جاء حديث سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، عن أهداف الاستثمارات السعودية في المجال الرياضي، من أجل إسعاد شعبها ومراعاة مصالحه، تأكيدا للخطوات الكبرى التي اتخذتها المملكة على صعيد الاستثمارات الرياضية في الفترة الأخيرة، والأهداف الاستراتيجية التي تسعى المملكة إلى تحقيقها في ذلك المجال.

حيث أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في شهر يونيو الماضي، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، والذي يأتي تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، والتي تسعى إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي.

ثلاثة أهداف إستراتيجية

يقوم مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية على ثلاثة أهداف استراتيجية، تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصادٍ رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور.

ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام، إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل (10) دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

ضربة البداية

مع إطلاق برنامج «جودة الحياة»، في عام 2018، كإحدى مبادرات «رؤية 2030» وتدعيمه بتمويل مخصص لتحويل المملكة إلى وجهة عالمية للفعاليات، بدأت وتيرة استضافة الفعاليات الرياضية في المملكة تتسارع، وكانت البداية مع استضافة بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل بين أنتوني جوشوا وآندي رويز جونيور.

وفي عام 2019 أعلنت المملكة تأسيس بطولة الدرعية للتنس، وضمّت أسماء عالمية على غرار الروسي دانييل ميدفيديف الذي حاز على اللقب حينها.

أعقب ذلك تأسيس جائزة السعودية الكبرى لـ«فورمولا 1» والتي انطلقت للمرة الأولى في 2021.

كما استثمرت المملكة نحو 100 مليون دولار في أغسطس الماضي لشراء حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين الأميركي «بي أف إل». ومن المخطط أن تصبح شركة «سرج» التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة بوقتٍ سابق من هذا العام، مستثمراً في دوري المقاتلين المحترفين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي بطولة جديدة سيتم إطلاقها عام 2024.

صفقات كروية عالمية

اتجهت المملكة خلال الفترة الماضية إلى إحداث قفزة نوعية في الدوري السعودي، ونجحت بالفعل في جذب العديد من الأسماء العالمية ذات الأسماء الرنانة في عالم كرة القدم، ويأتي على رأس هذه الصفقات البرتغالي العالمي كريستيانو رونالدو، ونيمار، بجانب ساديو ماني، وكريم بنزيما، بالإضافة إلى مفاوضات جادة لضم ميسي ومحمد صلاح.

استثمارات رياضية داخلية وخارجية

أعلن وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، في شهر يونيو الماضي،  نقل ملكية 4 أندية كبرى هي الاتحاد والأهلي والنصر والهلال إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 75% ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بجانب نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو السعودية. وكذلك نادي الدرعية إلى "هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا إلى الهيئة الملكية للعلا ونادي الصقور إلى شركة نيوم السعودية.

كما اتجهت الاستثمارات السعودية الرياضية إلى الخارج، حيث استحوذ الصندوق السيادي على نادي «نيوكاسل يونايتد» الإنجليزي، والذي وصل بعيد عملية الاستحواذ، إلى دوري أبطال أوروبا بعد غياب لنحو 20 عاماً.

كما أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في أغسطس الماضي عن تأسيس شركة سرج للاستثمارات الرياضية، وهي شركة استثمارية رياضية تهدف لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ستستثمر في الحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق العوائد المالية، ويدعم توطين الشراكات في مختلف أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

أيمن عصام: فودافون تجذب الاستثمارات لنمو الاقتصاد المحلي

قال أيمن عصام رئيس قطاع الشؤون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، إن الشركة تعتز بمشاركتها في البعثة البريطانية المصرية لتشجيع الاستثمار.

أكد عصام أن هذه الفعالية منصة رائعة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرًا إلى أن فودافون تؤمن بأهمية دعم بيئة الأعمال في مصر وتسعى دائماً لجذب المزيد من الاستثمارات التي تساهم في نمو الاقتصاد المحلي.

انطلقت الأربعاء بعثة الجمعية المصرية البريطانية في لندن بمشاركة وفد مصري كبير.
وبدأت المناقشات حول فرص الاستثمار وتعزيز التعاون مع المملكة المتحدة، مع مشاركة فودافون مصر كأحد أبرز المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • تزامناً مع اليوم الوطني السعودي 94.. رسالة دكتوراه عن الصحافة السعودية ودورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030
  • أيمن عصام: فودافون تجذب الاستثمارات لنمو الاقتصاد المحلي
  • برلماني: إجراءات الحكومة جادة لزيادة الاستثمارات
  • الطريق إلى رأس بناس
  • مستثمرون: حملة "استثمر في الإمارات" خطوة استراتيجية لتعزيز مكانة الدولة
  • وزير البترول يعرض استراتيجية الحكومة في بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات
  • صندوق الاستثمارات يؤسس شركة "قَصص" لتطوير تجارب تفاعلية تجسد تراث المملكة
  • «إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)
  • لتعزيز التعاون المشترك.. صندوق الاستثمارات السعودي يضخ 5 مليارات دولار في مصر
  • طرح 10 فرص واعدة في الصناعات التحويلية باستثمارات تتجاوز 166 مليون ريال