (المرحلة 3 و4).

على سبيل المثال:

• المرحلة 1 و2: يمكن إدارة هذه المراحل المبكرة بالجراحة والاستخدام المحدود للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي والهدف من العلاج هو القضاء على السرطان مع الحفاظ على نوعية حياة المريض.

• المرحلة 3: على الرغم من أن سرطان الثدي في المرحلة 3 لا يزال قابلًا للشفاء، إلا أنه يتطلب عادةً مجموعة من العلاجات، بما في ذلك الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وربما العلاج المناعي. 

والهدف هو إدارة المرض والسيطرة عليه بشكل فعال ومع ذلك، فإن معدلات البقاء على قيد الحياة في المرحلة الثالثة من سرطان الثدي أقل مقارنة بالمرحلتين الأولى والثانية، مما يعكس طبيعة المرض الأكثر تقدمًا. 

وغالبًا ما يواجه المرضى الذين تم تشخيصهم في المرحلة الثالثة نظام علاج أكثر كثافة، ولكن مع الرعاية الشاملة، يمكن للعديد منهم تحقيق الشفاء.

• المرحلة 4: في هذه المرحلة المتقدمة، ينتشر السرطان عادة إلى أجزاء أخرى من الجسم ولا يعتبر قابلًا للشفاء. 

وينصب تركيز العلاج في المرحلة الرابعة على السيطرة على المرض والحفاظ على أفضل نوعية حياة ممكنة لأطول فترة ممكنة. 

وفي حين أن معدلات البقاء على قيد الحياة للمرحلة الرابعة من سرطان الثدي أقل، فإن التقدم في العلاج يسمح للمرضى بالعيش حياة أطول وأكثر إشباعًا حتى مع هذا التشخيص.

مقالات مشابهة

  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوه وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة
  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج العلاج النفسي بمساعدة الحيوانات الأليفة
  • علماء يبتكرون علاجا فعالا لـ«مدمر بصيلات الشعر».. نتائج سريعة ودون ألم
  • إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض
  • هل يمكن علاج البهاق في المنزل؟