لبنان ٢٤:
2024-10-01@22:12:22 GMT

هل تجمّد خلافات الخماسية حوار بري – لودريان ؟

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

هل تجمّد خلافات الخماسية حوار بري – لودريان ؟

  كان اللبنانيون ينتظرون، من بين الأمور الكثيرة التي ينتظرونها، أن يصدر بيان عن "اللجنة الخماسية" لإحداث الفرق في الملف الرئاسي، لكن عدم صدور أي بيان نتيجة الاختلاف في وجهات النظر جاء مخيبًا للآمال، وذلك بعدما فشلت الولايات المتحدة في اقناع من يجب إقناعهم بتسمية الأشياء بأسمائها، وأن تعلن اللجنة موقفًا متشدّدًا حيال معرقلي الاستحقاق الرئاسي، لكن ما حصل هو أن الأعضاء الباقين فضلوا أن يكون بيان الدوحة هو المرجع الصالح كبوصلة توجّه عمل "الخماسية"، في انتظار استكمال حلقات المشهدية الدولية والإقليمية بما لها من انعكاسات على وضعية لبنان الداخلية، وعلى رأس هذه الوضعية الانتخابات الرئاسية.

 

وعدم توافق أعضاء "الخماسية" على موقف موحد يعني من ضمن الأمور الكثيرة، التي يمكن تفسيرها في إطارها الطبيعي، أن الرئاسة الأولى في لبنان لا تزال موضوعة على الرفّ، أو في ثلاجة الانتظار، ريثما تتوضح الصورة النهائية للمفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، والتي قطعت شوطًا متقدمًا، من خلال عمليتي إطلاق بعض الرهائن الأميركيين في مقابل الافراج عن بعض الأرصدة الإيرانية في المصارف الأميركية. 

وبدلًا من أن يكون اجتماع "الخماسية" في نيويورك بارقة أمل بقرب الولادة الرئاسية الطبيعية بدت وكأنها بمثابة مؤشّر لعمل ما قد يسبق أي عاصفة، سياسية كانت أم غير سياسية، وأدخلت لبنان بالتالي في طابور الانتظار إلى حين نضوج التسويات الكبرى قبل أن يأتي موعد "التسوية الصغرى"، إذ أن العالم منشغل بأمور يعتبرها، من حيث الأولويات، أهمّ بكثير من الأزمة اللبنانية، التي ستبقى معلقة إلى أن يحين موسم "القطاف". فالشتاء، وما يعنيه من مآسٍ بالنسبة إلى الكثيرين من اللبنانيين، على الأبواب. فلا مواسم قطاف في الشتاء. وإلى أن يأتي الربيع، ومعه يزهر اللوز، يبقى القديم على قدمه، وتبقى المبادرات، الخارجي منها والداخلي، في مهب رياح التأجيل والتسويف والمماطلة، فيما يزداد أنين الناس المكتوين من نار الأسعار الملتهبة غير الخاضعة للجم أو المراقبة، أو الذين تلسعهم الأقساط المدرسية.  

راهن كثيرون على ما يمكن أن يصدر عن اجتماع نيويورك من توجهات أولية لبدء حلحلة معينة للعقد الرئاسية المستعصية بعدما بدا أن الأمور الرئاسية قد وصلت إلى طريق مسدود، وبالتالي لتبيان المسار الذي كان قد وعد بسلوكه الموفد الفرنسي جان ايف لودريان في مجيئه الرابع إلى بيروت، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تحرّك رئيس مجلس النواب نبيه بري، من موقعه الرسمي وبصفته أحد الأطراف الأساسيين الذين سيدعون إلى الحوار، وهو الذي كرّر أكثر من مرّة  أنه لا بد منه في نهاية المطاف، خصوصًا أن مفاتيح المجلس موجودة في جيبه، كما مفاتيح غرفة الانتظار التي تسبق التحضير لدخول من سيلبي الدعوة إلى القاعة التي ستعدّ لإقامة مثل هذا الحوار، والذي لم تُحدّد طبيعته ومعالمه بعد. 

أوساط عين التينة كانت تراقب ما سينتج عن اجتماع نيويورك ليُبنى على الشيء مقتضاه. ولكن ما رشح عن هذا الاجتماع من أجواء غير مشجّعة زاد على العقد القديمة عقدة جديدة تمثّلت بالخلاف القائم بين واشنطن وباريس حول إدارة الملف اللبناني، الأمر الذي سينعكس سلبًا على تحرّك لودريان المتوقع أن يُستأنف قريبًا. وكانت هذه الأوساط تتوقع أن يتبنّى اجتماع نيويورك دعوة بري الى الحوار. وكانت التحضيرات في عين التينة جارية على قدم وساق تمهيدًا لتحديد موعد لهذه الدعوات، التي كان سيتولى القيام بها نواب محسوبون على كتلة "التنمية والتحرير، في اتجاه جميع الأطراف، حتى تلك الرافضة لمبدأية الحوار. إلا أن ما لم ينتج عن اجتماع نيويورك دفع البلاد دفعًا الى غرفة الانتظار، بحيث أصبح الحوار مجرد فكرة، خصوصًا أن رافضيه في الأساس ازدادوا قناعة بأن لا خيار أمام نواب الأمة سوى الذهاب إل "ساحة النجمة" والبقاء في مجلسها حتى يتصاعد الدخان الأبيض من مدخنتها.  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بنك ظفار يوفر تجربة استثنائية للزبائن بتقليص الانتظار في الفروع لأقل من 10 دقائق

 

مسقط- الرؤية

أعلن بنك ظفار- المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عمان- استعداده لتقديم خدماته المصرفية لزبائنه من كافة شرائح المجتمع عن طريق تقليص ساعات الانتظار في الفروع، بحيث لا تتجاوز 10 دقائق منذ الدخول إلى الفرع وحتى البدء في الخدمة، وهي خطوة تؤكد التزام البنك لتلبية احتياجات كل زبون عبر   130 فرعا في جميع أنحاء محافظات سلطنة عمان، كما يعكس سعي البنك المستمر لإرضاء الزبائن واحترام وقتهم الثمين.

وقال البنك "إن الوصول إلى تقديم الخدمة للزبائن خلال عشر دقائق ليس مجرد مبادرة؛ بل هو التزام من بنك ظفار لتحقيق التميز في توفير الخدمات المصرفية عبر الفروع المنتشرة في جميع أنحاء سلطنة عمان، الأمر الذي يبقي البنك على مقربة من زبائنه، ويوفر سهولة الوصول إلى مجموعة شاملة من الخدمات المالية والرد على الاستفسارات والملاحظات المختلفة

 ويناسب الوصول إلى تقديم خدمة الزبائن خلال عشر دقائق نمط الحياة السريعة والعصرية من خلال تقليل أوقات الانتظار وتبسيط العمليات، وتوفير تجربة مصرفية سلسة تجعل الزبائن يشعرون بالتقدير والاحترام، وتوثيق العلاقة بين البنك وزبائنه.

ولا يقتصر تفاني بنك ظفار على الوصول إلى تقديم الخدمة لزبائنه خلال عشر دقائق فقط، وإنما يسعى باستمرار لتطوير المنتجات المختلفة التي تلبي الاحتياجات المتنوعة والفريدة لكافة شرائح المجتمع وخاصة الشباب والنساء والأطفال والقاصرين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الدخل المرتفع والثروات وعائلاتهم، مما يعزز الرفاهية المالية لهم من خلال تصميم حلول مخصصة تساهم في تحقيق الاستقرار المالي.

ولا تركز مبادرة الوصول إلى تقديم الخدمة خلال عشر دقائق على رضا الزبائن فحسب، بل إنها تعزز أيضًا دور البنك كشريك موثوق به في تقديم خدمات للمجتمع ويساهم في تطورها وازدهارها والدفع بعجلة النمو الاقتصادي والانتعاش في كافة القطاعات الاقتصادية المختلفة.

ويواصل بنك ظفار عبر تبني هذه الخطوة إلى بناء علاقات دائمة مع زبائنه تتجاوز المعاملات المالية، من خلال ضمان تقديم الخدمات بسرعة ودقة وكفاءة عالية، الأمر الذي يعزز مكانة بنك ظفار كمزود رائد للخدمات المالية والاستثنائية في سلطنة عمان.

ويستطيع الزبائن في الوقت نفسة إدارة حساباتهم المصرفية من خلال تطبيق بنك ظفار عبر الهاتف النقال، والاستمتاع بالمزايا المختلفة ودفع فواتيرهم في أي وقت ومكان.

ويسعى بنك ظفار باستمرار إلى توظيف التكنولوجيا في عملياته التشغيلية مما يساهم في تقديم خدمات مصرفية مريحة للزبائن، إذ أطلق مؤخرا خدمة "ظفار باي"، و"سامسونج باي" و"آبل باي"  وهي خدمات  مبتكرة تعتمد على تمرير الهاتف النقال على نقاط البيع بالتجزئة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع تنسيقي بالمنوفية لمتابعة تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • تفاصيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم
  • حوار وطني جاد.. أعضاء مجلس الأمناء يجتمعون لمناقشة قضية الدعم
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • باسكال جروس: لا أطيق الانتظار لخوض أول مباراة أوروبية بملعب دورتموند
  • الحوار الوطني: مناقشة الدعم والأمن القومي ضمن استعدادات اجتماع مجلس الأمناء
  • بنك ظفار يوفر تجربة استثنائية للزبائن بتقليص الانتظار في الفروع لأقل من 10 دقائق
  • الحوار الوطني يناقش الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي
  • برلماني: الحوار الوطني منصة هامة لمناقشة القضايا التي تخص الأمن
  • الحوار الوطني يستعرض أوجه الدعم المباشر التي تقدمها الدولة لمواطنيها