سلط موقع "المونيتور" الضوء على تصدر روسيا لقائمة مصادر توريد الذهب إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2022، مشيرا إلى أنها تجاوزت الموردين الرئيسيين للدولة الخليجية، بما في ذلك مالي وزيمبابوي وغانا، وزادت بمقدار 15 ضعفا، في ظل العقوبات المفروضة على موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

وذكر الموقع، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن الدول الغربية، قادت العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا بسبب غزوها في فبراير/شباط 2022، فيما تدخلت الإمارات لاستيعاب بعض إمدادات الذهب المتاحة في البلاد، واستوردت 96.

4 طنًا من الذهب الروسي العام الماضي.

ويمثل هذا الرقم ما يقرب من ثلث إنتاج المناجم السنوي في روسيا وأكثر من 15 ضعف واردات الإمارات منها مقارنة بالعام السابق.

 وتأتي مالي بعد روسيا كأكبر مورد للإمارات، حيث شحنت 95.7 طنًا من الذهب العام الماضي، يليها عدد من الدول الأفريقية الأخرى.

وكانت مالي أكبر مصدر للإمارات في عام 2021، بنسبة 16% من إجمالي الذهب المورد إلى البلد الخليجي بقيمة 7.3 مليار دولار، تليها زيمبابوي والسودان والنيجر وأوغندا ثم غانا بنسب 7.62% و6.13% و5.82% و4.32% و3.7% على التوالي.

اقرأ أيضاً

مساعي الإمارات وراء الذهب.. تجارة بالمليارات تثير إشكالات وتخوفات

وارتفعت واردات الإمارات من الذهب من روسيا منذ عام 2021، واستوردت الدولة الخليجية 75.7 طنًا من الذهب الروسي على مدار ما يزيد قليلاً عن عام (من 24 فبراير/شباط 2022 إلى 3 مارس/آذار 2023) منذ بدء الحرب ضد أوكرانيا، مقارنة بـ 1.3 طن في 2021، وفقا لسجلات الجمارك الروسية.

وجاءت الصين وتركيا بعد الإمارات في المرتبة الثانية بين أكبر المستوردين للذهب، حيث استوردت كل منهما حوالي 20 طناً خلال تلك الفترة.

وإجمالا، استحوذت الدول الثلاث على 99.8% من صادرات الذهب الروسية، وفقا لبيانات الجمارك.

وقبل غزو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، تم شحن كل الذهب الروسي تقريبًا إلى لندن وتخزينه فيها، وأوردت تقارير أن المملكة المتحدة استوردت ما قيمته 15.4 مليار دولار من الذهب الروسي في عام 2021، وفقًا لشركة "ستاتيستا".

ويعد الذهب أحد أهم السلع التجارية لدولة الإمارات، التي استوردت ما قيمته 46 مليار دولار من الذهب في عام 2021، ما يجعلها رابع أكبر مستورد في العالم في ذلك الوقت، بحسب منظمة التعاون الاقتصادي.

وفي العام نفسه، كانت الدولة الخليجية أيضًا ثاني أكبر مصدّر للمعادن النفيسة، بما يعادل حوالي 32.8 مليار دولار بعد سويسرا (22.5%) والهند (21.5%) وهونج كونج (20%) والسعودية (9.04%).

اقرأ أيضاً

بين الكونغو والإمارات.. اتفاق لتصدير الذهب "يثير مخاوف كبيرة"

المصدر | المونيتور/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الإمارات روسيا الذهب العقوبات أوكرانيا الذهب الروسی ملیار دولار من الذهب فی عام عام 2021

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا

شاركت دولة الإمارات، ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية، في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” الذي استضافته العاصمة الروسية موسكو مؤخراً، وذلك بحضور سعادة المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، وسعادة المهندس أحمد الكعبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل.
وأكد سعادة المهندس شريف العلماء، أن مشاركة دولة الإمارات تأتي انطلاقاً من إيمانها بأن التعاون الدولي المتعدد الأطراف، أصبح أكثر ضرورة من أي وقت مضى للتغلب على التحديات المرتبطة في قطاع الطاقة، وذلك في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، مشيراً إلى دور هذا التعاون والعمل المشترك في تحقيق مستقبل أكثر ازدهاراً واشراقاً للجميع.
وأوضح أن جهود دولة الإمارات ضمن مجموعة بريكس تعكس إستراتيجيتها الهادفة إلى بناء جسور التعاون في قطاع الطاقة والعمل المناخي، وتأتي تأكيدًا على التزام الدولة بتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية في قطاع الطاقة، وتحقيق استدامة أكبر من خلال تبني الحلول المبتكرة، والشراكات العالمية والتعاون الدولي الفاعل.
وقال العلماء: ” مشاركتنا في اجتماع وزراء الطاقة في بريكس، تتماشى مع سياسة دولة الإمارات ودورها القيادي في دعم ممارسات الاستدامة ومواجهة تحديات التغير المناخي على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وهو الدور الذي برز بشكل واضح خلال تنظيم واستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28″ ، لا سيما مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول العام 2030، “واتفاق الإمارات التاريخي” الذي وضع مساراً عالمياً للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية وتعزيز المكانة الرائدة للدولة في العمل المناخي”.
وأضاف أن المشاركة في الحدث كانت فرصة لاستكشاف آفاق التعاون الجديدة، والمساهمة في الحوار العالمي البناء حول الانتقال نحو الطاقة النظيفة والمستدامة، لافتا إلى أن دولة الإمارات ومجموعة بريكس يجمعها هدف مشترك وهو تعزيز التنمية المستدامة وتسريع التحول في قطاع الطاقة، ودعم الجهود العالمية في المجال.
وقال: ” إن تعاون دولة الإمارات وعلاقاتها مع أعضاء المجموعة ينسجم مع التزام الدولة بالعمل المناخي العالمي، كما يساهم في تطوير حلول طاقة مبتكرة ومستدامة، ومن خلال شراكاتنا العالمية، نطمح إلى تعزيز الابتكار وتسريع وتيرة التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون، بما يتماشى مع رؤية نحن الإمارات 2030 ومستهدفات تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050″.وام


مقالات مشابهة

  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024
  • الدولار يتجه لتسجيل أكبر مكسب أسبوعي منذ أبريل
  • الإمارات تطلق أكبر مشروع تركيب ألواح شمسية على سطح مطار في العالم
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول «بريكس» في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • تفاصيل أكبر اختراق إيراني لأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • ميشوستين: روسيا بين أكبر 4 منتجين للحوم في العالم
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار