نيويورك – حث الرئيس الأمريكي جو بايدن، امس الأربعاء، على بذل جهود عاجلة للحد من العنف والتوتر في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، عقب لقاء بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على هامش الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.

وتشهد الضفة الغربية منذ بداية العام حالة توتر شديد، إثر اقتحامات الجيش الإسرائيلي المستمرة للمدن الفلسطينية، لاعتقال وتصفية من يصفهم بالمطلوبين، علاوة على هجمات متكررة نفذها مستوطنون على قرى وبلدات فلسطينية.

وشدد بايدن على “ضرورة اتخاذ إجراءات فورية” للحد من التوتر والعنف بالضفة الغربية ولتحسين الوضع الأمني والاقتصادي، والحفاظ على مبدأ حل الدولتين، وتعزيز السلام العادل والدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف البيان أنه “لتحقيق هذه الغاية، دعا الرئيس بايدن جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها خلال الاجتماعات التي عقدت في وقت سابق من العام الجاري في العقبة بالأردن وشرم الشيخ بمصر، بما في ذلك الامتناع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الأحادية”.

كما جدد بايدن مخاوفه بشأن “أي تغييرات جوهرية في النظام الديمقراطي الإسرائيلي”، في إشارة واضحة إلى جهود نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة لـ”إصلاح القضاء”.

ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه بين بايدن ونتنياهو منذ تشكيل الأخير حكومته أواخر 2022.

وتوقفت عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان وإطلاق أسرى قدامى، بجانب تنصلها من مبدأ حل الدولتين.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل وسط معارضة بايدن العلنية لجهود نتنياهو القضائية، والتي يقول منتقدون إنها ستكون بمثابة “ناقوس الموت” لنظام الضوابط والتوازنات في إسرائيل، وفق مراسل الأناضول.

وقد قوبلت الخطة باحتجاجات وإضرابات واسعة النطاق في إسرائيل، إلا أن نتنياهو يسعى إلى تطبيقها.

وفي الوقت الراهن، تبحث المحكمة العليا في إسرائيل الطعون التي تواجه حزمة “الإصلاحات”.

ودعا بايدن نتنياهو إلى زيارة واشنطن قبل نهاية العام “لمواصلة التعاون المباشر بشأن مجموعة واسعة من القضايا الثنائية”، بحسب البيت الأبيض.

وجدد الرئيس الأمريكي تأكيده أن “العلاقة غير قابلة للكسر بين البلدين، كونها تقوم على أساس القيم الديمقراطية المشتركة، والتزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل”.

وأضاف البيان أنهما “تشاورا أيضا بشأن التقدم نحو إقامة منطقة شرق أوسط أكثر تكاملا وازدهارا وسلاما، بما في ذلك من خلال الجهود الرامية إلى تعميق وتوسيع التطبيع مع دول المنطقة”.

وتظاهر امس الأربعاء عشرات الإسرائيليين خارج مقر لقاء بايدن ونتنياهو، ولوحوا بأعلام بلدهم، وهتفوا بشعارات بينها “عار” (في إشارة للقاء الجانبين)، و”ديمقراطية”، وأحدثوا ضجة بالأبواق والطبول، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وتزامنا مع ذلك تظاهر المئات أمام السفارة الأمريكية في القدس، ورددوا هتافات بينها: “بايدن، لا تدع نتنياهو يدمر إسرائيل”، في إشارة لتشريعات “إصلاح القضاء” المثيرة للجدل، وفق المصدر ذاته.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد

قال إيريك هام، الكاتب والمحلل السياسي، إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تأمل بألا ترد إيران عسكريًا على إسرائيل، وهو ما ظهر جليًا في تصريحات الرئيس الأمريكي جو بادين ونائبته كاملا هاريس، حيث أعلنا رغبتهما في أكثر من مناسبة في وقف إطلاق النار، وسعيا إلى الحلول الدبلوماسية، إذ أنهما لا يرغبا في زيادة المأساة العسكرية والخسائر البشرية. 

وأضاف «هام» الخبير في الشؤون الأمريكية خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الوضع يزداد تعقيدًا، موضحًا أن بادين ليس لديه أي نوع من التأثير والسيطرة على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكنتيجة على هذا فالولايات المتحدة أصبحت في وسط هذا النزاع في الشرق الأوسط.  

نتنياهو ليس لديه أي خيار سوا الرد

وأشار إلى أن نتنياهو ليس لديه أي خيار سوى الرد على إيران، موضحًا أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تتمكن من زيادة الضغط على إسرائيل إلا بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لا تتوقف بالضفة الغربية
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر منزلا وتعتقل شابا في وادي الفارعة بالضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تدين القصف الإسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تدين قصف الاحتلال على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 35 فلسطينيًا من بلدة بيت أمر بالضفة الغربية
  • بايدن يعلّق على "الحرب الشاملة" في الشرق الأوسط
  • الخارجية الأردنية: ندين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • 15 شهيدا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد