المشهد اليمني:
2024-06-29@22:12:41 GMT

وفاة الإمام أحمد حميدالدين في 19 سبتمبر 1962م

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

وفاة الإمام أحمد حميدالدين في 19 سبتمبر 1962م

بينما كان الطبيب الإيطالي ينفث الدخان بشراهة وبجانبه بعض الأطباء والممرضين خارج غرفة الإمام أحمد حميد الدين والذي كان يضارب سكرات الموت في قصره بمدينة تعز ، خرج إليه الممرض مسرعا ليخبره أن الإمام على ما يبدو قد مات فأسرع الأطباء إلى الداخل وحاولوا إجراء عملية إنعاش لقلب الإمام ولكن دون فائدة فادركوا انه قد لفظ انفاسه الأخيرة في هذه الحياة كان ذلك يوم الأربعاء 19 سبتمبر 1962م وعقارب الساعة تقترب من الثانية عشرة ليلة الخميس 20 سبتمبر، لذلك وصل من تعز صباح الخميس كل من السيد عبدالله عبد الكريم صهر الإمام أحمد ومعه العقيد أحمد الآنسي رئيس الشعبة العسكرية في تعز واللذان ابلغا البدر بوفاة أبيه بصورة سرية ( والملاحظ أن التكتم كان واضحا في خبر موت الإمام فقد كانت الأسرة تعرف أن هناك نية لعمل شي من قبل الجيش ولذلك لم تعلن إذاعة صنعاء خبر وفاة الامام إلا قرب ظهر الخميس 20 سبتمبر بعد أن تم أخذ كل الاحتياطات ) ، عاد وفد تعز إلى تعز لإحضار (الجثمان ) .

وأثناء ذلك قام البدر بدعوة الحكومة للانعقاد وقد حضر الجلسة الأمير سيف الإسلام علي ابن الإمام يحي والذي قام بنعي الإمام أحمد والدعوة إلى بيعة ولي العهد محمد البدر اماما وملكا على اليمن ، تمت البيعة من الحاضرين جميعا . وبعدها خرج الجميع إلى المطار لا ستقبال جثمان الإمام وإجراء مراسيم الدفن وهنا دعوني انقل لكم الحوار الذي دار على حافة قبر الإمام بين كل من القاضي الإرياني والسيد محمد يحي الذاري كما اورده الإرياني في مذكراته يقول: ( وقفنا موقف العبرة وقال لي الذاري :

أرأيت ذلك الرجل الرهيب الذي كان يخافه كل ابن الشعب والذي اطاح بالرؤوس واخضع القبائل واهان رؤساء العشائر هاهو بين أيدينا جثة هامدة لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ؟ فقلت له : إنها الدنيا وسنة الحياة.

فقال لي : كيف شعورك اليوم نحوه؟

فقلت له إنه شعور المشفق !!

اقرأ أيضاً شاهد أول عرض عسكري بصنعاء بعد انتصار ثورة 26 سبتمبر على النظام الإمامي بحضور الرئيس السلال وأنور السادات لماذا يكرههم اليمنيين؟ يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. اللواء محمد قائد سيف يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. الفريق حسن العمري المشاط يُلغي ثورة 26 سبتمبر من الأعياد الوطنية ويوجه بصرف نصف راتب للموظفين بمناسبة نكبة 21 ‏دائرة التوجيه المعنوي توجه دعوة مهمة لكافة اليمنيين شاهد .. ناشطون يمنييون يعيدون تداول فيديو مجنون الجمهورية وهو يتلو اهداف الثورة الخالدة 26 سبتمبر بن عزيز: القوات المسلحة تحارب من أجل السلام مسؤول بمكتب طارق صالح يقترح على السعوديين تقديم طلب للوفد الحوثي بالرياض بشأن ميدان السبعين! يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. الشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. البطل الهندوانه أكاديمي سعودي يكشف عن أشرف عمل لليمنيين يوم ٢٦ سبتمبر القادم

فقال هل تسمح لنفسك الآن بالمسامحة ؟

فقلت نعم ولكن ماذا يجديه أن اسامحه وانت تعرف ما جرى لهذا الشعب من ويلات على يديه وكم أخوة وزملاء ممن قطعت رؤوسهم بحد السيف لمجرد انهم طالبوا بالإصلاح إنهم ينتظرونه هناك وفيهم السيد حسين الكبسي ذلك الرجل الذي كان خيرا كله وفيهم وفيهم وفيهم ….

. فدمعت عينا السيد الذاري رحمه الله اشفاقا )

.، هذا هو حوار الإرياني مع الذاري على حافة قبر الإمام أحمد حميد الدين . ومن المعلوم أن الذي قام بتغسيل الإمام أحمد هو محمد المروني شقيق الأستاذ المناضل أحمد حسين المروني وقد ذكر في كتابه ( الخروج من النفق المظلم ) أن أخاه قال له : كنت وانا أقوم بتغسيل الإمام اقول في نفسي معقول هذا الرجل الذي كان يهابه الجميع أصبح جثة بين يدي ؟؟

مات الامام الملك . مات الاديب والشاعر مات الكريم والسفاح . مات احمد الباهوت مات احمد يا جناه المغامر منذ طفولته والذي حصد بسيفه اثناء حكمه العشرات والعشرات من ضباط ومثقفي ومشايخ اليمن واعيانها ومن كل الطبقات واولهم اخوانه . مات الذي قال لناصحيه من بعض اسرته ( خلوني اعمر البوري حقي وبعد موتي اعملوا ما اشتيتو) . مات الذي وصفه القاضي اسماعيل الاكوع في سفره العظيم .. (هجر العلم ومعاقله في اليمن ) بانه ( الكريم الشجاع المقدام . سريع الانفعال ، كثير الغضب ) .. مات الذي حكم اليمن (١٤) سنة ولم يغادرها الى الخارج الا في مرتين اثنتين فقط . الاولى الى مدينة جدة في السعودية لتوقيع ما عرف بميثاق جدة مع الملك سعود بن عبد العزيز والزعيم جمال عبد الناصر عام 1956م.. والمرة الثانية الى العاصمة الايطالية روما بقصد العلاج وكان ذلك عام 1959م . مات الذي استطاع ان يفلت من الموت في ثورة 1948م وفي ثورة 1955م بمدينة تعز .

وافلت من الموت اثناء محاولة قتله في مستشفى الحديدة عام 1961م . لكن الموت هذه المرة كان بإرادة (رب الموت ) فلم يستطع الإفلات منه فأدركه على فراشه وفي قصره وبين حرسه بمدينة تعز ، فمسكين ثم مسكين الحاكم الذي لا يعمل حسابه لمثل هذا اليوم .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: یمانیون فی موکب ثورة 26 سبتمبر 1962م الإمام أحمد مات الذی الذی کان

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يهنئ الرئيس والشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيه

هنأ فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف الرئيس، عبد الفتاح السيسي، ‏رئيس الجمهورية، والشعب المصري؛ بمناسبة الذكرى ال 11 لثورة 30 يونيه، داعيًا المولَّى عز ‏وجل أن يحفظ مصرنا الغالية، وأن يقيها كل مكروهٍ وسوءٍ، وأن يجعلها واحةً للأمن والأمان، وأن ‏يوفق قادتها لما فيه خير البلاد والعباد، وأن يهيئ لشعبها كل سبل القوة والرخاء والسلام ‏والاستقرار.‏

 

القضايا المعاصرة والمستحدثة 

على الجانب أكد فضيلة الإمام الاكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن المنهج الأزهري هو صمام السلام والأمان لكل دول العالم العربي والإسلامي، واستدامته لأكثر من ألف عام تؤكد قدرته على مواجهة التشدد والتطرف والتفريط، ومرونته في التعامل مع القضايا المعاصرة والمستحدثة .

مشددا على أن المنهج الأزهري يحرص على تقديم علوم الدنيا والدين ليس فقط للمسلمين ولكن للعالم كله، وأن التعليم الأزهري يحظى بثقة المسلمين حول العالم لكونه غير مسيس ولا يحضع لأي أجندات، محذرا من خطورة محاولات بعض الدول لاقصاء المنهج الأزهري أو تهميشه، وأثر ذلك في تفشي أمراض التطرف والكراهية والتعصب المذهبي.

 

أشار  فضيلة الإمام الأكبر خلال لقاءه صالح موطلو شن، سفير تركيا لدى القاهرة استعداد  الأزهر إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في تركيا وإرسال المبتعثين الأزهريين للعمل فيه خدمة لأبناء تركيا في تعلم لغة القرآن الكريم، وكذلك استعداد الأزهر لاستقدام الأئمة الأتراك وتدريبهم في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، وتخصيص منهج دراسي يناسب احتياجات المجتمع التركي وتطلعات أبناءه.

قال فضيلة الإمام الأكبر إن الأزهر  يستقبل ما يزيد على ٣٥٠ طالب تركي يدرسون في مختلف المراحل التعليمية، ويقدم الأزهر ٨ منح دراسية سنوية لأبناء تركيا للدراسة في معاهده وجامعته العريقة، مؤكدا استعداد الأزهر لزيادة المنح الدراسية بما يحقق طموحات الطلاب الأتراك للدراسة في الأزهر والنهل من منابعه العلمية الأصيلة، وتوفير كل سبل الراحة لهم بما يضمن إعدادهم إعدادًا علميا رصينا.


أكد السفير التركى  سعي بلاده لتعزيز العلاقات مع الأزهر، من خلال عقد المؤتمرات والاجتماعات المشتركة بين الأزهر والمؤسسات التركية، لبحث وتبادل النقاشات حول أبرز التحديات التي تواجه عالمنا الإسلامي، والخروج برؤى وحلول لمواجهتها والتغلب عليها، متمنيا أن يثمر هذا اللقاء في الكثير من المشروعات والمبادرات الدعوية والتعليمية المشتركة بين الأزهر الشريف وتركيا ممثلة في وزارة الشؤون الدينية.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: أمريكا أدركت ضرورة تغيير المجتمعات العربية بعد أحداث 11 سبتمبر
  • 14 سبتمبر أولى جلسات دعوى تشهير فرد الأمن بواقعة إمام عاشور ضد أحمد حسن
  • عاجل| 14 سبتمبر أولى جلسات نظر دعوى فرد أمن ضد اللاعب أحمد حسن للتشهير به
  • في هذا الموعد.. طرح فيلم "فرقة الموت" لـ أحمد عز
  • ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من تحولها لـ "جمهورية قندهار".. فيديو
  • تأجيل طرح فيلم فرقة الموت للنجم أحمد عز
  • شيخ الأزهر يهنئ الرئيس والشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيه
  • للمرة الثانية.. تركي آل الشيخ يدعم فيلم فرقة الموت لـ أحمد عز
  • الأغلبية الحكومية تحاول تدارك خلافات منتخبيها في الجماعات قبل منتصف الولاية في سبتمبر
  • مقتل اسيل طارق.. وفاة طفلة بالتعذيب الوحشي والكي يشعل ثورة غضب بين العرب (القصة كاملة)