بوابة الوفد:
2024-10-05@04:06:33 GMT

نصائح الصحة الخليجية للتوعية من الاحتراق الوظيفي

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

الاحتراق الوظيفي.. بحث عنه الملايين بالسعودية، عقب نشر مجلس الصحة الخليجي عدد من النصائح لتجنب الاحتراق الوظيفي والحفاظ على صحة الموظف، مما جعله يتصدر مؤشرات موقع جوجل بالمملكة العربية السعودية.

وأصدر المجلس دليلًا توعويًا يحذر من خلاله الموظفين والعاملين من الاحتراق الوظيفي، أوضح خلاله تعريفه ومراحله وطرق علاجه.

وأشار المجلس إلى أن الاحتراق الوظيفي هو حالة من الإرهاق وفقدان الحماس والاهتمام بالعمل، ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية والعاملين وادائهم.

أعراض الاحتراق الوظيفي

ونشر المجلس علامات توضح الاحتراق الوظيفي وهي:

- الإرهاق الشديد.

- فقدان الاهتمام.

الانعزال الاجتماعي

التحسر والتذمر

انخفاض الأداء.

 

طريقة التعامل مع الاحتراق الوظيفيالبحث عن دعم من المدير أو مشرف الوظيفة، وهذا يساعد في تخفيف الضغط أو التوجيه نحو حلول مناسبة.يجب تنظيم الوقت بشكل فعال، وتحديد الأولويات وتجنب التفرغ الزائد، وإذا كنت تشعر بأنك مكتظ بالمهام، فاعتبر تفويض بعض المهام إلى زملائك إذا كان ذلك ممكنًا.الاهتمام بالصحة البدنية والنفسية، حيث لابد من الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام والمحافظة على نظام غذائي صحي، وم الأمور الجيدة  التفكير في الانضمام لجلسات استشارية نفسية للتحدث عن مشاكلك والبحث عن استراتيجيات للتعامل معها.تخصيص وقت للقيام بأنشطة وهوايات تستمتع بها خارج مجال العمل، وهذا يساعد في الاسترخاء واستعادة الطاقة.تغيير مسار وظيفي أو البحث عن وظيفة جديدة تناسب اهتماماتك ومهاراتك بشكل أفضل.

وجاء ذلك ضمن جهود المجلس لدعم الصحة النفسية في بيئة العمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتراق الوظيفي السعودية المملكة العربية السعودية مجلس الصحة الخليجي الصحة النفسية الاحتراق الوظیفی

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدستور ينص على حق المواطن في الصحة، مشيرا إلى أن الصحة لا تعني فقط المنشأة أو الدواء أو التجهيزات، فالفريق الصحي ركن أساسي من هذه المنظومة، والمهن الصحية تتطور وتتحدث بشكل سريع للغاية وتحتاج دائما إلى ممارسة وتعلم مستمر، إذ أن المجال الطبي به جديد كل يوم.

الهدف من إنشاء المجلس الصحي المصري 

وأضاف «عبدالغفار»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه جرى إنشاء المجلس الصحي المصري بهدف تطوير التعليم المهني الصحي ما بعد الجامعي، مشيرا إلى  أن هذا المجلس مسؤول عن عقد أول اختبار للحصول على ترخيص مزاولة المهن الصحية، «ويجب على كل خريجي الكليات الطبية سواء الحكومية أو الخاصة اجتياز اختبار المجلس الصحي المصري للحصول على ترخيص مزاولة المهنة»، مشيرا إلى أن هذا الاختبار موحد لكل خريجي الطب وأيضا كليات الصيدلة وطب الأسنان.

 اختبار المجلس الصحي المصري 

وأشار إلى أن اختبار المجلس الصحي المصري يضمن نوعا من المساواة بين كل الخريجين في جميع الجامعات بمختلف التخصصات الصحية قبل الحصول على الترخيص، مشيرا إلى أن عقب الحصول على الترخيص يرغب ممارس المهن الطبية في تطويره ذاته والاستمرار، لذلك فإن المجلس الصحي المصري مسؤول عن الشهادة المهنية في التخصص.

الترخيص الصحي يضمن الأمان الطبي لكل المواطنين

وأكد، أن الدولة تسعى إلى توحيد الاختبار لكل الطلاب من أجل التأكد من أحقيتهم في الحصول على التراخيص، وبالتالي تضمن أن كل من يمارس تخصص الجراحة في أي مكان داخل مصر اجتاز هذا الاختبار المؤهل لهذا التخصص وأصبح لديه الحد الآمن للممارسة الصحية، وبذلك يكون المواطن مطمئنا من ناحية حصول ممارس المهنة على نفس المستوى من التعليم والتدريب.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة: الاحتراق الوظيفي خطر يهدد حياة الموظفين بالسعودية
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • وكيل صحة الشرقية يقود حملة للتوعية والتعريف بوحدات إذابة الجلطات الدماغية
  • تعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام
  • الإعلان عن زيادات مهمة في العديد من منح العاملات والعاملين بهذا القطاع
  • صناديق الثروة الخليجية تتسيد الاستثمارات الحكومية بالعالم
  • تراجع معظم البورصات الخليجية مع تصاعد التوترات بالمنطقة
  • «الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية
  • بالفيديو.. "عبدالعفار": المجلس الصحي المصري هدفه تطوير التعليم المهني ما بعد الجامعي
  • الصحة: اختبار المجلس الصحي المصري يضمن نوعًا من المساواة بين كل الخريجين.. فيديو