أعلن المغرب اليوم الخميس، عن خطة اقتصادية واجتماعية لمعالجة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد خلال الأيام السابقة، وتشمل هذه الخطة برامج لتوفير المساكن والدعم الاجتماعي وإعادة إعمار البنية التحتية للمناطق المنكوبة، بحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز البريطانية».

إعادة إعمار 6 مناطق منكوبة جراء زلزال المغرب

وترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، جلسة عمل في القصر الملكي بالرباط، لوضع مشروع لإعادة إعمار المناطق المنكوبة جراء الزلزال الأخير، وخصص مبلغا بنحو 12 مليار دولار لإعادة إعمار 6 مناطق، ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذا المشروع على مدى خمس سنوات، بهدف توفير المساكن وإعادة بناء البنية التحتية المتضررة في هذه المناطق.

وتعكس هذه الجلسة تعكس التزام الملك محمد السادس بتقديم الدعم اللازم للمتضررين وتعافي المناطق المتأثرة من الزلزال.

ووفقًا للبيان، يستهدف البرنامج العاجل إعادة إعمار مناطق «مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات»، ويشمل هذا البرنامج في المجمل حوالي 4.2 مليون نسمة من السكان، ويهدف البرنامج إلى توفير المساكن وإعادة بناء البنية التحتية المتضررة في هذه المناطق، بهدف تحسين حياة السكان وتعزيز عملية التعافي بشكل شامل.

وضع برنامج مدروس للاستجابة للزلزال

وتأتي جلسة العمل الجديدة كتكملة لتوجيهات الملك محمد السادس، في الأسابيع الماضية، حيث تم وضع برنامج مدروس للاستجابة للزلزال، وبناء هذا البرنامج على تشخيص محدد للاحتياجات وإعادة بناء المساكن وتأهيل البنية التحتية المتضررة وفقًا للتدابير الاستعجالية المقررة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة.

ويهدف البرنامج إلى إعادة إيواء السكان المتضررين وإعادة بناء المساكن التالفة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل البنية التحتية المتضررة، كما يهدف إلى فك العزلة في المناطق المتضررة وتحسين المجالات الترابية، ومن أهدافه أيضًا تسريع عملية التغلب على العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية التي تأثرت بشدة بالزلزال، ويشجع البرنامج أيضًا الأنشطة الاقتصادية وخلق فرص العمل، بالإضافة إلى تقدير المبادرات المحلية والتعاون معها. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال المغرب المغرب إعادة إعمار المغرب الملك محمد السادس زلزال زلازل إعادة إعمار وإعادة بناء فی المناطق

إقرأ أيضاً:

الشمال يحترق: مئات الدونمات مشتعلة نتيجة قصف حزب الله

سرايا - تشتعل العديد من الحرائق في عدة مواقع مختلفة شمال الأراضي المحتلة نتيجة قصف الصواريخ من قبل حزب الله التي أطلقها اليوم (الخميس).

ونتيجة لذلك، تشتعل النيران حالياً في مئات الدونمات، كما تم إغلاق كافة المحميات الطبيعية المفتوحة في الجولان وإخلاء المستجمين منها.

تقول المواقع العبرية عندما تنظر إلى صورة وضع الحرائق في المنطقة الشمالية مقارنة بالسنوات السابقة، تتضح خطورة الحدث. وفي عام 2023 بين شهري مايو ويوليو، تم حرق حوالي 17 ألف دونم في المنطقة الشمالية، وفي عام 2022 حوالي 10 آلاف دونم . ويصل العدد هذا العام إلى 86,933 ألف دونم تضررت من الحرائق، نصفها في المحميات الطبيعية والمتنزهات ونصفها الآخر في الغابات والمناطق المفتوحة.

وأفادت هيئة الطبيعة الإسرائيلية أنه حتى الأول من يوليو، منذ بداية العام، تم حرق ما يقرب من 177,571 دونمًا في المحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية والمساحات المفتوحة والغابات. ومن بين المناطق المتضررة من الحرائق، وقع ما يقرب من 49% من الأضرار في المناطق الشمالية المعرضة للحرب، وكانت الأضرار الأكبر في الجولان والجليل الأعلى. ولا تشمل هذه البيانات المناطق المتضررة من حرائق الأسبوع الماضي، بما في ذلك الحرائق المشتعلة حاليًا.


مقالات مشابهة

  • صندوق تنمية وإعمار ليبيا يوقع عقود مشاريع لتنفيذها في درنه مع شركة Nemo المصرية
  • “بالقاسم حفتر” يوقع عقود مشاريع مع شركة “نيوم المصرية”
  • «البيئة»: نعمل لتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة
  • وزير الخارجية المصري يحذر من مجاعة وشيكة في السودان (فيديو)
  • الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%
  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • 7 شهداء وإصابات وأضرار في البنية التحتية جراء العدوان الإسرائيلي على جنين
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • الشمال يحترق: مئات الدونمات مشتعلة نتيجة قصف حزب الله
  • وزير الاتصالات يصدر قراراً باختصاصات نوابه