صدى البلد:
2024-08-04@01:32:55 GMT

حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس متعمدا .. الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى  بدار الإفتاء، إن الله سبحانه وتعالى رفع التكليف عن ثلاثة هي: النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يفيق.

وأوضح «وسام» عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك ردا على سؤال: ما حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس متعمدا ؟ أن الشخص الذي يتعمد ترك صلاة الفجر وأدائها في وقتها؛ يأثم لذلك وعليه التوبة إلى الله.

وأضاف أن الإنسان عليه أن يأخذ بالأسباب المادية والأسباب النفسية التي تعينه على أداء صلاة الفجر، مشيرا إلى أن من الاستعداد المادي: ضبط المنبه أو الاتفاق مع أي أحد آخر يذكره بها أو يتصل على الهاتف لإيقاظه.

وتابع أن من الاستعداد النفسي للاستيقاظ لصلاة الفجر تعلق النفس بأداء صلاة الفجر والقراءة عن فضلها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من صلى الصبح في جماعة، فكأنما قام الليل كله»، مضيفا أن العبد عليه أن يلجأ إلى الله ويدعوه لأنه سبحانه صاحب التوفيق.

رسالة لمن يؤخر صلاة الفجر حتى تطلع الشمس
من جانبه قال الشيخ عويضة عثمان، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن الله أمر بالمحافطة على الصلوات في أوقاتها، والأخذ بالأسباب المعينة على ذلك، مشيرا إلى قوله تعالى: «إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا».

وأوضح عثمان عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك،ردا على سؤال: ما حكم تأخير صلاة الفجر بسبب النوم؟ أن الله أجزل العطاء والثواب لمن صلى العشاء والصبح في جماعة، مشيرا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: « من صلى العشاء في الجماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله» رواه مسلم.

كانت دار الإفتاء قد ذكرت أنه ينبغي على المسلم أن يجاهد نفسه وأن يكون حريصا على أداء الصلاة في وقتها وفي جماعة؛ فذلك هو الأحسن والأفضل، فإذا كان الإنسان مستيقظا وسمع أذان الفجر يجب عليه النهوض للصلاة في وقتها، ويأثم إذا خرج وقتها وعليه بالتوبة، والعزم مع كثرة الاستغفار على عدم العودة إلى مثل هذا الفعل مرة ثانية.

وأضافت: «ثم يصلي ما فاته؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «من نسي صلاة، أو نام عنها، فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها» رواه مسلم،أما إذا نام المسلم عن صلاة الفجر غير متعمد فواتها، ولم يجد من يوقظه لأدائها، فلا حرج عليه في ذلك، وعليه في هذه الحالة الإسراع إلى أداء الصلاة متى استيقظ من نومه؛ فقد جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم العذر لمن غلبه النوم طبعا أو جهدا.

وأشارت إلى ما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه في قصة حديث صفوان بن المعطل رضي الله عنه، وفيه قوله للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: "فإنا أهل بيت قد عرف لنا ذاك لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس"، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «فإذا استيقظت فصل» رواه أبو داود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء ترك صلاة الفجر صلى الله علیه وآله وسلم صلاة الفجر فی جماعة من صلى

إقرأ أيضاً:

مساجد القليوبية تعقد 201 مجلس علم وذكر اليوم

عُقدت اليوم مجالس العلم والذكر بمساجد القليوبية تحت عنوان «مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ»، بعدد 201 مسجدا من المساجد الكبرى بمديرية أوقاف القليوبية بجميع إداراتها الفرعية وذلك فى إطار الدور الريادي والتثقيفي والدعوى الذى تقوم به وزارة الأوقاف.

الندوات العلمية والدعوية والتثقيفية 

أوضح وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية أنه أدى هذه الندوات العلمية والدعوية والتثقيفية نخبة متميزة من كبار العلماء بالمديرية، مشيرا إلى إلى أنه خلال هذه اللقاءات والمجالس العلمية والدعوية والتثقيفية أكد العلماء «أن الدين حسن الخلق» وأن من زاد عليك فى الخلق زاد عليك فى الدين.

مكارم الأخلاق

وأضاف اللقاءات تناولت أن القرآن الكريم تحدث عن مكارم الأخلاق ونادى بها الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم، حيث وصف الله تبارك وتعالى نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم بأنه صاحب الخلق العظيم فقال تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم).

إتمام مكارم الأخلاق

كما أشار العلماء فى حديثهم إلى أن الغاية من بعثة النبى صلى الله عليه وسلم هى إتمام مكارم الأخلاق التى كانت موجودة حتى فى أيام الجاهلية فقال صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق).

 وأكد العلماء أن المؤمن يستطيع أن يصل ويدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم وأن حسن الخلق يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد وأن سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل.

 وتناول العلماء الأجلاء جوانب عدة من أخلاق النبى الكريم صلى الله عليه وسلم من الصدق- الأمانة - الحياء- التواضع -حسن الجوار- إغاثة الملهوف - البذل والعطاء - الجود والكرم وغيرها من أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم.

 

مقالات مشابهة

  • القيادة في العمل الخيري
  • معنى حديث: "لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا"
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: التشكيك في السيرة النبوية (1)
  • "كذب المنجمون ولو صدقوا".. هل من الأحاديث الواردة عن "النبي ﷺ"؟.. الإفتاء تجيب
  • في ساعة الاستجابة يوم الجمعة.. دعاء جامع شامل
  • صلة الرحم من أسباب الرزق الخفية.. كيف تصل الرحم المؤذية؟
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الاحتكار من أنواع أكل أموال الناس بالباطل
  • مساجد القليوبية تعقد 201 مجلس علم وذكر اليوم
  • خشية الله وأماراتها
  • حكم الترجي بالنبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت والكعبة؟