قال “خالد الزعاق” خبير الأرصاد الجوية، إن هناك ثلاثة أشهر متبقية على موعد شدة البرد.

وأضاف خلال تقديمه فقرة “تقويم” عبر «العربية»، أن شدة البرد والحر لا تكون إلا بعد الانصراف؛ أي أنه عند انصراف الشمس من مدار السرطان بدأت شدة الحر وإذا انصرفت من مدار الجدي بدأت شدة البر.

وبين أن المسافة الزمنية بين مداري السرطان والجدي ستة أشهر وقد وصلت الشمس الآن إلى منتصف المسافة بين المدارين، مشيرًا إلى أن علاقة الأرض بالشمس تلازمية وهي الآن تخرج من مدار السرطان، وستمر بخط الاستواء بعد أيام وتذهب بعد ذلك إلى مدار الجدي استعدادًا لموسم لشتاء القادم.

أخبار قد تهمك متى تعتدل الأجواء نهارا وليلا؟.. “خالد الزعاق” يوضح 20 سبتمبر 2023 - 9:30 صباحًا متى تطلق الطيور والخيل للتدريب والإبل للمرعى عند العرب؟.. “خالد الزعاق” يوضح 18 سبتمبر 2023 - 9:33 صباحًا

باقٍ 3 شهور على بدء شدة البرد.. فمتى تكون شدة البرد وشدة الحر؟
التفاصيل في #تقويم مع خالد الزعاق.#نشرة_الرابعة#السعودية @dralzaaq pic.twitter.com/egm8VUKyxo

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) September 20, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: تقويم نشرة الرابعة السعودية خالد الزعاق مدار السرطان خالد الزعاق

إقرأ أيضاً:

هل تؤثر موجة الحر على وظائف المخ والإنتاجية؟.. تقرير يوضح

في الموجات الحارة، تتباطأ وظائف المخ، ويصبح التنقل غير مريح، وهي بعض من عوامل تفاقم الضرر المرتبط بالحرارة على إنتاجية العمال. والذي من المتوقع أن يصبح أكثر وضوحًا مع تسبب تغير المناخ في حدوث موجات حر أكثر شدة.

هذا ما أكدته جيل روزنتال، مديرة الصحة العامة في مركز التقدم الأمريكي، الذي يوشك أن يصدر تقريرًا عن أثار ظروف الحرارة الشديدة على العمال في الولايات المتحدة.

ونقل تقرير نشره موقع "يابان تايمز" عن روزنتال أنه بشكل عام، تحدث اضطرابات الركاب المرتبطة بالطقس كما تطال الأثار انخفاض الأداء المعرفي، وقلة النوم، وزيادة الإجازة للتواجد مع الأطفال في المنزل عندما يتم إبعادهم عن المدارس التي تفتقر إلى تكييف الهواء.

ولكن هناك بعض الأرقام الصعبة. فخلال موجة الحر في الصيف الماضي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الحرارة الشديدة تكلف البلاد 100 مليار دولار سنويا، نقلا عن تقرير صادر عن المجلس الأطلسي الذي حذر من أن هذه الخسائر قد تتضاعف بحلول عام 2030. وبين عامي 1992 و 2017. أدى الإجهاد الحراري إلى مقتل أكثر من 800 عامل في الولايات المتحدة، وإصابة أكثر من 70 ألفًا، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل.

وأشد هذه التأثيرات هي التي يشعر بها الأشخاص الذين يعملون في الهواء الطلق. ففي الولايات المتحدة، خمس ولايات فقط تضمن للعمال الحصول على الراحة والظل والماء.

وعلى المستوى الفيدرالي، يتطلب بند الواجب العام لإدارة السلامة والصحة المهنية من أصحاب العمل توفير مكان عمل آمن وصحي، لكنه لا يضع معايير واضحة لمخاطر الحرارة. وتعمل إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) على وضع مثل هذه المعايير، والتي سيتم تنفيذها في أي وقت تتجاوز فيه درجة الحرارة الخارجية 27 درجة مئوية. لكن من غير المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ حتى الصيف المقبل.

وبعض البلدان الأخرى لديها مبادئ توجيهية أكثر وضوحا. ففي الصين، على سبيل المثال، يُطلب من أصحاب العمل تدريب العمال على الأمراض المرتبطة بالحرارة وتوفير أماكن للراحة والمشروبات الباردة المجانية وتكييف الهواء في الداخل. وهناك، يتم خفض ساعات العمل وكثافته أو تعليقه في الأيام الحارة، ويجب على أماكن العمل التي لا يمكنها الحفاظ على درجات حرارة أقل من 35 درجة مئوية في الخارج و33 درجة مئوية في الداخل أن تدفع لعمالها إعانات لدرجات الحرارة المرتفعة تتراوح بين ما يعادل 1.24 دولارًا إلى 30.90 دولارًا في اليوم.

وبشكل عام، فإن أكبر خسائر العمالة المرتبطة بالحرارة تولدها الصناعات الخارجية مثل البناء والتعدين والزراعة، وفقًا لبنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو. وبحلول عام 2200، يقدر الباحثون هناك أن خسائر العمالة الناجمة عن الحرارة ستؤدي إلى انخفاض مخزون رأس المال الأمريكي، وهو مقياس للاستثمار المتراكم، بنسبة 5.4%، والاستهلاك بنسبة 1.8%.

وفي أماكن العمل ذات التكييف المحدود، بما في ذلك المطاعم والمستودعات، ستتأثر السلامة والإنتاجية أيضًا.

أما الموظفين من ذوي الياقات البيضاء، الذين من المرجح أن يكون لديهم مكاتب مكيفة، لا يسلمون تمامًا من تأثيرات الحرارة الشديدة. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الحرارة تؤثر على الأداء المعرفي. يقول كلايتون بيج ألديرن، عالم الأعصاب ومؤلف كتاب "ثقل الطبيعة: كيف يؤثر المناخ المتغير على أدمغتنا"، إن عملية تبريد الجسم لنفسه تستنزف الطاقة التي تستخدم عادة لوظائف الدماغ المعقدة.

كما يضعف الطقس الحار الإدراك عن طريق التسبب في التهاب أنسجة المخ، وإضعاف الاتصال بالشبكات العصبية وتعطيل النوم. على الرغم من أن تكييف الهواء يمكن أن ينقذ الناس من هذا العجز، إلا أن التعرض للحرارة ليلاً وفي الطريق إلى العمل يمكن أن يكون له تأثيرات معرفية طويلة الأمد.

ثم هناك الطريقة التي تؤدي بها الحرارة إلى تعطيل البنية التحتية. فخطوط السكك الحديدية ومدارج المطارات والطرق كلها عرضة للحرارة، والتي يمكن أن تذوب الأسفلت وتثقل كاهل الأسلاك العلوية.

في الأماكن التي يكون فيها مكيف الهواء أقل شيوعًا، فإن الوصول إلى العمل لا يوفر بالضرورة الراحة. في جميع أنحاء أوروبا، تفتقر العديد من الشركات والمدارس والمنازل إلى تكييف الهواء بالكامل. وحتى في الولايات المتحدة، المعروفة بمستوياتها العالية في استخدام أجهزة تكييف الهواء، يحتاج أكثر من 40% من المدارس إلى أنظمة جديدة أو محدثة للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

يقول منصور سومرو، الأستاذ في كلية إدارة الأعمال بجامعة تيسايد، إنه حتى الشركات التي لديها مكاتب مكيفة تعمل على زيادة وعي الموظفين بالحرارة. يروج البعض لـ "محطات الترطيب"، بينما يفرض البعض الآخر تقييمات للمخاطر، مع التركيز على الموظفين الأكثر عرضة للحرارة.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم.. توقعات برج السرطان 30 يونيو 2024
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • بالصور.. بدء تشغيل استراحة “جوانا أمل” لأطفال مرضى السرطان بـ مروي
  • عبدالله المسند يوضح … لماذا الحر يقتل في أوروبا
  • “الألكسو” تعقد ندوة علمية حول التعاون في التربية والتعليم في المجالين العربي والأفريقي
  • هل تؤثر موجة الحر على وظائف المخ والإنتاجية؟.. تقرير يوضح
  • “المرسة” طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو